فوائد تناول الماء بالليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد تناول الماء بالليمون

تناول الماء الطبيعي جيد بشكل قطعي, لاحتواء الماء على الكثير من الفوائد الصحية، ولكن يمكن تناول الماء الممزوج بالليمون لإضافة بعض الفوائد الصحية وهي:

فوائد تناول الماء بالليمون

  • تنقية البشرة إن تناول الماء لوحده يساعد على التخلص من السموم المتواجدة في البشرة, و لكن إضافة فيتامين (ج) له, يساعد على التخلص من السموم في الدم, و ذلك بدوره يبقي البشرة صافية و بعيدة عن التجعدات.
  • يوازن حموضة الجسم على الرغم من أن مذاق الليمون حامض بشكل قوي, إلا أن له تأثير قلوي (قاعدي) على الجسم, إن إبقاء الجسم بعيدا عن الحموضة, يساعد في الحد من أمراض عديدة, و لذلك يعتبر تناول الليمون بالماء ضروري جدا.
  • يعزز جهاز المناعة إن فيتامين (ج) يكافح نزلات البرد, و في حال أن الشخص مصاب مسبقا بنزلة برد, ينصح بإضافة ماء ساخن على عصير الليمون مع القليل من العسل, و كما يساعد الليمون في تنظيم ضغط الدم .
  • تخسيس الوزن بالإضافة إلى الفوائد السابقة, يساعد الماء بالليمون على تخسيس الوزن, و ذلك لكونه يحد من الشهية و يعزز عملية الأيض, و كما يحد من الشعور بالجوع.
  • إنعاش النفس يحتاج الشخص لترطيب فمه بعد التدخين أو تناول وجبات حارة, و التي يمكن أن تؤدي إلى صدور رائحة نفس كريهة, و يعتبر الماء بالليمون أفضل مشروب يمكنه إنعاش النفس و ترطيب الفم.

هل تناول الليمون بالماء يعزز عمل الدماغ و الجهاز العصبي؟

إن الماء بالليمون يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم, و التي تعتبر ضرورية في الحد من الغضب و التوتر و النسيان, و كما تعزز أداء الجهاز العصبي و خلايا الدماغ.

أهمية الليمون بالماء لصحة الجهاز التنفسي

يمكن للماء باليمون أن يحد من أعراض الربو, أو الالتهابات في الجهاز التنفسي, و كما يساعد في التخلص من السعال, و يخفف من أعراض التحسس لكون قادر على معادلة حموضة الجسم.

الماء بالليمون على الريق

إن تناول الماء بالليمون على الريق يزيد من فعالية الليمون في جميع فوائدة المتعارف عليها, بحيث تكون المعدة و الجهاز الهضمي شبه فارغة عند الصباح, و لشرب ماء الليمون في صباح على الريق فوائد كثيرة منها:

  • هناك فوائد مذهلة لشرب الماء الدافئ مع الليمون كل صباح على الريق في إنقاص الوزن وإزالة الشحوم المتراكمة في مختلف مناطق الجسم .
  • يحتوي الليمون على مستوى عالي من البوتاسيوم لذلك فهو يساعد بشكل جيد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم و كذلك الدوخة و الغثيان, كما يلعب البوتاسيوم دورا أساسيا في التقليل من الإجهاد و التوتر, و يساعد في التخلص من الاكتئاب.
  • يعمل ماء الليمون على السيطرة على مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة و منها الربو
  • يستخدم الليمون على الريق لتنقية الدم, و زيادة النشاط خلال اليوم.
  • يساعد الليمون على القضاء على البكتيريا و السموم من عموم الجسم.
  • يعتبر الليمون علاجا مساعدا في بعض الأمراض مثل الكوليرا و الملاريا, فهو كما ذكرنا يعمل على تنقيت الدم و خلايا الجسم المختلفة.

الماء باليمون للتخسيس

يعتبر ماء الليمون أحد أهم الوصفات السهلة و المتعارف عليها في عملية إنقاص الوزن, فالليمون يحرق الدهون و يتخلص منها من مختلف مناطق الجسم, بشرط تناوله لفترة طويلة مرتين في اليوم, عند الصباح و قبل النوم.

أما عن وصفة الماء بالليمون للتخسيس فهي سهلة للغاية, و هي عبارة عن إضافة معلقتين كبيرتين من عصير الليمون إلى كوب ماء بحرارة الغرفة.

الماء والليمون للكرش

يفيد الماء و الليمون في عملية فقدان الوزن من مختلف أنحاء الجسم, و القضاء على الدهون و التخلص منها أينما وجدت, لذلك يعتبر الماء والليمون من الوصفات الجيدة للدهون المراتكمة في منطقة البطن أو ما يعرف بالكرش.

و يفضل تناول الماء و الليمون على الريق في الصباح, و مرة أخرى قبل النوم لتحقيق هذه الغاية في أسرع وقت ممكن.

الماء والليمون للحامل

بصورة عامة فإن تناول الماء والليمون ليس ممنوعا خلال فترة الحمل, لذلك يمكن تناوله للحصول على جميع الفوائد التي تم ذكرها سابقا, و لكن لأنه مرحلة الحمل هي مرحلة حرجة, لذلك يجدر بالحامل أخذ ما يلي بعين الاعتبار عند تتناول الماء والليمون:

  • أن لا تبالغ في إضافة الليمون إلى الماء, أي أن يكون الليمون قليل التركيز, حتى لا ترتفع حموضة المعدة, و خصوصا أن الحامل لديها استعداد دائم للإصابة بالحموضة.
  • يجب على المرأة الحامل التأكد من الرغرغة بالماء بعد شرب ماء الليمون, و ذلك لعدم فقدان الكلس من الأسنان, فالكلس في مرحلة الحمل يكون في أضعف حالاته.
  • يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها في أمر تناول ماء الليمون, بالرغم من أنه في معظم الحالات يعد أمنا, و لكن سؤال الطبيب يجعلها تتأكد بصورة قطعية من ذلك.

فيديو عن فوائد الليمون مع الماء

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذيي تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن فوائد الليمون مع الماء: