فوائد الشاي الأخضر الصيني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
فوائد الشاي الأخضر الصيني

الشاي

يعد الشاي من أكثر المشروبات التي تحظى بشعبية عالية في الذائقة العربية، وعادة ما يرتبط شرب الشاي بوجبات الإفطار الصباحية، ووجبات العشاء، والجلسات العائلية، والمناسبات العامة، كما أنه يرتبط بثقافة العديد من البلدان حول العالم، ويعد جزءًا منها، وتختلف طريقة تحضير الشاي من مكان إلى آخر بحسب طبيعة المكان، ونوع الشاي المستخدم في تحضريه، فهناك الشاي الأسود، والشاي الأحمر، والشاي الأخضر الصيني، ويوجد العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان الحصول عليها من شرب الأنواع المختلفة من الشاي، وتختلف هذه الفوائد من نوع إلى آخر، وفي هذا المقال سيتم التركيز على فوائد الشاي الأخضر الصيني.

فوائد الشاي الأخضر الصيني

هناك العديد من فوائد الشاي الأخضر الصيني، والتي تتنوع بين فوائد علاجية، وفوائد جمالية، ومن أهم فوائد الشاي الأخضر الصيني ما يلي:

    <ul
  • -تخفيف الوزن: وهو أشهر فوائد الشاي الأخضر الصيني، حيث يساعد شرب هذا النوع من الشاي على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وله دور في الحد من السمنة المزمنة.
  • يحد من حدوث الجلطات وذلك بسبب أثره الفاعل في بقاء سيولة الدم ضمن الحد المعقول، وهذا ما يجعله فعّالاً في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.
  • الحفاظ على الأعصاب: حيث يعتبر من المشروبات التي لها دوم في مقاومة أمراض الاكتئاب، كما أنه يساعد على تخفيف الضغط العصبي، من خلال تهدئة الأعصاب، وزيادة القدرة على الاسترخاء، كما أنه يحمي خلايا الدماغ، ويحد من حالات التلف العصبي، ويساعد على مقاومة الأمراض التي تؤثر على الدماغ، مثل الزهايمر والشلل الرعاشي.
  • علاج مرض السكري</a>: حيث يساعد الشاي الأخضر الصيني على ذلك من خلال تخفيض نسبة السكر في الدم، وله أثر فاعل في حالات السكري المرتبطة بالحمل.

الشاي الأخضر الصيني

فيما يلي بعض أهم المعلومات عن الشاي الأخضر الصيني:

  • هو أحد أشهر أنواع الشاي في العالم، ويتم تحضيره من أوراق نبات يدعى كاميليا سنينسيس، من خلال تنشيف أوراقها وتجفيفها بأسلوب يحافظ على القيمة الغذائية فيها.
  • سمي الشاي الأخضر الصيني بهذا الاسم نسبة إلى الصين التي كان يزرع فيها بكميات كبيرة في بدايات إنتاجه، ثم وصل إلى بلدان أخرى مثل اليابان، ثم وصل إلى أوروبا وكافة دول العالم.
  • يمتاز هذا النوع من الشاي بطعمه الحلو دون الحاجة إلى أي إضافات أخرى، ويجب أن يتم انتقاء أنواع ذات جودة عالية من الشاي الأخضر الصيني لأن ذلك ينعكس على طعمه، وعلى استخداماته العلاجية والطبية المختلفة، ويحقق القدر الأكبر من المنفعة منه.
  • يعد الشاي الأخضر الصيني من الأسباب التي ساعدت في ظهور الشاي الأسود واستخدام الإنجليز له بشكل كبير، حيث كان الشاي الأخضر الصيني ينقل إلى إنجلترا عن طريق السفن، وأدت عوامل ارتفاع درجة الحرارة، ووجود الرطوبة إلى أكسدة أوراق الشاي الأخضر الصيني، وتحوله إلى الشاي الأسود.