فوائد جوز القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد جوز القلب

جوز القلب

تم اعتبار جوز القلب بأنه غذاء صحي ومتكامل يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، حيث تتم إضافته إلى العديد من الأطباق الصحية مثل: حساء الشوفان أو السلطات أو عن طريق مزجه مع اللبن الزبادي، وجوز القلب هو اسم يُطلق على الجوز الذي يعرف أيضًا بمكسرات عين الجمل التي تشبه نوعًا ما شكل الدماغ، ويجدر الإشارة إلى أنه هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 دونًا عن باقي أنواع المكسرات الأخرى، وخلال هذا المقال سيتم توضيح ما هي فوائد جوز القلب –الجوز- ودوره في إنقاص الوزن أيضًا.[١]

فوائد جوز القلب

يعد هذا النوع من المكسرات غذاء مغذٍ بكل بساطة، فهو يحتوي على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي أهم وأبرز فوائد جوز القلب -عين الجمل- الصحية:[٢]

  • غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على منع المشاكل الصحية مثل التلف الناتج عن الكوليسترول الضار، الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين.
  • مصدر غني أوميغا 3 التي تساعد على حماية القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض.
  • يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات التي قد ترفع من خطر التعرض لأمراض القلب والسكري، لأنه يحتوي على البوليفينول.
  • يساعد في حماية الجهاز الهضمي والقناة الهضمية بعيدًا عن الجراثيم والبكتيريا المسببة لأمراض المعدة.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض الأورام السرطانية مثل: سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، نظرًا لاحتوائه على مركب بوليفينول وهرمون أورليثين.
  • يساعد في التحكم بالوزن، بالرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن جوز القلب يمنح الجسم الشعور بالشبع وفقدان الشهية بتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يساعد في التحكم بمعدل السكر في الدم خاصةً لمرضى داء السكري من النوع الثاني، ويعمل أيضًا على التقليل من مضاعفات مرض السكري كقدرته في التحكم بالوزن ومنع الإصابة بالسمنة.
  • يساعد في خفض معدل ضغط الدم المرتفع، ويمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم للأشخاص الأصحاء، كما أنه يقلل من التعرض لمضاعفات ارتفاع معدل ضغط الدم مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يحافظ على صحة القدرة البدنية وخاصةً لدى الأشخاص المتقدمين في العمر، فهو يدعم صحة من هم بعمر الشيخوخة، لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والألياف والدهون والمركبات النباتية التي تساعد في دعم الأداء البدني.
  • يحافظ على صحة الدماغ، فهو يحتوي على مجموعة من المواد الغذائية التي تساعد في التقليل من الضرر التأكسدي في الدماغ وتحسين وظائفه والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومن هذه المواد: الدهون غير المشبعة ومركب البوليفينول.
  • يعزز الصحة الجنسية عند الرجال تحديدًا، لقدرته على زيادة معدل الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وذلك عن طريق قدرة المركبات الموجودة في جوز القلب على الحد من الأضرار التأكسدية في أغشية الحيوانات المنوية.
  • يتحكم بمستويات الدهون في الدم، وبالتالي يمنع ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يسهم في حماية القلب والأوعية الدموية والشرايين.

فوائد جوز القلب لإنقاص الوزن

جوز القلب أو كما يُطلق عليه الجوز هو غذاء غني بالعناصر الغذائية، وبنسب مرتفعة جدًا من المعادن المنغنيز والنحاس، بالإضافة إلى مركبات المضادة للأكسدة مثل حمض الإلاجيك، ولذلك حرص أخصائيو التغذية على إدخال المكسرات وجوز القلب تحديدًا إلى برنامج الحمية الغذائي لمن يرغب بإنقاص الوزن، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين والألياف التي تمنح الجسم الشعور بالشبع وتكبح الرغبة الملحة في تناول الأطعمة. [٣]

المراجع[+]

  1. Why Are Walnuts Good for Me?, , “www.webmd.com”, Retrieved in 11-03-2019, Edited
  2. Proven Health Benefits of Walnuts, , “www.healthline.com”, Retrieved in 11-03-2019, Edited
  3. The Fascinating Link Between Walnuts and Weight Loss, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 11-03-2019, Edited