فوائد الكركاع الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الكركاع الصحية

الكركاع

الكركاع أو الجوز أو عين الجمل جميعها مسميات لصنف واحد من المكسرات الذي ينمو على شجر يسمى باسمه حيث ينمو كثمر مغلّف بقشرة سميكة غير صالحة للأكل بحيث يقتسم داخلها لنصفين، ومن ناحية أخرى يتميز بنكهة لذيذة ويمكن إضافته إلى كثير من الأطباق خاصة الحلويات والمخبوزات بشكله النيء أو المحمّص وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة حفظه في مكان بارد ومظلم وجافّ وذلك للمحافظة عليه والاستفادة من فوائد الكركاع المتنوعة.[١]

فوائد الكركاع

يتوفّر الكركاع في معظم الأسواق ويمكن استخدامه في تحضير العديد من الوصفات الغذائية علمًا بأن حفنة واحدة من الكركاع المقشور أي ما يزن 28 غرامًا وما يساوي 1/4 كوب منه يوفّر حوالي 190 سعرًا حراريًا، ومن فوائد الكركاع يُذكر ما يأتي:[٢]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين E والميلاتونين وبعض المركبات النباتية التي تُسهم جميعها في التقليل من الأضرار التأكسدية التي قد تؤدي بعضها لزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول الضار المؤكسد فيها.
  • يعتبر مصدرًا مهمًا للأوميغا 3 التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وغيره، ومن ناحية أخرى يلعب كل من أوميغا 3 والمغنيسيوم والحمض الأميني أرجينين دورًا مهمًا في ذلك أيضًا.
  • يعزز من صحة القناة الهضمية خاصة البكتيريا المفيدة في الأمعاء حيث إن ذلك يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك لمحتواه من المركبات النباتية التي تلعب دورًا مهمًا في ذلك لكن لا يزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تركّز على البشر لتأكد من تأثيره في ذلك فعليًا.
  • يساعد على التحكم في الشهية والشعور بالجوع وبالتالي التحكم في الوزن على الرغم من سعراته الحرارية الكثيفة لكن ما يدعم ذلك هو أن الطاقة الممتصة منه أقل بنسبة 21٪ من الكمية التي توقعها أخصائيوا التغذية.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك نتيجة قدرته على التحكم في الوزن الذي ترتبط زيادته مع زيادة خطر التعرّض لذلك.
  • يساعد على تحسين ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية المرتبطة بارتفاع مستوياته.
  • يدعم القدرات الحركية والبدنية مع التقدم بالسن كالمشي والقدرة على الرعاية الذاتية للفرد.
  • يدعم وظائف الدماغ ويساعد على المحافظة على صحته بالتقليل من خطر إصابته بالالتهابات خاصة مع التقدم في السن.
  • يدعم الصحة الإنجابية عند الذكور بالتقليل من بعض الآثار الضارة التي تؤثر في صحة الحيوانات المنوية.
  • يحسن من مستويات الدهون في الدم كخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

القيمة الغذائية للكركاع

يعتبر الكركاع مصدرًا جيدًا للعديد من المغذيات كالأحماض الدهنية أوميغا 3 وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين C وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5 فيتامين B6 وفيتامين B9 وفيتامين E وكذلك بعض المعادن مثل: الكالسيوم والحديد المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، إضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، ومن ناحية أخرى فإن 100 غرام منه تحتوي على 8 غرام من البروتين و48 غرام من الكربوهيدرات و36 غرام من الدهون.[٣]

المراجع[+]

  1. What are the health benefits of walnuts?, , www.medicalnewstoday.com, Retrieved in 26-2-2019, Edited
  2. 13Proven Health Benefits of Walnuts, , www.healthline.com, Retrieved in 26-2-2019, Edited
  3. 11Proven Benefits of Walnuts, , www.organicfacts.net, Retrieved in 26-2-2019, Edited