فوائد اللحوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد اللحوم

اللحوم مادة غذائية غنية بالفائدة

تعتبر اللحوم جزءاً رئيسياً من نظامنا الغذائي لما لها من فوائد عدة على صحة الإنسان وكمال جسده، ويعود ذلك لما تحويه من عناصر غذائية ذات قيمة عالية ومن أهمها البروتين الحيواني يليه المواد الزلالية والمواد الدهنية التي تشكل الكم الأكبر من العناصر المتواجدة في اللحوم وتجعلها مادة غذائيةً غنيةً بالفائدة تزود الجسم بالعناصر المختلفة، نتعرف فيما يلي على فوائد اللحوم بأنواعها سواءً أكانت لحوماً بيضاء أو حمراء .

فوائد اللحوم الحمراء

تمتاز اللحوم الحمراء بكثرة عصارتها وتتمثل في لحوم الحيوانات الكبيرة مثل لحم البقر والجاموس واللحوم الصغيرة مثل الضأن والماعز ولها فوائد عدة منها:-

  • تحتوي اللحوم الحمراء على البروتين بمعدل 18 غم من البروتين لكل 100 غم، ويعتبر واحداً من أهم العناصر الغذائية المتواجدة في اللحم إذ يساعد على تكوين انسجة الجسد أثناء النمو وتجديد الخلايا المتهالكة.
  • تحتوي اللحوم الحمراء على كمية أكبر من الحديد نسبةً للعناصر الغذائية الأخرى، بما نسبته 3.5 مل غرام من الحديد لكل 100 جم، ويمتاز الحديد المتواجد باللحوم بسهولة امتصاصه نسبةً للحديد المتواجد في المصادر النباتية.
  • تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية، والتي تدخل في تكوين العضلات وتجديد الخلايا وإنتاج الأجسام المضادة والهرمونات.
  • تزود الجسم بفيتامين ب12 بكميات وفيرة وكما تحتوي اللحوم الحمراء على الزنك والسيلينيوم، وفيتامين د.

فوائد اللحوم البيضاء

تتكون اللحوم البيضاء في معظمها من خيوط رقيقة، وهي أسهل للهضم من اللحوم الحمراء وتتمثل في لحوم الدجاج والحمام والأرانب والطيور والأسماك ولها فوائد عديدة منها:-

  • تحتوي على الجليكوجين وهو عبارة عن سكريات متعددة تلعب دوراً كبيراً في توفير الطاقة الضرورية لممارسة الأنشطة اليومية.
  • تحتوي اللحوم البيضاء على نسبة مماثلة للبروتين في اللحوم الحمراء، وتعتبر بديلاً جيداً عنها لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول، ويفضل اختيار الصدر لمن يعانون من أمراض الشرايين والسكري أو ارتفاع الكوليسترول لخلوه من الدهون.
  • يعتبر مصدراً غنيا بالفيتامينات المختلفة والمعادن والأملاح المعدنية الضرورية للجسد وتحتوي حمض الفوليك وحمض البيوتين الذي يعد مفيداً لصحة الشعر ونموه.
  • يحتوي على مختلف أنواع فيتامين ب (1-2-3-5-6-12) مما يجعله مفيداً للجسم بشكل عام ومهماً في تقوية الذاكرة.
  • تعتبر لحوم الأسماك مصدراً غنياً بالأوميجا 3 ، مما يساعد في محاربة الإكتئاب وتقوية الجيم بشكل عام لما لها من فوائد متعددة.

إن فوائد اللحوم كثيرة ومتعددة فهي غنية بمختلف العناصر والفيتامينات والأحماض المهمة للإنسان ولكن ككل أمر له حد إستهلاك معين لا يجب أن تزيد نسبة الإستهلاك اليومي عنها وإلا تركت أثراً سلبياً على الجسد .