فوائد الكرز الأسود

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الكرز الأسود

شجرة الكرز الأسود هي شجرة صغيرة تنمو عادة حتى ارتفاع 80 قدم، وهو من الفواكه غير الناضجة عموماً يكون لونها برتقالي ثم يتحول إلى الأحمر وبعدها إلى الأسود عندما ينضج، والجدير بالذكر أن العديد من الطيور والحيوانات بما في ذلك نقّار الخشب، العصافير، والديك الرومي البري، الثعلب الأحمر، الراكون، السنجاب الرمادي تعتمد على فاكهة الكرز الأسود كعنصر أساسي للغذاء، وتستخدم هذه الفواكه عادةً في تحضير الشوكولاتة الداكنة والزينة للزجاجات، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد الكرز الأسود.

فوائد الكرز الأسود

  • مضاد للالتهابات تحدث الالتهابات بسبب الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم فالكرز الأسود لديه القدرة على محاربة الجذور الحرة التي تحدث في أجزاء مختلفة من الجسم، وبالتالي تثبيط المسارات الالتهابية، لذلك هو مفيد في الحد من الالتهاب.
  • علاج التهاب المفاصل يحدث التهاب المفاصل بسبب تراكم وتبلور حمض اليوريك في المفاصل، مما يتسبّب في ألم هائل، كما أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من البول في الدم هم في خطر من هجوم النقرس، وقد أثبتت الأبحاث أن عصير الكرز الأسود فعّال في تخفيف آلام التهاب المفاصل، وذلك لأن مركبات الأنثوسيانين تساعد في كسر البلورات التي تتشكل في المفاصل وتسبب الألم، لذلك يجب شرب 8-16 أوقية من عصيره يومياً لمدة أسبوعين لتمنع هجمات النقرس.
  • يساعد في النوم السليم يحتوي على كمّيات كبيرة من الميلاتونين، وهو من مضادّات الأكسدة القويّة التي يتم إنتاجها في الغدّة الصنوبريّة في الدماغ ويساعد على تنظيم أنماط النوم الطبيعية، وتناول الكرز الأسود يعمل على توفير المزيد من الميلاتونين الذي ينتج عادة من قبل الجسم، وهو فعّال في مكافحة الأرق والاكتئاب، لذلك يجب شرب أوقيّة من عصيره المركز قبل ساعة من النوم، فهو يساعد في تهدئة العقل ويسهّل النوم السليم.
  • مفيد للقلب مفيد للقلب لأنه يوفّر الحماية ضد الأضرار التي تصيب الجدران الشريانية، والميلاتونين الموجود في الكرز الأسود يقلل من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الدهون في الدم، وتعمل مركبات الأنثوسيانين أيضا كعوامل وقائية ضد أمراض القلب.
  • يساعد على منع السرطان دمج الفواكه والخضروات في النظام الغذائي يقلل من احتمال تطور عدة أنواع من السرطان، والكرز الأسود يحتوي على العديد من مضادّات الأكسدة التي تمنع تشكيل الخلايا السرطانية، وعصيره هو الأفضل لذلك.
  • يحارب تسوّس الأسنان تحدث تجاويف الأسنان وتسوسها بسبب عدم نظافة الفم، والمركّبات في الكرز الأسود تمنع تشكل البلاك الذي غالباً ما يؤدي إلى التجاويف والانحلال، وهكذا يمكن إضافته إلى النظام الغذائي للحد من فرص الإصابة بتسوس الأسنان.

مراجع 1 2