فوائد الفلفل الحلو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفلفل الحلو

الفلفل الحلو من الخضروات التي تضيف نكهة خاصّة إلى كثير من الأطباق، و يعدُّ موطنه الأصلي هو المكسيك، وانتشر إلى مختلف أنحاء العالم في القرنين السادس و السابع عشر، فالفلفل غنيّ بالمواد الغذائيّة، و لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحراريّة فكلُّ 100 غرام منه تحتوي على 31 سعر حراري فقط، كما أن للفلفل الحلو خصائص صحيّة كبيرة, فهو مضادّ للبكتيريا، ومضاد للسرطان، ومسكن للألم، و يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم، كما يخفّض نسبة الدهون الثلاثيّة الضارّة LDL (الكولسترول).

فوائد الفلفل الحلو

الفلفل الحلو و بمختلف ألوانه يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم، وفي ما يلي أهمّها:

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.
  • مضاد للأكسدة قوي و يحمي من الإصابة بالإلتهابات.
  • مهمّ في عمليّة بناء الكولاجين في الجسم، و الكولاجين هو بروتين هيكلي رئيسي في المحافظة على سلامة الجلد والعظام و الأوعية الدموية.
  • تحسين مناعة الجسم و مقاومته للأمراض المعدية.
  • يُعدُّ مصدراً مهمّاً للفيتامين E والذي يلعب دوراً أساسيّاً في الحفاظ على الجلد والشعر من التلف والشيخوخة.
  • يحتوي على إنزيم اللوتين الموجود في الفلفل الحلو والذي يعمل على حماية العيون من الضمور، وإعتام عدسة العين.
  • يُساهم في الوقاية من مرض السرطان بسبب وجود الكبريت فيه.
  • يحمي الفلفل الحلو من الإصابة من فقر الدم وبعض الأمراض المزمنة، لاحتوائه على كميّة كبيرة من الحديد.
  • يحتوي الفلفل الأخضر على الفيتامين B6 المهمّ جداً لصحة الجهاز العصبي، ويُساعد على تجديد الخلايا.
  • احتوائة على المعادن الأساسيّة مثل النحاس، والزّنك، والمنغنيز، وحمض الفوليك أسيد.

المعادن و الفيتامينات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو

  • يحتوي الفلفل الحلو على مستوى عالي من فيتامين A، بالإضافة الى احتوائه على مركّبات الفلافونويد، الكاروتينات، لوتين، زياكسانثين، وكريبتوزانتين، وهي مضادّات أكسدة تحمي الجسم من الإلتهابات الناتجة عن نشاط الجذور الحرّة في الدم.
  • أما بالنسبة للمعادن، فالفلفل الحلو مصدر رئيسي لكل من الحديد، النحاس، الزنك، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم و السلينيوم، و جميعها معادن مهمّة لصحة الإنسان.
  • الفلفل الحلو هو أيضاً مصدر لمجموعة من فيتامينات B المعقّدة مثل النياسين، البيريدوكسين (فيتامين B6 )، والريبوفلافين، والثيامين (فيتامين B1) و هذه الفيتامينات مهمّة للجسم و في حال نقصها تأخذ كمكمّل غذائي، فهي تدخل في مجموعة كبيرة من العمليّات الحيويّة مثل تسهيل الأيض الخلوي من خلال وظائف الأنزيمية المختلفة.

ملاحظة 

إنَّ تناول الفلفل الحلو طازجاً يسمح لك بنيل كل فوائد الصحية، ولكن بسبب حساسية البعض له يمكن تناوله مطبوخاً، و الحصول على جزء لا بأس به من هذه الفوائده.

فوائد الفلفل الحلو للجنس

من دون شك أن الطعام الذي نتناوله له تأثيرٌ كبيرٌ على الحياة الجنسيّة، كما أثبتتها التجارب العلميّة، فالطعام له قدرة كبرى بالعاطفة التي تنتاب الإنسان، و من هذه الأطعمة الفلفل الحلو، فهو يعتبر من محفّزات الحب، و يمنح الشخص شعوراً بالحب والقوّة الجنسية، فقد أثبتت الدراسات تأثيره على الجسم من الناحية الفسيولوجية بطرق مختلفة، فهو يزيد نبضات القلب و ينشط الدماغ، مما يرفع الشهوة العاطفيّة عند الرجال و النساء، بسبب محتواه العالي من الألياف.

فوائد الفلفل الحلو للشعر

يحتوي الفلفل على الكثير من الفوائد و المميّزات التي تساعد على تطويل الشعر، و التخلص من مشاكله، فهو يساعد على زيادة كثافته و طوله من خلال تغذية جذوره و بصيلاته، و إمداد فروة الرأس بالعناصر الطبيعية، التي تحتاجها لتقوية و تعزيز نمو الشعر، مما يساعد على التغلب على مشكلة الشعر الخفيف و الضعيف.

فوائد الفلفل الحلو للحامل

يحتوي الفلفل الحلو على حمض الفوليك المفيد للحامل قبل الحمل، و وقت الحمل بالثلاث شهور الأولى، حيث يساعد حمض الفوليك في تكوين الجنين بدون تشوهات، كما يساعد الفلفل في التخلص من مشاكل البشرة أثناء الحمل، مثل البثور و حب الشباب و المشاكل الجلدية، فالفلفل الحلو الذي لونه اخضر يعالج التوتر و الاكتئاب أثناء الحمل، كما أنه غني بالألياف، فهو ينقي الجسم من السموم.

فوائد الفلفل الحلو للتنحيف

يستخدم الفلفل الحلو كثيرا عند اتباع الحميات الغذائية، فهو يساعد بشكل كبير في التخلص من السمنة و الوزن المفرط، و يساعد على الحصول على جسم نحيف و مثالي، فهو قليل السعرات الحرارية، و لا يحتوي على الدهون، و يساعد في تحسين المشاكل الهضمية.

فوائد الفلفل الحلو للبشرة

البشرة مرآة الجمال للشخص، و الجميع يتمنى الحصول على بشرة نقية و صافية وجميلة و صحية، و يمكن الحصول على  ذلك من خلال الأطعمة، و من هذه الأطعمة الفلفل الحلو، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن المفيدة للبشرة، مثل فيتامين أ الذي يساعد على التخلص من حب الشباب، و التقليل من ظهور التصبغات، و البقع الداكنة، و تجديد الخلايا الميتة.

الفلفل الاخضر لتطويل الشعر

تستخدم الكثير من النساء الفلفل الاخضر الحلو للشعر، فهو يعمل على ترطيبه و تطويله و الزيادة في نعومته، و طريقة استخدام الفلفل الحلو للشعر هو، إحضار حبتين فلفل حلو مقطع، و إضافة ملعقة زيت زيتون، و وضع الخليط في الشمس لمدة 10 أيام، ثم يتم تصفية الزيت ووضع القليل من الخليط على الشعر يومياً لمدة ثلاثة أسابيع او اسبوعين.