فوائد القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد القرنفل

القرنفل

اشتهرت زراعة نبات القرنفل في إندونيسيا، والقرنفل هو براعم الزهور المجففة من شجرة القرنفل، وهي توابل شعبية تُستخدم في طبخ اللحوم والصلصات وأطباق الأرز، واسمه يأتي من الكلمة اللاتينية clavus، وهو ما يعني الأظافر لأن شكل القرنفل المجفف يشبه الظفر، وقد استخدم الناس فصوص القرنفل في الطهي والطب التقليدي لسنوات عديدة، و فوائد القرنفل عديدة لصحة الإنسان، وكذلك استخداماته، بالإضافة إلى وجود بعض الآثار الجانبية.[١]

فوائد القرنفل

تقدم المركبات التي يحتويها القرنفل فوائد صحية عديدة، ومن هذه الفوائد تعزيز صحة الكبد والمساعدة على استقرار مستوى السكر في الدم، وكما هو الحال مع العديد من الأطعمة الصحية، فإنها تكون أكثر فعالية عندما يتم تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، وتوضح النقاط الآتية فوائد القرنفل الصحية:[٢]

  • احتوائه على العديد من العناصر الغذائية: إن القرنفل غني بالألياف والفيتامينات والمعادن؛ لذلك فإن استخدام حبات كاملة منه أو مطحونة يمكن أن يوفر عدد من العناصر الغذائية الهامة، فالألياف يمكن أن تساعد في منع الإمساك، كما يساعد فيتامين C -الذي يحتويه- في تقوية جهاز المناعة، وفيتامين K عنصر مهم في تخثر الدم، أما المنغنيز فهو معدن أساسي للحفاظ على وظائف الدماغ وتعزيز صحة العظام.
  • غني بمضادات الأكسدة: بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، فإن نبات القرنفل غني بمضادات الأكسدة، وهي المركبات التي تقلل الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يمكن أن يساهم في حدوث بعض الأمراض المزمنة.
  • الوقاية من السرطان: قد تسهم بعض المواد التي يحتويها القرنفل في الوقاية من مرض السرطان.
  • القضاء على البكتيريا: إن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه الممكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا.
  • تحسين صحة الكبد: أما فوائد القرنفل في تحسين صحة الكبد، فهي بسبب مركب الأوجينول الموجود فيه مفيد، كما أن القرنفل غني أيضًا بمضادات الأكسدة؛ مما قد يساعد في الوقاية من مرض الكبد بسبب قدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم: يزيد القرنفل من امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، ويزيد إفراز الإنسولين ويحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الإنسولين، والإنسولين هو هرمون مسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، الأداء السليم للأنسولين ضروري للحفاظ على مستويات السكر في الدم، ومع تناول نظام غذائي متوازن، يمكن أن يساعد القرنفل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز صحة العظام: إن بعض المركبات في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام، كما أن القرنفل غني بالمنغنيز، حيث يوفر 30٪ من الكمية الموصى بها يوميًا في ملعقة صغيرة واحدة من القرنفل المطحون، والمنغنيز هو معدن يسهم في تكوين العظام ومهم للغاية لصحتها.
  • قد يخفف من قرحة المعدة: قد تساهم بعض المواد الموجودة في القرنفل في علاج قرحة المعدة، وهي عبارة عن قروح مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء.

أضرار القرنفل

إن القرنفل آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم في الغذاء، أما استنشاق الدخان من سجائر القرنفل أو حقن زيت القرنفل في الأوردة فهو غير آمن ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية كمشاكل التنفس وأمراض الرئة، ويمكن للقرنفل المجفف أيضًا أن يسبب حساسية وتهيج في الفم، وفيما يأتي توضيح لتحذيرات تخص استخدام القرنفل في حالات معينة: [٣]

  • الأطفال: زيت القرنفل غير آمن بشكلٍ كافٍ عند أخذه عن طريق الفم، حيث يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل: النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.
  • الحمل والرضاعة: القرنفل آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة في الغذاء، ولا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية إذا كنت المرأة حاملاً أو مرضعة.
  • اضطرابات النزف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، هناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة: بسبب احتواء القرنفل على مادة الأوجينول، هناك قلق من أنها قد تسبب النزيف أثناء أو بعد الجراحة؛ لذا يجب التوقف عن تناول القرنفل على الأقل لمدة أسبوعين قبل الجراحة المجدولة.

استخدامات القرنفل

يشتهر القرنفل بمذاقه ورائحته القوية، ويمكن شراؤه كاملًا أو مطحونًا لاستخدامه في الطهي، وتشتمل العديد من المأكولات على القرنفل، وهو أيضًا مكون في بعض التوابل، بما في ذلك الكاتشب وصلصة رسيستيرشاير، ويُستخدم القرنفل في بعض العطور، ويباع زيت القرنفل لاستخدامه كزيت عطري، ويُستخدم عادة في الأيورفيدا، وهو الطب الهندي التقليدي، وقد استُخدم أيضا تقليديًا لإحداث الإحساس بخدر.[١]

القيمة الغذائية للقرنفل

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن 2.1 غرام أو 1 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على كلًا مما يأتي:[١]

  • 6 سعر حراري.
  • 0.13 غرام من البروتين.
  • 0.27 غرام من الدهون الكلية.
  • 1.38 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.7 غرام من الألياف.
  • ونفس الكمية من القرنفل المطحون تؤمن أيضًا 1.263 ملليغرام من المنغنيز، أي 63٪ من القيمة اليومية للمنغنيز.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت Cloves: Nutritional facts and health benefits,,  "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 4-1-2019, Edited.
  2. 8 Surprising Health Benefits of Cloves,,  "www.healthline.com", Retrieved in 4-1-2019, Edited.
  3. CLOVE,,  "www.webmd.com", Retrieved in 4-1-2019, Edited.
71677 مشاهدة