فوائد الطماطم للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الطماطم للرجيم

الطماطم

تُعرف ثمرة الطماطم بمصطلحها العلمي باسم Solanum lycopersicum، وتنتمي إلى عائلة الباذنجان، وتعد أمريكا الجنوبية هي الموطن الأصلي لزراعتها، وقد تم إدراجها تحت تصنيف الخضروات، كما أنها هي المصدر الغذائي الرئيس لمادة الليكوبين المضاد للأكسدة، التي تلعب دورًا مهمًا في منح جسم الإنسان العديد من الفوائد الصحية، وتقيه من مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة، وخلال هذا المقال سيتم تقديم فوائد الطماطم للرجيم وفوائدها الصحية للجسم عامةً، بالإضافة إلى أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن.[١]

فوائد الطماطم للرجيم

قبل البدء باختيار نوعية الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها أثناء اتباع برنامج غذائي صحي لإنقاص الوزن، يجب أخذ النصيحة والموافقة على هذه الأطعمة من خبير تغذية لديه نظرة شاملة حول الوضع الصحي لمن يرغب باتباع حمية غذائية، إلا أن البعض يتسائل عن فوائد الطماطم للرجيم وقدرتها على حرق الدهون.

إن الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية يساعد كثيرًا في عملية إنقاص الوزن، ويجدر الذكر أن للخضروات دور فعال في ذلك أيضًا، أما بالنسبة بما هو متعلق حول فوائد الطماطم للرجيم الصحي، فهو كما يأتي:[٢]

  • وضع الطماطم الهرمي الغذائي: حيث تتدرج في قائمة تصنيف البستنة تحت قائمة الخضروات، وتناولها بشكل يومي يساعد على حرق الدهون.
  • ثمرة الطماطم منخفضة السعرات الحرارية:  تتميز بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فهي تحتوي على 33 سعرة حرارية، وهذه الميزة من أهم فوائد الطماطم للرجيم.
  • خالية من الدهون وغنية بالمغذيات: لا تحتوي الطماطم على أي نسبة من الدهون، ومن جهة أخرى تحتوي على 1.5 أو 2.2 غرام من الألياف، بالإضافة إلى السكريات الطبيعية والبوتاسيوم وفيتامين C وكمية قليلة من البروتين، كما تحتوي على 7 أو 5 غرام من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعلها خيارًا صحيًا لمتبعي الحميات.
  • احتوائها على الماء: إن احتواء هذه الثمرة على نسبة عالية من الطماطم يساعد على منح الجسم الإحساس بالشبع، وينصح بتناولها بين الوجبات اليومية عند الشعور بالجوع.

طريقة تناول الطماطم للرجيم

أفضل طريقة لتناول الطماطم بغرض إنقاص الوزن تكمن في استعمال عصيرها، حيث إن شرب عصير الطماطم مفيد جدًا لإنقاص الوزن، كجزء من برنامج الحميات الغذائية، فهو خالٍ من معدن الصوديوم، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق الشهية الصحية مثل الديك الرومي أو  إلى الحساء أو إلى طبق المعكرونة، كما أن تناول هذه الثمرة خضراء طازجة إما مفرومة تفي بالغرض أيضًا، لخلوها من الدهون الضارة.[٢]

فوائد الطماطم الصحية

تعد هذه الثمرة مصدر غني بفيتامين C وفيتامين K، ومعدن البوتاسيوم وحامض الفوليك، والجدير بالذكر أنها غالبًا ما تكون حمراء عندما تكون ناضجة، إلا أنه يمكن أن تكون ألوانها مختلفة ومتنوعة مثل: الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني، ومن جهة أخرى لا يمكن إنكار أنها العديد من الفوائد الصحية وأهمها ما يأتي: [١]

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: تعمل هذه الثمرة على حماية الجسم من التعرض لنوبات قلبية والسكتات الدماغية التي تعد السبب الأكثر شيوعًا للوفاة، لأنها تعمل على تعويض ما ينقص الجسم من مستويات الليكوبين والبيتا كاروتين اللذان يعتبران هما السبب الرئيس للإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من السرطان: السرطان الذي يعرف بأنه عبارة عن نمو الخلايا بشكل غير طبيعي، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من مادة الليكوبين التي لديها تأثير وقائي من أمراض السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان المعدة، كما أن تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعمل على منع تطور مراحل سرطان الثدي.
  • مفيدة جدًا لصحة الجلد: تحتوي هذه الثمرة على مادة الليكوبين ومركبات نباتية أخرى تساعد على حماية الجلد من الإصابة بحروق الشمس.

أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

لا بد أن عملية إنقاص الوزن هو أمر يحتاج إلى اتباع برنامج غني بالأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية ولديها القدرة على حرق الدهون وتمنح الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ومن أهم هذه الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن هي ما يأتي:[٣]

  • الفول: يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي يساعد على منح الشعور بالشبع وكبح الجوع، كما أنه غني أيضًا بالألياف بطيئة الهضم، وهذا ما يُفسر عدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة خلال اليوم عند تناوله.
  • الحساء: إن بدء وجبة الغذاء أو العشاء بطبق من الحساء يسهم بتناول كميات أقل من الطعام، ولا يهم إن كان كثيفًا أو لا.
  • الشوكولاتة الداكنة: إن تناول لوحين من الشوكولاتة الداكنة مع كوب من الحليب بين وجبتي الطعام الرئيستين، يساعد على التقليل من كمية الأكل التي يتناولها الشخص خلال الوجبة.
  • الخضروات المطبوخة: إضافة هذا النوع من الأطعمة مثل: الكوسا والقرنبيط المطبوخان سلقًا إلى الوجبات الدسمة يساعد على تقليص نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال الوجبة.
  • البيض والسجق: تناول وجبة الإفطار المكونة من البيض والسجق يساعد على التقليل من رغبة الجسم في تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم، حيث يبدأ تأثير هذا الصنف من الأطعمة خلال فترة المساء، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.
  • المكسرات: تناول وجبة قليلة الكمية من المكسرات مثل: اللوز أو الجوز أو الفول السوداني بين الوجبات، يساعد على منع الشخص من الإفراط في الأكل خلال الوجبة.
  •  التفاح: تناول التفاح أو شرب عصيره يعمل على التقليل من شهية المرء لتناول الأطعمة الدسمة، فهو يعد من الفواكه الغنية بالألياف.
  • اللبن الزبادي: يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، لقدرته على ملء المعدة وكبح الشعور بالجوع وإزالة دهون الكرش.
  •  فاكهة الجريب فروت: يساعد على التخلص من الوزن الزائد، خاصةً إذا كنت المرء معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري، ولكن يجب عدم تناول هذه الفاكهة تزامنًا مع بعض الأدوية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Tomatoes 101: Nutrition Facts and Health Benefits, , "www.healthline.com", Retrieved in 05-02-2019, Edited
  2. ^ أ ب Tomatoes to Lose Weight, , "www.livestrong.com", Retrieved in 05-02-2019, Edited
  3. 9 Foods to Help You Lose Weight, , "www.webmd.com", Retrieved in 05-02-2019, Edited