فوائد بذور الشيا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
فوائد بذور الشيا للحامل

بذور الشيا

تعد بذور الشيا صنفًا غذائيًا مليئًا بالمغذيات كالفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية وبالتالي فإن إضافتها إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يعني فرصة أكبر للحصول على فوائدها بما في ذلك فوائد بذور الشيا للحامل، حيث يمكن أن تؤكل بعد إضافتها إلى اللبن ودقيق الشوفان والعصائر والسلطات أو حتى الاستفادة منها بتحضير مهلبية أو فطائر بذور الشيا، والسطور القليلة القادمة تحمل المزيد من المعلومات عن هذه البذور وفوائدها بما في ذلك فوائد بذور الشيا للحامل.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

زُرع نبات الشيا من قبل الأزتيك والمايا والإنكا وبعض القبائل الأخرى فقد كان طعامًا أساسيًا لهم، لكن مع مرور الوقت اضمحل استخدامها لتحل محلها بذور القمح والذرة، وسرعان ما بدأت تنتعش ويعود استخدامها من جديد في الوقت الحالي، فهي غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف الغذائية إضافة إلى مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية إلى جانب بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك، وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين E وفيتامين A علمًا بأنها تخلوا من الكوليسترول.[١]

فوائد بذور الشيا للحامل

يمكن إدخال بذور الشيا إلى العديد من الوصفات بهدف الاستمتاع بطعمها والحصول على فوائدها المختلفة بما في ذلك فوائد بذور الشيا للحامل، لكن يشترط نقعها وطحنها قبل البدء باستهلاكها، ومن فوائد بذور الشيا للحامل يُذكر ما يأتي:[٢]

  • تعد مصدرًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية: فبالرغم من أن الكثيرين يقومون بالحصول عليها عند تناول بعض المكملات الغذائية كزيت السمك إلا أن هذه البذور تعد أيضًا أحد مصادرها التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الدماغ.
  • تسد نقص بعض العناصر الغذائية: فهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية - مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والبوتاسيوم والحديد والبورون - التي تؤهل هذه البذور لتكون مصدرًا للحصول على فوائد بذور الشيا للحامل.
  • تقلل من خطر الإصابة بنقص الحديد: حيث إن الإصابة به تؤدي إلى زيادة خطر حدوث ولادة مبكرة إلى جانب انخفاض وزن الطفل إضافة إلى خفض مخزون الحديد وحدوث ضعف في النمو المعرفي والسلوكي.
  • تُسهم في إحداث توازن السكر في الدم: فهذه البذور تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم والمحافظة على مستوياته ثابتة.
  • تعزز من مستويات الطاقة: حيث إن محتواها من الدهون والبروتين يؤثران في ذلك إيجابيًا وبالتالي القدرة على تحمل التعب اليومي أثناء فترة الحمل.
  • تقلل من خطر الإصابة بالإمساك: فمحتواها من الألياف يساعد على ذلك فعليًا إلى جانب دورها في التخفيف من ألم وتهيج البواسير حال الإصابة به.

فوائد بذور الشيا

تُسهم بذور الشيا في الحصول على مجموعة متنوعة من الفوائد بما في ذلك فوائد بذور الشيا للحامل - التي وضحت سابقًا - والتي تعد خيارًا صحيًا لها، ومن فوائدها يُذكر ما يأتي:[١]

  • تقليل الإصابة بأمراض القلب: فهي صنف غذائي مفيد للمحافظة على صحته نتيجة لمحتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك، حيث أشارت دراسة أجريت في جامعة أريزونا إلى أن استهلاكها كان قد زاد من مستويات الكوليسترول الجيد وخفض من مستويات الكوليسترول الكلي في نفس الوقت.
  • العناية بالبشرة: حيث تُسهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في المحافظة على رطوبتها وتأخير ظهور التجاعيد كما أن محتواها من مضادات الأكسدة يعمل على إصلاح الخلايا والتقليل من تأثير الجذور الحرة فيها.
  • تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي: فهي تقلل من فرصة تناول وجبة دسمة لكونها تولد الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن ناحية أخرى تدعم نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء نتيجة المادة شبه الهلامية التي تتكون في المعدة فور استهلاكها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن محتواها من الألياف يسهم في تنظيم حركات الأمعاء ويساعد على الحصول على هضم سليم وذلك وفقًا لما جاء في كتاب سحر الشيا.
  • ضبط معدل السكر: وذلك من خلال التقليل من حاجة الجسم للإنسولين فور تناولها، حيث يتم إطلاق محتواها من النشويات والكربوهيدرات ببطء مقارنة بالأطعمة الأخرى وهذا ما يناسب مرضى السكري من النوع 2 وبالتالي امتصاصًا أفضل لهذه السكريات في كل خلية من خلايا الجسم.
  • تقليل الإصابة بهشاشة العظام: وهذا ما يلعبه محتواها من الكالسيوم المهم في تحسين وظائف الجسم وصحة العظام.
  • المحافظة على صحة الأسنان: فتعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة بفضل محتواها من الكالسيوم والفوسفور والزنك.
  • تحسين الأداء الرياضي: فهي تعزز من مستويات طاقة الجسم لدى الرياضيين.
  • ضبط الوزن: تتحكم في الشهية وتساعد على السيطرة على الوزن.
  • تقلل من الشعور بالتعب: وذلك بفضل محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تُسهم في ذلك فعليًا.
  • ضبط ارتفاع ضغط الدم: حيث تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناشئة عن الإصابة بالسكري من النوع 2 الخاضع للسيطرة، ومن ناحية أخرى لوحظ بأنها تمتك تأثيرًا مشابهًا للأدوية التي تنظم ضغط الدم بين مصابي ارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من الإصابة بالتهاب المفاصل: حيث إن محتواها من الأحماض الدهنية تساعد على ضبط الالتهابات بما في ذلك التهاب المفاصل والشرايين.
  • الحماية من الإصابة بالسرطان: حيث إن محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية يثبط نمو الخلايا السرطانية في سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وذلك وفقًا لتقرير نشر مجلة الطب السريري.
  • تساعد على المحافظة على صحة العين: حيث تُسهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في التقليل من أعراض التهاب القرنية والملتحمة الجاف والتقليل من الالتهابات الأخرى التي قد تصيب العين.

محاذير استخدام بذور الشيا

لا بد من بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها حال استهلاك بذور الشيا، ومن أبرزها شرب الكثير من الماء خاصة إن لم تُنقع قبل تناولها، كما أن محتواها من حمض الفيتيك يمنع امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك، ومن ناحية أخرى قد تتسبب بترقق الدم نتيجة الحصول عليها بكميات كبيرة وبالتالي كميات كبيرة من أوميغا 3 الدهنية،[٣] ومن ناحية أخرى قد تترك هذه البذور في بعض الأحيان أثرًا تحسسيًا كظهور طفح جلدي وشرى وتقيؤ وإسهال، وقد تتسبب أيضًا بمشاكل في المعدة عند الإكثار من تناولها، لغناها بنسبة عالية من الألياف، ومن ناحية أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بحسب ما أفادت به بعض الدراسات، كما يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم تجنبها.[١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "14 Evidence Based Benefits Of Chia Seeds", www.organicfacts.net, Retrieved 13-7-2019. Edited.
  2. "6 Benefits of Chia Seed During Pregnancy", www.draxe.com, Retrieved 13-7-2019. Edited.
  3. "6 Benefits of Chia Seed During Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 13-7-2019. Edited.