فوائد اليوسفي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد اليوسفي للحامل

اليوسفي

يعدّ اليوسفي من الثمار التي تحمل العديد من الأسماء وهي من أنواع فواكه الحمضيات، ينمو اليوسفي بمنطقة ببالاتكا في فلوريدا، كما أنه يزرع أيضًا بالمغرب، وترجع هذه الفاكهة إلى عائلة فواكه المندرين Mandarins، أما عن موسم حصادها فهو ممتد من تشرين الأول إلى شهر كانون الثاني، وغالبًا ما يتمّ الخلط بينه وبين البرتقال لكن اليوسفي يختلف عن البرتقال في الحجم فهو ذا حجم أصغر من حجم البرتقالة، بالإضافة لأنه مسطّح الشكل وتكون قشرته الخارجيّة ملساء، بينما يتميز البرتقال بوجود نتوءات أكثر خشونة كما إن كميات البذور الموجودة في ثمرة اليوسفي تختلف حسب نوعه، ويوضّح المقال بعض من فوائد اليوسفي للحامل.

القيمة الغذائية لليوسفي

فوائد اليوسفي للحامل ترجع لما يحتويه على العديد من العناصر الغذائية الهامّة من معادن وفيتامينات وسعرات حرارية معتدلة إن تم استهلاكها باعتدال، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لمقدار 100 غرام من اليوسفي:[١]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 85.17 غرامًا
السعرات الحرارية 53 سعرة حرارية
البروتين 0.81 غرامًا
الدهون 0.31 غرامًا
الكربوهيدرات 13.34 غرامًا
الألياف 1.8 غرامًا
السكريات 10.58 غرامًا
الكالسيوم 37 ميللغرام
الحديد 0.15 ميللغرام
المغنيسيوم 12 ميللغرام
الفوسفور 20 ميللغرام
البوتاسيوم 166 ميللغرام
الصوديوم 2 ميللغرام

فوائد اليوسفي للحامل

يعدّ اليوسفي والبرتقال والكلمنتينا والعديد من الأنواع المختلفة من الحمضيات، لذا فهي متشابهة بالفوائد والأضرار، فأما عن فوائدها فهي عديدة على صحة الجسم ووقايته من العديد من الأمراض، لكن ما إن خُصّص الحديث عن فوائد اليوسفي للحامل تحديدًا فهي كالآتي:[٢]

  • تحسين وظائف الجهاز المناعي: فاحتوائه على فيتامين C يعزز الجهاز المناعي، والحوامل بحاجة إلى مناعة صحية لأنهن يكنّ عرضة للعديد من الأمراض المنقولة عبر الأغذية الملوثة أو المسببة للحساسية، كما يساعد فيتامين C على امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك والتي بدورها تساعد على تشكيل الغضاريف والأوعية الدموية والعظام والأنسجة.
  • تعزيز تنمية الدماغ: تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك بنسبة خمس إلى عشر مرات خلال فترة الحمل ويمكن لليوسفي الإيفاء بالغرض، فحمض الفوليك يعزز نمو دماغ الجنين ويمنع عيوب النخاع العصبي بالإضافة لأنه يساعد على تطوير خلايا وأنسجة دموية جديدة ويحسن وزن الولادة.
  • منع الإمساك: فيساعد محتوى الألياف الغني في حركات الأمعاء بسهولة ويمنع الإمساك الذي يعد مشكلة شائعة أثناء الحمل والتي قد تكون من فوائد اليوسفي للحامل الأكثر أهمية لما للإمساك من مضاعفات عديدة.
  • التحكم في ضغط الدم: فمحتوى اليوسفي المرتفع من البوتاسيوم يمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل عن طريق التحكم في ضغط الدم.
  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يساعد المحتوى العالي من الكاروتين في اليوسفي على الحفاظ على الصحة التنفسية خلال مرحلة الحمل وغير الحمل.
  • يفيد صحة الجلد: وجود فيتامين C في اليوسفي يعمل كتأثير مضاد للأكسدة بحيث يبقي الجلد رطبًا ومشدود، كما يساعد على السيطرة على حب الشباب والتي تعد من المشاكل الشائعة أثناء الحمل.

