فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

يطلق على بيكربونات الصوديوم اسم  ( صودا الخبز ) وهي تتمتع بالكثير من الميزات التي تجعلها تفيد الجسم والبشر والشعر بشكل خاص، ويرجع السبب في استخدامه بشكل كبير إلى توافره في المنزل  دون الحاجة إلى العثور عليه، وذلك لكثرة استخداماته من قِبل ربة البيت  في المطبخ، بالإضافة إلى أنه غير مكلف  على الإطلاق، وبيكربونات الصوديوم عبارة عن مادة طبيعية  في شكل مسحوق ناعم قلوي التأثير وهي مضادة للجراثيم والفطريات  أيضا وتزيل العديد من الأمراض بفعل تعقيمها وتطهيرها للجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائدها للشعر وفروة الرأس.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

إليك أبرز و أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر فيما يلي :-

تعمل بيكربونات الصوديوم على معالجة رائحة الشعر الكريهة وخاصة للرؤوس التي تتعرق بشكل كبير أعلى من المعدل الطبيعي، فرائحة الشعر الكريهة مشكلة محرجة خاصة لأصحاب الشعر الدهني أكثر عرضة لها، ففروة رأسهم تلتقط الملوثات البيئية والروائح القوية بسهولة أكبر من أي نوع آخر من أنواع الشعر، ويمكن التغلب علي هذه المشكلة  بسهولة عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم فهي تساعد على  تقليل زيوت ودهون  الشعر وتحد من  الروائح الكريهة.

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم إزالة رائحة الشعر الكريهة : 1- نمزج القليل من بيكروبونات الصوديوم مع الماء ونحركها. 2- نضعها على الشعر ونتركها لمدة 5 دقائق، ثم نغسل الشعر جيداً منها. 3- لنتائج أفضل يُنصح بتكرار العملية مرتين في الشهر الواحد.

  • تعمل بيكربونات الصوديوم على حماية الرأس من القشرة فهي تسبب مشكلة عويصة للكثيرين ويصعب التخلص منها وخصوصاً في الشتاء، ومع العناية المستمرة  بالشعر بانتظام يمكنك القضاء على قشرة الرأس باستخدام بيكربونات الصوديوم بسهولة.

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم  للتخلص من قشرة الرأس: 1- وضع ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم على الشعر ( يفضل وهو رطب ). 2- ترك الشعر لمدة دقيقة واحدة، ثم غسله جيدا بالماء. 3- لنتائج افضل يفضل تكرار العملية مرة كل أسبوع، أو يمكنك خلط ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة  واحدة من عصير الليمون  وتحريك الخليط ووضعه  على فروة الرأس وتركه  لمدة 2-3 دقائق ثم غسله بالماء جيدا،  وتكراره  مرة واحدة في الأسبوع.

  • تساعد أيضا بيكربونات الصوديوم على التخلص من الطفح الجلدي والحكة؛ فهي تعمل على تهدئة الجلد بفعل الخصائص المضادة للإلتهابات والتي تحد من مشكلة انتشار الفطريات مما تسبب الحكة المستمرة وتورم فروة الرأس.

طريقة التخلص  من الحكة : 1- خلط القليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء بنسبة ( 1 : 3 ). 2- ضعي الخليط على الرأس لبضعة دقائق، ثم اغسليه جيداً بالماء وكرري الطريقة مرة كل يوم حتى تزول الحكة.

المراجع: 1  2