فوائد الفاصوليا الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفاصوليا الصحية

يوجد العديد من أنواع الفاصوليا, و يعتمد تصنفيها على مدى نضجها و على ألوانها, فيمكن قطف الفاصوليا قبل نضجها و تسمى خضراء, و يمكن قطفها بعد نضجها, و هناك العديد من أنواع الفاصوليا الحمراء و البيضاء و السوداء و الصفراء, بحيث تشترك جميع أنواع الفاصوليا بنفس الفوائد الصحية تقريبا, و في ما يلي أهم هذه الفوائد.

  • إن الفاصوليا الخضراء الطازجة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية, كما أنها لا تحتوي على الدهون المشبعة, و تعد مصدرا جيد للفيتامينات و المعادن و مختلف المواد الغذائية, و العناصر الغذائية النباتية الدقيقة.
  • تحتوي الفاصوليا على كمية جيدة من الألياف, التي تعمل كملين يمكن أن يحمي الأغشية المخاطية في القولون و ذلك عن طريق عزلها عن مختلف المواد السمية,  كما تساعد في عزل المواد الكيميائية المسرطنة عن القولون, و لوحظ أن هذه الألياف لها المقدرة على تقليل نسبة الكولسترول في الدم و ذلك عن طريق إعادة امتصاصها في القولون.
  • تعتبر الفاصوليا مصدرا جيدا لفيتامين (أ) و البوليفينول الفلافونويد و التي هي مضادات أكسدة, و تعمل هذه المضادات على مكافحة مخلفات الجذور الحرة الناتجة عن الأكسجين في الجسم,  كما تعمل على تعطيل النشطة منها التي تعمل على ظهور علامات التقدم في السن و تساعد في الإصابة بأمراض مختلفة.
  • إن مادة زياكسانثين في الفاصوليا و التي يتم امتصاصها بشكل خاص ليتم إرسالها لشبكية العين,  تساعد في حمايتها من ظهور البقع الصفراء, و تعمل على تحسين تصفية الأشعة فوق البنفسجية من الضوء, و تزود العين بمضادات أكسدة, و هذا بدوره يعمل على الحد من ظهور أمراض العين المرتبطة بتقدم السن.
  • تؤمن الفاصوليا الخضراء الطازجة كمية مناسبة من حامض الفوليك, حيث يحتوي كل 100 غرام من الفاصوليا على 37 مايكرو غرام من حامض الفوليك, و يعتبر هذا الحامض إلى جانب فيتامين (ب12) أحد أهم مكونات السلسة الوراثية, و له دور كبير في انقسام الخلايا, و تعمل الحمية الغذائية التي تحتوي على حامض الفوليك و المتبعة قبل و أثناء الحمل  على الحد من حدوث بعض التشوهات أثناء الولادة.
  • تحتوي الفاصوليا على فيتامين (ب6) و (ب1) و (ج), و يعتبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) جيدة لمقاومة العوامل التي تساعد على انتشار الأمراض المختلفة,  كما يعمل على مكافحة المخلفات الناتجة عن الجذور الحرة من الأكسجين.
  • و أخيرا تحتوي الفاصوليا على تنوع كبير من المعادن, مثل الحديد و المنغنيز و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم, و التي تعد مهمة في مختلف عمليات الأيض, فالمنغنيز إنزيم مساعد لمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة, و البوتاسيوم مكون أساسي للخلايا و سوائل الجسم و الذي يساعد في تنظيم النبض و ضغط الدم.