فوائد الطين المغربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الطين المغربي

يعد الطين المغربي المُسمى بـ (الغاسول المغربي) من أكثر العلاجات والمنتجات الطبيعية والتجميلية المفيدة للبشرة والجسم بشكل عام، وتعود تسميته إلى العاصمة العلمية له المغرب، ويتم إستخراجه من المناطق الجبلية في مدينة فاس، التي اشتهر سكانها بخبرتهم في استعمال الطين المغربي وتصنيعه، ويكون على شكل قطع حجرية طينية خام رمادية اللون، وتحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والمواد المنظفة والمطهّرة، ويستخدم في معالجة الكثير من مشاكل الجسم، ويوجد الطين المغربي على عدة أنواع وألوان، كالطين الأحمر، الأصفر،الأزرق، والزهري، وسنأتي على تقديم أهم مزايا و فوائد الطين المغربي لجسم الإنسان وفي مجالات الحياة المتنوعة.

فوائد الطين المغربي

إليك أهم و أبرز فوائد الطين المغربي فيما يلي :-

  • يساعد في التخلص من الحبوب والنمش والبثور المنتشرة على الجسم والبشرة، وكذلك في حل مشكلة الكلف والرؤوس السوداء والتصبغات البنية بالوجه، حيث أنه بإمكاننا عمل قناع من الطين المغربي مع إضافة القليل من الكركم ومن عصير البندورة، ويتم وضع القناع على الوجة على الأقل عشرة دقائق.
  • يفيد وضع قناع الطين المغربي في عملية تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة بها، مما يضفي على على الوجه والبشرة الإشراق والنعومة والحيوية.
  • يعمل الطين المغربي على تحفيز نشاط الدورة الدموية في الوجه والجسم، كما يستفاد منه في تغذية بشرة الوجه، ومعالجة مشكلة الشحوب والترهل التي تصيب البشرة في مراحل التقدم بالعمر، ونقوم بمزج كمية من الطين المغربي مع مقدار ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر وكمية من الحليب، وخلطه حتى يتجانس ثم نعمل على تغطية الوجه به لمدة ربع ساعه حتى يجف ونغسله بالماء الفاتر.
  • يساعد قناع الطين المغربي في تخليص البشرة من لمعانها الذي ينتج عن تراكم الدهون والزيوت في مسام الوجه وخصوصاً البشرة الدهنية، وللوصول إلى نتائج جيدة يفصل أن نقوم بخلط القليل من الطين المغربي مع مقدار من ماء الورد، لينتج عنه مادة متجانسه كالعجينة نضعها على الوجه لفترة ربع ساعة ونغسله بالماء الفاتر.
  • يعمل الطين المغربي على ليونة وترطيب الوجه والجسم بشكل عام، إذا قمنا بعمل قناع للجسم كله مع إضافة البيض واللبن الرائب إلى المادة الطينية ومزجه ومن ثم تطبيقه على الجسم بكامله لمدة ربع ساعة ومن ثم نقوم بالإستحمام بالماء الفاتر.
  • يستخدم الطين المغربي في معالجة  آلام المفاصل وعضلات الجسم، كما يساهم في تخفيف أوجاع الدورة الشهرية لدى السيدات، وفي تخفيض حرارة الجسم ومعالجة الحمى.
  • يتم استخدامه في التخلص من البقع الصعبة على الأثاث، وفي عملية تنظيف الملابس وإزالة البقع الناتجه عن الزيوت والمشروبات، حيث أن الطين يقوم بامتصاص تلك الدهون والتكدسات من على الألبسة والمفروشات المنزلية والسجاد.

المراجع:  1  2