فوائد الفستق للمرأة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفستق للمرأة

الفستق

يُعتبر الفستق أحد أنواع البذور التي يُمكن تناولها، ويُعدّ من أنواع الأغذية المحتوية على العديد من العناصر الغذائيّة الرئيسة؛ حيث إنّه أحد المصادر الجيّدة للبروتينات والألياف ومضادّات الأكسدة، كما يحتوي على الدّهون المفيدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 وغيرها، ويعود الفستق على الجسم بالعديد من الفوائد ومنها إنقاص الوزن وصحّة القلب والأعضاء الدّاخلية والنظر والأوعية الدموية وغيرها، وتتعدد فوائد الفستق للمرأة على وجه الخصوص بالإضافة لفوائده العامّة لكل من الرجال والنّساء.[١]

فوائد الفستق للمرأة

بدأ الإنسان بتناول الفستق منذ أكثر من 9000 سنة، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائيّة الرئيسة، وبالإضافة لفوائد الفستق العامّة للجسم هُناك بعض الفوائد الخاصّة بالنّساء، وما يأتي فوائد الفستق للمرأة:[٢]

  • زيادة مستويات هرمون الإستروجين: يحتوي الفستق على كميات كبيرة من الفتوستروجنس القادر على زيادة مستويات هرمون الإستروجين الذي يرتبط بتنظيم الدّورة الشهرية والخصائص الجنسيّة الثانوية عند النّساء.
  • الحمل والرضاعة: يحتوي الفستق على كمية جيّدة من عدّة عناصر غذائيّة مهمّة أثناء فترة الحمل، كما يُمكن أن يعود بالفوائد على النّساء المرضعات نسبة لسهولة تحضيره، حيث يُمكن إعداده كوجبة صغيرة غنيّة بالفوائد بوقتٍ قصيرٍ.
  • محاربة علامات التقدّم بالسّن: تعتبر هذه الفائدة مشتركة للرجال والنّساء؛ حيث يحتوي الفستق على فيتامين E الذي يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويؤخّر وقت ظهور علامات تقدّم البشرة، كما أنّه يحتوي على عنصر النّحاس الذي يسهم بالحماية من تمدد الجلد؛ وبالتالي يمنع تشكّل التجاعيد ويُعالج الارتخاء الذي قد يحدث، كما يُقدّم فيتامين B6 العلاج الكليّ لكل من الشعر والجلد.

فوائد الفستق العامة

بالإضافة لتعدد فوائد الفستق للمرأة فإنّه أيضًا يعود بالفوائد الصحيّة لجسم المرأة والرّجل، حيث إنّه يُقدّم عدد من الفوائد المُثبتة من قِبل العلم، وما يأتي فوائد الفستق العامّة لكلا الجنسين:[٣]

  • احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • احتوائه على عدد قليل من السعرات الحراريّة؛ ولذلك يُمكن الحصول على فوائده الصحيّة دون زيادة عدد السعرات المُستهلكة يوميًا.
  • احتوائه على مضادّات الأكسدة التي تُقلل من خطر الإصابة بالسّرطان وأنواع الأمراض الأخرى عن طريق منع تدمير خلايا الجسم.
  • المحافظة على صحّة العين وذلك بسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة وزياكسانثين.
  • المحافظة على صحّة الأمعاء؛ وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تُحسّن عمليّة الهضم عن طريق نقل الطعام إلى الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك.
  • المساهمة في النظام الغذائي للأشخاص النباتيين بسبب احتوائه على كمية كبيرة من البروتين.
  • المُساهمة في إنقاص الوزن عن طريق تناوله بشكلٍ منتظمٍ بسبب احتوائه على البروتينات والألياف وكمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • المساهمة في حماية صحّة القلب عن طريق إمكانيّة تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدّم المرتفع.
  • المحافظة على توازن معدل السكر في الجسم بسبب احتوائه على مؤشّر جلايسيمي منخفض؛ وبالتالي لا يُمكن زيادة معدّلات السكر بشكلٍ كبير وحاد بعد تناوله.
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة.

المراجع[+]

  1. 9 Health Benefits of Pistachios, , "www.healthline.com", Retrieved in 6-3-2019, Edited
  2. 12 Benefits Of Pistachio Nuts You Should Know Today, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 6-3-2019, Edited
  3. What are the benefits of pistachios?, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 6-3-2019, Edited