فوائد الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الماء

الماء

يقول الله تعالى في محكم التنزيل: "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)"، سورة الأنبياء، ورد ذكر الماء في القرآن الكريم للدلالة على أهميته للكائنات الحية، فهو السبب الذي يجعل الحياة تدب فيها، أما بالنسبة للإنسان فيشكل الماء ما يزيد عن 70% من كتلة الجسم البشري، وتتناقص هذه النسبة مع التقدم في السن، وهذا ما يجعل الحصول على الماء من أساسيات البقاء، ويؤكد على أهمية الماء في حياة الإنسان، وهناك العديد من فوائد الماء في هذه الحياة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن فوائد الماء.

فوائد الماء

يوجد الماء الصالح للشرب في العديد المسطحات المائية التي تحتوي على مياه عذبة، بالإضافة إلى وجوده في أنواع مختلفة من الغذاء في الطبيعية، فالخضروات والفواكه تحتوي على نسب مختلفة من الماء في تكوينها الطبيعي، وهذا ما يجعل تناولها صحيًا بالنسبة للإنسان، وهناك فوائد لا يمكن حصرها للماء، وفيما يلي أهم فوائد الماء:

  • يساعد جسم الإنسان على خزن كميات من المواد الغذائية والمعادن الطبيعية التي يحتاج إليها في العمليات الحيوية اليومية.
  • يعوض ما يتم فقدانه من سوائل أثناء ممارسة النشاطات التي تتطلب جهدًا بدنيًا، ويساعد على الحفاظ على حالة التوازن في جسم الإنسان.
  • يساعد على تخليص الجسم من الفضلات، ويزيد مقاومة الجسم للسموم والأمراض التي يمكن للإنسان أن يصاب بها.
  • يساعد على تحسين عمل أجهزة جسم الإنسان من خلال تطهير القنوات في مختلف أجهزة الجسم، وله أهمية خاصة في بعض أجهزة الجسم، كالجهاز البولي، والجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم، وله دور في زيادة سلاسة عملية الإخراج.
  • يعمل على تحسين أداء الغدد المختلفة في جسم الإنسان، كالغدد اللعابية، والغدد العرقية، والغدة الدرقية.
  • يعد ضروريًا بالنسبة للمرأة الحامل، فهو يحسن من صحة الجنين، ويجدد نشاط المرأة الحامل، ويجعلها أكثر على التجاوب مع مختلف الظروف أثناء عملية الحمل والرضاعة فيما بعد.
  • له دور في تحسين المزاج العام، والمحافظة على صحة الجهاز العصبي، ويمكن أن يستخدم في علاج حالات القلق، أو التوتر الشديد، أو الموجات الانفعالية.

أهمية الماء من الناحية الجمالية

لا تقتصر فوائد الماء على ما يقدمه هذا العنصر الحيوي لأعضاء جسم الإنسان، بل إن ذلك يشمل ما يقوم به من دور فعال على الصحة الجمالية، ومن أهم فوائد الماء في هذا المجال ما يلي:

  • يحافظ شرب الماء بكميات مناسبة على إبقاء جسم الإنسان رطبًا وبالتالي يحميه من الجفاف.
  • يحد من ظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر لأنه يعطي الحيوية لجسم الإنسان، حيث يعمل على تجديد نشاط خلايا الجلد، ويحميها من التشقق والتجاعيد.
  • يساعد الماء على الحد من تراكم الدهون الزائدة في جسم الإنسان، كما يساهم في إذابة الدهون التي تزيد عن حاجة الجسم، ما يعطي الجسم مظهرًا صحيًا لائقًا.