اللوز يُستهلك اللوز بأشكاله وأنواعه المختلفة محمّصًا أو نيئًا لكن فوائدهما تتماثل طالما لم يكن هناك أي إضافات كالملح أو الزيت لشكله المحمّص الذي يحضّر عادةً بتسخينه على درجة حرارة تتراوح بين 100-200 درجة مئوية مدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 60 دقيقة وتجدر الإشارة هنا إلى أن غالبية الأفراد يفضّلون الحصول على الشكل المحمّص ذي المذاق المميز ويتم استخدامه في الكثير من الوصفات ومن ناحية أخرى يعتبر هضمه أسهل من هضم النيء منه ويتم إطلاق عناصره الغذائية بشكل أكبر مقارنة مع النيء وللتعرف على فوائد اللوز المحمص يمكن متابعة قراءة السطور القليلة القادمة.((Raw Almonds Vs Roasted Almonds, ''www.livestrong.com'', Retrieved in 4-3-2019, Edited)) فوائد اللوز المحمص يدخل اللوز عامةً في تحضير بعض الوصفات وهذا يعني فرصة للحصول على فوائد اللوز المحمص والنيء فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية كبعض الفيتامنيات والمعادن، ومن فوائد اللوز المحمص يُذكر ما يأتي:((9Evidence Based Health Benefits of Almonds, ''www.healthline.com'', Retrieved in 4-3-2019, Edited)) يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يُسهم في زيادة خطر الإصابة بالالتهابات والشيخوخة وبعض الأمراض كالسرطان وعادةً ما تتركّز في القشرة الرقيقة المحيطة به. يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر. يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني لكونه مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يُسهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحسّن من وظائف الإنسولين. يساعد على خفض مستويات ضغط الدم بفعل محتواه من المغنيسيوم وبالتالي يساعد على السيطرة على ضغط الدم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي. يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحديدًا الكوليسترول الضارّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب. يقلل من فرص تأكسد الكوليسترول الضار وذلك لمحتواه من مضادات الأكسدة علمًا بأن تأكسده يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فرصة أقل للحصول على سعرات حرارية وذلك لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات والمرتفع من البروتين والألياف. يساعد على فقدان الوزن على الرغم من ارتفاع محتواه من السعرات الحرارية والدهون والانتباه للكميات التي يتم الحصول عليها منه بعيدًا عن المبالغة في ذلك. القيمة الغذائية للوز يحتوي كوب من اللوز على 529 سعرة حرارية و5 غرام من الكربوهيدرات و11.5 غرام من الدهون و5 غرام من البروتين، وتجدر الإشارة هنا إلى أن 28 غرامًا منه توفّر حوالي 130 سعرة حرارية أي ما يعادل 23 حبة منه تقريبًا، ومن ناحية أخرى فهو يحتوي على الألياف وعلى مجموعة متنوّعة من المعادن كالكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك إضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وحمض الفوليك.((13Nutrition Based Health Benefits of Almonds, ''www.organicfacts.net'', Retrieved in 4-3-2019, Edited))

فوائد اللوز المحمص

فوائد اللوز المحمص

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2019

اللوز

يُستهلك اللوز بأشكاله وأنواعه المختلفة محمّصًا أو نيئًا لكن فوائدهما تتماثل طالما لم يكن هناك أي إضافات كالملح أو الزيت لشكله المحمّص الذي يحضّر عادةً بتسخينه على درجة حرارة تتراوح بين 100-200 درجة مئوية مدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 60 دقيقة وتجدر الإشارة هنا إلى أن غالبية الأفراد يفضّلون الحصول على الشكل المحمّص ذي المذاق المميز ويتم استخدامه في الكثير من الوصفات ومن ناحية أخرى يعتبر هضمه أسهل من هضم النيء منه ويتم إطلاق عناصره الغذائية بشكل أكبر مقارنة مع النيء وللتعرف على فوائد اللوز المحمص يمكن متابعة قراءة السطور القليلة القادمة.1)Raw Almonds Vs Roasted Almonds, ”www.livestrong.com”, Retrieved in 4-3-2019, Edited

فوائد اللوز المحمص

يدخل اللوز عامةً في تحضير بعض الوصفات وهذا يعني فرصة للحصول على فوائد اللوز المحمص والنيء فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية كبعض الفيتامنيات والمعادن، ومن فوائد اللوز المحمص يُذكر ما يأتي:2)9Evidence Based Health Benefits of Almonds, ”www.healthline.com”, Retrieved in 4-3-2019, Edited

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يُسهم في زيادة خطر الإصابة بالالتهابات والشيخوخة وبعض الأمراض كالسرطان وعادةً ما تتركّز في القشرة الرقيقة المحيطة به.
  • يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني لكونه مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يُسهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحسّن من وظائف الإنسولين.
  • يساعد على خفض مستويات ضغط الدم بفعل محتواه من المغنيسيوم وبالتالي يساعد على السيطرة على ضغط الدم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  • يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحديدًا الكوليسترول الضارّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب.
  • يقلل من فرص تأكسد الكوليسترول الضار وذلك لمحتواه من مضادات الأكسدة علمًا بأن تأكسده يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فرصة أقل للحصول على سعرات حرارية وذلك لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات والمرتفع من البروتين والألياف.
  • يساعد على فقدان الوزن على الرغم من ارتفاع محتواه من السعرات الحرارية والدهون والانتباه للكميات التي يتم الحصول عليها منه بعيدًا عن المبالغة في ذلك.

القيمة الغذائية للوز

يحتوي كوب من اللوز على 529 سعرة حرارية و5 غرام من الكربوهيدرات و11.5 غرام من الدهون و5 غرام من البروتين، وتجدر الإشارة هنا إلى أن 28 غرامًا منه توفّر حوالي 130 سعرة حرارية أي ما يعادل 23 حبة منه تقريبًا، ومن ناحية أخرى فهو يحتوي على الألياف وعلى مجموعة متنوّعة من المعادن كالكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك إضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وحمض الفوليك.3)13Nutrition Based Health Benefits of Almonds, ”www.organicfacts.net”, Retrieved in 4-3-2019, Edited

المراجع

1. Raw Almonds Vs Roasted Almonds, ”www.livestrong.com”, Retrieved in 4-3-2019, Edited
2. 9Evidence Based Health Benefits of Almonds, ”www.healthline.com”, Retrieved in 4-3-2019, Edited
3. 13Nutrition Based Health Benefits of Almonds, ”www.organicfacts.net”, Retrieved in 4-3-2019, Edited