فوائد الهليون للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد الهليون للرجيم

الهليون

يعدّ الهليون من الخضروات الشائعة في جميع أنحاء العالم، ومعروف بطعمه اللذيذ والفريد من نوعه، ويمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا، ويتنوع هذا الخضار في لومن من أصفر إلى أخضر وأرجواني، ويعدّ الهليون مصدر جيد لحمض الفوليك وفيتامين K والحديد والألياف الغذائية، ممّا يجعل إضافته إلى النظام الغذائي خيرًا ممتازًا، وخاصّة للنساء الحوامل، وبالإضافة إلى ذلك يسهم الهليون في تعزيز صحة القلب والوقاية من هشاشة العظام، كما ويتساءل الكثير من الأشخاص ما إذا كان تناوله يساعد في إنقاص الوزن، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الهليون للرجيم.[١]

القيمة الغذائية للهليون

قبل الحديث عن فوائد الهليون للرجيم من المهم معرفة قيمته الغذائية، إذ يعدّ الهليون مصدرًا كبيرًا للفيتامينات والمعادن والبروتينات الأساسية والألياف الغذائية، فهو غني بفيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، كما ويحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم، كما ويحتوي الهليون على عدد قليل من السعرات الحرارية، ويعدّ محتواه من الصوديوم منخفضًا أيضًا، ويبيّن الجدول الآتي كمية العناصر المغذيّة السابقة في 100 غرام من الهليون:[٢]

العنصر الغذائي الكمية في 100 غرام من الهليون
الماء 93.22 غرام
بروتين 2.2 غرام
السعرات الحرارية 20 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 3.88 غرام
الألياف 2.1 غرام
الكالسيوم 24 ميليغرام
الحديد 2.14 ميليغرام
مغنيسيوم 14 ميليغرام
فوسفور 52 ميليغرام
بوتاسيوم 202 ميليغرام
صوديوم 2 ميليغرام
زنك 0.54 ميليغرام
فيتامين C 5.6 ميليغرام
ثيامين 0.14 ميليغرام
نياسين 0.98 ميليغرام
حمض الفوليك 52 ميكرو غرام
فيتامين E 1.13 ميليغرام
فيتامين K 41.6 ميكرو غرام

فوائد الهليون للرجيم

نظرًا لسهولة إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، يتساءل الكثير من الأشخاص عن فوائد الهليون للرجيم وما إذا كان فعًال ويساعد على إنقاص الوزن، وفي الحقيقة لا توجد أبحاث ودراسات تثبت بالفعل فوائد الهليون للرجيم، ولكن وبالإضافة إلى كون قيمته الغذائية العالية فهو خيار جيد للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، فهو بتميّز بعدد من الخصائص التي يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، وهي كالآتي:[٣]

  • من فوائد الهليون للرجيم أنّه محتواه من السعرات الحرارية منخفض جدًا، حيث يحتوي نصف كوب منه على 20 سعرة حرارية فقط، ممّا يعني أنّه يمكن للشخص أن يتناول الكثير من الهليون دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.
  • يعدّ الهليون من الخضروات التي تحتوي كميات كبيرة من الماء، حيث يمثل الماء حوالي 94% من حجمه، ويرتبط تناول الأطعمة الغنية بالماء والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بفقدان الوزن بشكل أسهل وأسرع.
  • ومن فوائد الهليون للرجيم أيضًا أنّه غني جدًا بالألياف، ومن المعروف أن تناول الألياف الغذائية يساعد كثيرًا على إنقاص الوزن.

فوائد الهليون الصحية

تعدّ فوائده الصحية التي يقدّمها للجسم كثيرة ومتنوعة، فبالإضافة إلى فوائد الهليون للرجيم، يتميز هذا الخضار بأنّه يساعد في تحسين صحة الكثير من أعضاء وأجهزة الجسم، كما ويعزز وظائفها بشكل عام، وكل ذلك بفض محتواه العالي من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات، وفيما يأتي بعض فوائد الهليون الصحيّة:[٢]

  • المحافظة على مستوى الهوموسيستين: وهو حمض أميني ضروري جدًا لوظائف الجسم الحيوية، وبفضل احتواء الهليون على فيتامينات B المختلفة، فهو يساعد على بقاء مستوى هذا الحمض الأميني في الجسم متوازنًا بآلية معينة.
  • مفيد للحوامل: يسهم الهليون في الحفاظ على صحة الجنين والحدّ من المشاكل والعيوب العصبية التي يمكن أن تحدث بفض احتوائه على حمض الفوليك، كما يخفف الهليون من احتباس السوائل الذي يحدث بشكل شائع أثناء الحمل، وذلك بفضل تأثيره المدرّ للبول.
  • التخلّص من اضطرابات ما قبل الطمث: نظرًا لاحتواء الهليون على العناصر الغذائية الأساسية، فهو يساعد على مكافحة الاكتئاب والتعب، وكذلك تقليل تشنجات الدورة الشهرية، كما أنّه يساعد في السيطرة على فقدان الدم المفرط والحفاظ على التوازن الهرموني أثناء الحيض.
  • تعزيز الخصوبة: يمتلك الهليون خصائص مضادّة للقلق ويساعد في علاج الوهن البدني والعقلي لدى الذكور، كما أنّه يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية وتحسين عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة، وهو فعّال في علاج متلازمة انقطاع الطمث لدى النساء.
  • تعزيز عملية الهضم: يحتوي الهليون بعض المركبات التي تدعم عملية الهضم وتحدّ من اضطرابات الجهاز الهضمي كالنفخة والغازات والإمساك.
  • خواص مضادّة للسرطان: يساعد الهليون على الحدّ من انتشار الخلايا السرطانية بفضل خصائصه المضادّة للسرطان، لذا من المهم تضمينه في النظام الغذائي بشكل يومي تقريبًا.
  • خواص مضادّة لمرض السكري: يساعد الهليون على تخفيف خطر الإصابة بمرض السكر، كما ويساعد في تحسين أعراض الاعتلال العصبي السكري والذي قد يصيب المرضى المصابين بمرض السكري.

نصائح لإنقاص الوزن

هناك العديد من الطرق لإنقاص الوزن بسرعة، ومع ذلك، ولكن لا ينجح معظمها إلّ إذا كانت تعتمد على نظام غذائي يحتوي على كافّة العناصر الغذائية، لكي لا يصاب الشخص بمضاعفات بعد إنقاص الوزن، وفيما يأتي خطة بسيطة تتكوّن من ثلاث خطوات لإنقاص الوزن بسرعة:[٤]

  • من الضروري تقليل السكريّات والنشويات وبالتالي تنخفض مستويات الجوع لدى الشخص فيتناول عدد أقل من السعرات الحرارية، وبدلاً من حرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، يبدأ الجسم في التغذية من حرق الدهون المخزنة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكثير من الخضروات والفواكه.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على بنية العضلات والتخلّص من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم مع الطعام.

المراجع[+]

  1. "Everything you need to know about asparagus", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "17 Impressive Benefits Of Asparagus", www.organicfacts.net, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  3. "7 Reasons Why You Should Eat More Asparagus", www.healthline.com, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  4. "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", www.healthline.com, Retrieved 12-10-2019. Edited.