فوائد الشمندر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الشمندر للبشرة

تحتاج البشرة بشكلٍ عام إلى العناية والاهتمام للمحافظة على صحتها وحيويتها، ومن أهم الطرق التي تحمي البشرة من التعرض للعديد من المشاكل هي اتباع النظام الغذائي الصحي الخالي من الدهون الضارة، وشرب كميات كبيرة من الماء يومياً،  وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة بالإضافة إلى عمل الخلطات والوصفات التي تتكون من مواد طبيعية، ويُعد الشمندر من النباتات التي تتميز بطعمها الفريد ولونها الأحمر الداكن، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والنحاس واليود بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، الأمر الذي يجعل منه غذاءً هامّاً لصحة الجسم والشعر والبشرة، وسنتعرف في هذا المقال على أبرز فوائد الشمندر للبشرة.

فوائد الشمندر للبشرة

للشمندر فوائد عديدة يمنحها للبشرة وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • يعالج البشرة من التجاعيد عصير الشمندر بشكلٍ منتظم يساهم في حماية البشرة ووقايتها من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد كما يعمل على منح البشرة المزيد من الصحة والمرونة، ولكي نتخلص من تجاعيد البشرة يجب أن نقوم بتناول عصير الشمندر مرتين في الأسبوع.
  • يعالج بشرة الرقبة من الخطوط الداكنة نطبق كمية مناسبة من عصير الشمندر على المناطق الداكنة في الرقبة وندلكه برفق لدقائق معدودة ثم نغسله بالماء، ويمكن أيضاً وضع عصير الشمندر في المجمدة واستخدام مكعبات الشمندر في تدليك منطقة الرقبة.
  • يمنح الرطوبة الكافية للبشرة الجافة تعاني بعض أنواع البشرة من الجفاف خصوصاً في وقت الشتاء، ويمكن استعادة رطوبة البشرة ومعالجتها من الجفاف عن طريق مزج كميات متساوية من الحليب وعصير الشمندر مع القليل من العسل، ونضع الخليط على البشرة ونتركه حتى يجف ثم نغسله بالماء.
  • يساهم في تنعيم الشفاه ومنحها اللون الوردي نطبق كمية قليل من عصير الشمندر على الشفاه كل يوم مساءً قبل الذهاب إلى النوم يساعد على توريد الشفاه ونعيمها.
  • يعالج مشكلة الهالات السوداء وانتفاخ العين نحضر قطعة من القطن النظيف ونقوم بغمسها بكميةٍ مناسبة من عصير الشمندر، ثم ندهن بواسطتها المنطقة الداكنة ونتركه حتى يجف بعدها نقوم بغسله بالماء.
  • يعالج البقع الداكنة يساهم الشمندر في القضاء على تصبغات الجلد، حيث نقوم بمزج كمية مناسبة من هريس الشمندر مع القليل من عصير الطماطم، ونطبق الخليط على المناطق الداكنة ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نغسله بالماء.
  • يساهم في تفتيح بشرة الجلد يساعد الشمندر على تفتيح البشرة وتبييضها ونستخدمه عن طريق خلط ملعقتان من عصير الليمون الطازج وملعقتان من عصير الشمندر، ونطبق الخليط على البشرة المراد تفتيحها ونتركه لمدة ربع ساعة بعد ذلك نشطفه بالماء الدافئ.