مضار اليوسفي للحامل

مع أن فوائد اليوسفي للحامل السابق ذكرها متعددة وتدعو الحامل لإدخاله لنظامها الغذائية إلّا أن لليوسفي أضرار للاستهلاك المفرط منه خلال فترة الحمل والتي يجب على الحامل التنبه لها، ومن هذه الأضرار:[٢]

  • يمكن أن يؤدي ارتفاع محتوى حامض الستريك الموجود باليوسفي إلى الإصابة بالتهاب في الحلق بالإضافة لإضعاف مينا الأسنان.
  • يمكنها تزويد الجسم بمحتوى عالي من الألياف مما قد يكون له تأثير سلبي على الهضم وقد يؤدي إلى إحداث تشنجات في البطن.
  • زيادة الاستهلاك قد تزيد من السعرات الحرارية ومستويات السكر مما قد يعرض الحامل لخطر الإصابة بسكري الحمل مما سيضع فوائد اليوسفي للحامل جانبًا لتقليل خطورة الإصابة بالمرض.
  • لكونها عالية الحموضة فإنها يمكن أن تسبب حرقة خاصة لمن تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي GERD الذي سيفاقم الوضع الصحي.
  • يمكن أن تؤدي زيادة نسبة فيتامين C إلى الولادة المبكرة.

فواكه مفيدة للحامل

ذكر المقال فوائد اليوسفي للحامل، لكن ليس اليوسفي فحسب من الفواكه المفيدة لصحة الحمل! فهناك العديد من الفواكه الأخرى التي تزود جسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحتها وصحة جنينها أيضًا كما أنها ستكون خيار جيد لوجبة خفيفة سكرية قليلة السعرات، وتوضح النقاط التالية بعض هذه الفواكه:[٣]

  • المشمش: يحتوي المشمش على كل من فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E بالإضافة للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين والفوسفور، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في تطور الطفل ونموه، كما يمكن للحديد منع فقر الدم ويساعد الكالسيوم على نمو العظام والأسنان بقوة.
  • المانجو: المانجو غنية بفيتامين A وفيتامين C، فكوب واحد من المانجو يوفر 100% من الاحتياج اليومي RDA لفيتامين C وأكثر من ثلث فيتامين A.
  • الكمثرى: يوفر الكمثرى الكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، والحصول على الكثير من الألياف في نظام غذائي للحمل يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك الذي يعد أحد أعراض الحمل الشائعة، كما أن البوتاسيوم يفيد صحة القلب لكل من المرأة والطفل ويحفز تجديد الخلايا.
  • الرمان: يمكن أن يزود الرمان الحوامل بالكثير من فيتامين K والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد أيضًا، يعتبر الرمان مرتفع بالمغذيات ومصدرًا جيدًا للطاقة، كما أن محتواه العالي من الحديد يساعد على منع نقص الحديد، أيضًا فيتامين K ضروري للحفاظ على صحة العظام.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو مصدر ممتاز لفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، بالإضافة للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم والنحاس، واحتواء الأفوكادو على دهون صحية توفر الطاقة وتساعد على منع عيوب النخاع العصبي بالإضافة لتعزيز الخلايا المسؤولة عن بناء الجلد وأنسجة المخ للطفل، ويمكن للبوتاسيوم الموجود في الأفوكادو أن يخفف من تقلصات الساق الذي يعد من الأعراض الشائعة أثناء الحمل خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

المراجع[+]

  1. "Basic Report: 09218, Tangerines, (mandarin oranges), raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 03-09-201. Edited.
  2. ^ أ ب "Is It Safe To Eat Oranges During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 02-09-2019. Edited.
  3. "Which fruits should you eat during pregnancy?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 02-09-2019. Edited.