فوائد القرنبيط للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
فوائد القرنبيط للحامل

القرنبيط

ينتمي القرنبيط للفصيلة الصليبية، وتعد الهند والصين وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من أكبر منتجيه على مستوى العالم، ومن المعروف بأنه متعدد الألوان، فهناك الأبيض - وهو اللون الأكثر شيوعًا - إلى جانب اللون الأخضر الذي يُعرف بالبروكوفلاور، والبرتقالي الذي يتميز بمحتواه من فيتامين A، والأرجواني الذي يوفر الأنثوسيانين وهو أحد مضادات الأكسدة، أما فوائده الصحية فتشمل تقليله خطر الإصابة بالسرطان واضطرابات القلب والدماغ، والتخفيف من عسر الهضم، وإزالة السموم من الجسم، وزيادة امتصاص الحديد، وفقدان الوزن، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد القرنبيط للحامل ثم التعريج على الفوائد العامة للقرنبيط، بالإضافة إلى الحديث عن قيمته الغذائية وأضراره.

القيمة الغذائية للقرنبيط

يعد القرنبيط مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف وبعض المواد النباتية الثانوية، إضافة إلى الدهون غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، أما الفيتامينات فيوفر فيتامين C وفيتامين K وفيتامين B المركب وفيتامين E والفولات إلى جانب المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والصوديوم والحديد، علمًا بأنه خالٍ من الكوليسترول الضار، وقبل الانتقال للحديث عن موضوع المقال الرئيس؛ فوائد القرنبيط للحامل، ينبغي التنويه إلى الكمية التي يوفرها من كل عنصر كما يأتي:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 25 سعرة حرارية
الماء 92.07 غرام
البروتين 1.92 غرام
الدهون 0.28 غرام
الكربوهيدرات 4.97 غرام
الألياف 2 غرام
الكالسيوم 22 مليغرام
الحديد 0.42 مليغرام
المغنيسيوم 15 مليغرام
الفوسفور 44 مليغرام
البوتاسيوم 299 مليغرام
الصوديوم 30 مليغرام
الزنك 0.27 مليغرام
فيتامين C 48.2 مليغرام
فيتامين B1 0.05 مليغرام
فيتامين B2 0.06 مليغرام
فيتامين B3 0.51 مليغرام
فيتامين B6 0.18 مليغرام

فوائد القرنبيط للحامل

أما فيما يتعلق بفوائد القرنبيط للحامل، فهو يعزز وظيفة الدماغ نتيجة لمحتواه من الكولين - وهو أحد فيتامينات B المركبة - الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة دماغ الجنين وتطوره، [٢]ومن فوائد القرنبيط للحامل أيضًا أنه يساعد على نمو الجنين نظرًا لوجود حمض الفوليك الذي يُسهم في نمو صحي لجهازه العصبي.[١]

فوائد القرنبيط

يتميز القرنبيط بالسعرات الحرارية المنخفضة جدًا مقابل نسبة عالية من الفيتامينات، فكوب - يعادل 128 غرام - من أصنافه الطازجة يغطي احتياجات الفرد بنسبة 77% من فيتامين C و20% من فيتامين K و11% من فيتامين B6، إضافة إلى 9% من البوتاسيوم و8% من المنغنيز و4% من المغنيسيوم و4% من الفوسفور، وكما تم الإشارة مسبقًا إلى فوائد القرنبيط للحامل، يقدم القرنبيط أيضًا فوائد صحية عامة يُذكر منها ما يأتي:[٣]

