فوائد الفازلين للجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفازلين للجنس

الفازلين

يعد الفازلين vasline أو ما يعرف بالزيوت البترولية مادة هلامية ناتجة عن عمليات تكرير النفط وهو مزيج من الشمع والزيوت المعدنية، وتتعدد مجالات استخدام الفازلين مثل: استخدامه كمزيل لمكياج العيون ويستخدمه صيادو السمك كطعم في صنّاراتهم ويطلي به مالكو السيارات كابلات البطارية منعًا للتآكل، فهو بذلك متعدد الفوائد وسيتناول هذا المقال أهم فوائد الفازلين للجنس بالإضافة إلى فوائده عامة.

فوائد الفازلين العامة

تعود فوائد الفازلين إلى مكوناته الأساسية حيث يتكون من مزيج من البرافين والشمع والزيوت المعدنية، ويشكل الفازلين حاجز يحمي البشرة من الجفاف ويحافظ على رطوبتها، بالإضافة للعديد من الفوائد في المجالات المختلفة وتشمل أهمها على ما يأتي:[١]

  • يساعد في الشفاء من الحروق والجروح الصغيرة والشفاه المتشققة: يساعد الفازلين في الحفاظ على رطوبة البشرة بعد الجراحة ويساعد في الشفاء من إصابات الجلد العادية والخدوش على الجلد، حيث يجب تنظيف الجروح والإصابات وتطهيرها جيدًا قبل وضع الفازلين لأنه يعمل كحاجز للبكتيريا ومسببات الأمراض والشوائب من الدخول للجرح مما يساعد في الشفاء، ويساعد أيضًا على ترطيب الشفاه المتشققة وتقليل التهيج.
  • الترطيب: يستخدم الفازلين كمرطب حيث يحمي البشرة من الجفاف ويشكل مادة مانعة لتسرب الماء من الجلد مما يسمح بإصلاح البشرة من الداخل.
  • ملين: يحتوي الفازلين على شمع البارافين الذي يساعد في تليين وترطيب الوجه واليدين، ويدخل أيضًا في تركيبة بعض مستحضرات البشرة ومستحضرات التجميل.
  • يساعد في قياس درجة الحرارة: يعتبر الفازلين مفيد كمرطب حيث يمكن استخدامه عند قياس درجة حرارة الأطفال عند طريق الشرج، وذلك عن طريق ترطيب طرف ميزان الحرارة قبل إدخاله إلى الشرج.
  • استخدامات أخرى: يدخل الفازلين في تركيب بعض مستحضرات التجميل ويستخدمه البعض لإزالة مكياج العيون ويحمي من تقصف الشعر ويستخدم أيضًا قبل رش العطور حيث يساعد على إبقاء العطور لأطول فترة.

فوائد الفازلين للجنس

يعد الفازلين مادة لينة ولزجة وسلسة يمكن استخدامه في المعاشرة الزوجية وتعد فوائد الفازلين للجنس كثيرة، إلا أن هناك العديد من الخيارات الأفضل التي يمكن استخدامها ومع ذلك يلجأ البعض للفازلين نتيجة لتركيبته اللزجة والمحتوية على الزيوت حيث إن ممارسة الجنس دون جل تزليق غير مريح، ويمكن أن يسبب احتكاك الجلد الجاف أثناء الجماع آلام وتشققات صغيرة في المهبل أو القضيب أو الشرج وهذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا.[٢]

أضرار الفازلين للجنس

فوائد الفازلين للجنس عديدة إلا أنه لا يعتبر الخيار الأفضل لممارسة الجنس وهناك أمور يجب مراعاتها عند استخدام الفازلين للجنس، وتشمل أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الفازلين للجنس ما يأتي:[٢]

  • يبقى لفترات طويلة: يشكل الفازلين مادة لزجة يصعب غسلها وتجفيفها بالماء ويمكن أن يستغرق بقاؤها عدة أيام.
  • يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الجنسية: لأن الفازلين يشكل حاجز فهو من الممكن أن يجمع البكتيريا أو الكائنات المسببة للالتهابات مما يزيد من خطر التعرض للالتهابات مثل: التهاب المهبل.
  • يضعف الواقي الذكري: لا يمكن استخدام الفازلين مع الواقي الذكري لأن الفازلين يضعف الواقي الذكري ويزيد من فرصة حدوث تمزق في الواقي الذكري ويزيد من فرصة حدوث الحمل.
  • يشكل بقع دهنية على الملابس: استخدام الفازلين للجنس قد يشكل بقع على الملابس يصعب إزالتها.

أضرار الفازلين

أغلب المستحضرات آمنة ولا تؤدي إلى أعراض جانبية أو أعراض خفيفة، ويفضل عند ملاحظة أية أعراض توقف استخدام المستحضر ومراجعة الطبيب، ومن الأعراض الجانبية المحتملة للفازلين ما يأتي:[٣]

  • الشعور بالحرقة.
  • التهيج.
  • رد فعل حساسية مثل: احمرار أو تورم أو تقرح في الجلد، طفح جلدي، حكة، دوخة، صعوبة في التنفس أو الكلام، تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • حمة.

طرق أخرى للترطيب خلال الجنس

جفاف المهبل يزيد من الاحتكاك وتشققات في المهبل مما يجعل الأمر غير مريح للكثير لذلك يلجأ البعض لاستخدام جل التزليق أو اللجوء لأي طرق أخرى للتقليل من المشاكل، وتختلف أنواع جل التزليق بالاعتماد على مكوناته وتشمل أهمها على ما يأتي:[٤]

  • جل ذو قوام مائي: بعتبر جل التزليق ذو القوام المائي آمن للاستخدام إلى جانب الواقي الذكرى سواء أكان الواقي مطاط او لاتكس كما أنه يقلل من خطر حدوث تمزق في الواقي الذكري، ويتميز هذا النوع أيضًا بأنه يوازن درجة الحموضة في المهبل ولا يلطخ الملابس ويغسل بسهولة.
  • جل ذو قوام سيلكوني: يتكون هذا الجل بشكل رئيس من السيلكون ويلجأ له عادة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ويدوم هذا النوع لفترات طويلة ويعتبر آمن للاستخدام مع الواقي الذكري.
  • جل ذو قوام زيتي: يدوم هذا النوع من الجل لفترات طويلة، إلا أنه لا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري لأنه يزيد من فرصة حدوث تمزقات في الواقي، ويزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بالعدوى مثل: التهاب المهبل البكتيري وكما أنه يصعب تنظيفه.
  • المواد الطبيعية: للزيوت النباتية دور في تسهيل المعاشرة الجنسية حيث تساهم في ترطيب والتليين مثل: زيت جوز الهند حيث يعتبر خيارًا طبيعيًا شائعًا إلا أن له بعض السلبيات فهو يلطخ الملابس ويصعب غسله وتنظيفه كما يزيد من احتمالية تشقق الواقي الذكري.

المراجع[+]

  1. Benefits of Vaseline Petroleum Jelly, , "www.livestrong.com", Retrieved in 23-2-2019, Edited
  2. ^ أ ب Can I Use Vaseline as Lube, , "www.healthline.com", Retrieved in 21-2-2019, Edited
  3. Vaseline Dermatology Formula Lotion, , "www.webmd.com", Retrieved in 23-2-2019, Edited
  4. How to Choose the Best Lube for Your Sex Life, , "www.healthline.com", Retrieved in 24-2-2019, Edited