  • يعد مصدرًا للألياف الغذائية: تعزز الألياف الشعور بالشبع وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، فهي ضرورية لتغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتقلل من الالتهابات، علمًا بأن الحصول على كميات كافية منها، سيقلل الإصابة بالإمساك والتهاب الرتوج وداء الأمعاء الالتهابي.
  • يساعد على فقدان الوزن: يمكن اعتماده بديلًا للأطعمة المرتفعة بالسعرات الحرارية كالطحين والأرز، نظرًا لمحتواه المنخفض منها، كما يُسهم محتواه المرتفع من الألياف في إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي ستقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، كما أنه يوفر كمية مرتفعة من الماء تحوز على 92% من وزن القرنبيط، وجميع ذلك يعد من الخصائص التي تساعد على فقدان الوزن.
  • يعد غنيًا بالكولين: يحتوي كوب من القرنبيط على 45 مليغرام من الكولين - الذي يُسهم في فوائد القرنبيط للحامل كما ذُكر سابقًا - الذي بدوره يمنع تراكم الكوليسترول في الكبد ويُسهم في المحافظة على سلامة الأغشية الخلوية، وتكوين الحمض النووي الصبغي وتعزيز الأيض، إضافة إلى أنه يلعب دورًا مهمًا في تطور الدماغ وإنتاج النواقل العصبية الضرورية لصحة الجهاز العصبي، علمًا بأن نقصه يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد والقلب وأمراض الجهاز العصبي.
  • يعد غنيًا بالسلفورافين: يحتوي على مضاد الأكسدة الذي يُعرف بالسلفورافين، فقد وجدت بعض الدراسات - التي أجريت على الحيوانات - أنه مفيد لمنع تطور السرطان عن طريق تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن نمو الورم، بينما أشارت دراسة أخرى إلى أنه يوقف نمو خلايا هذا المرض بتدمير المتضرر منها، وإشارات دراسات أخرى بأنه يقلل ضغط الدم المرتفع ويحافظ على صحة الشرايين إلى جانب دوره في الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته، لكن لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تؤكد فعاليته على البشر.
  • يمكن إضافته للأطباق بسهولة: يمكن طهيه بطرق مختلفة كالتحميص والطهي على البخار والقلي، علمًا بأنه يدخل كمكون في العديد من الوصفات كالشوربات والسلطات.
  • يعد بديلًا لبعض الحبوب والبقوليات: يعد محتواه من الكربوهيدرات أقل بكثير منه في الحبوب والبقوليات، وهذا ما دعى لاعتماده بديلًا صحيًا عنهما، خاصة للأفراد الذين يفضلون وجبات ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات، وكذلك كطريقة سليمة لزيادة تناول الخضروات.
  • يعد مصدرًا لمضادات الأكسدة: يحتوي على فيتامين C وهو من مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وذلك لامتلاكه تأثيرات مضادة للالتهابات، كما تُسهم مضادات الأكسدة الأخرى في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة والالتهابات، وأهمها الجلوكوسينولات والإيزوثيوسيانات التي تبطئ نمو الخلايا السرطانية، كسرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا، كما أن الكاروتينات والفلافونويدات تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب وتمتلكان تأثيرات مضادة للسرطان.

أضرار القرنبيط ومحاذير استخدامه

يعد الاختيار الأفضل للقرنبيط بالتركيز على أزهاره النظيفة وأوراقه الخضراء، ومن ناحية أخرى يجب تجنب الأزهار الصفراء والأوراق المتدلية أو البقع داكنة اللون التي تشير للعفن الفطري، وبعدما تمت مناقشة فوائد القرنبيط للحامل فضلًا عن فوائد القرنبيط، يجدر التنويه إلى أهم أضراره ومحاذير استخدامه ويُذكر منها ما يأتي:[١]

  • تشكل الغازات: يؤدي تناوله في بعض الأحيان إلى الانتفاخ الناتج عن محتواه من الكربوهيدرات المعقدة، التي لا يتم تكسيرها بالكامل في الجهاز الهضمي، بحيث تتغذى عليها البكتيريا المعوية، لينتج عن ذلك الغازات.
  • توفير حمض اليوريك: يحتوي على البيورين الذي ينتج عن تحلله حمض اليوريك، الذي بزيادة تناوله يزيد تراكم هذا الحمض مؤديًا إلى لاحتمالية الإصابة بالنقرس وتشكل حصى الكلى.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة: تظهر بعض العلامات التي تشير للإصابة بالحساسية المفرطة عند تناول القرنبيط، كتورم بعض أجزاء الجسم والحكة وضيق التنفس.
  • تداخل الأدوية: يوفر فيتامين K الضروري لتخثر الدم، والذي يمكن أن يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية، كمضادات التخثر مثل الوارفارين والكومادين ويقلل من فعاليتها، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناوله ومعروفة الكمية الموصى بها من باقي مصادر هذا الفيتامين.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "20 Amazing Benefits Of Cauliflower", www.organicfacts.net, Retrieved 20-08-2019. Edited.
  2. "13 Amazing Benefits Of Cauliflowers + Cauliflower Nutrition Profile", www.stylecraze.com, Retrieved 20-08-2019. Edited.
  3. "The Top 8 Health Benefits of Cauliflower", www.healthline.com, Retrieved 20-08-2019. Edited.

138020 مشاهدة