فوائد السلق للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد السلق للرجيم

السلق

يعدّ السلق من الخضروات الورقية المغذّية للغاية، إذ يوفّر كوب واحد فقط منه أكثر من ثلاثة أضعاف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين K، ويُعرف أيضًا باسم بنجر السبانخ، ويقدّم السلق العديد من الفوائد الصحيّة والطبية الضرورية لوظائف جسم الإنسان، كما ويحتوي السلق على مستويات عالية من النترات، والتي ثبت أنّها تعمل على خفض ضغط الدم وتقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين وتعزيز الأداء الرياضي بشكل عام، كما ويعمل السلق على محاربة انتشار الخلايا السرطانية، ويتساءل بعض الأشخاص عن مدى قدرته على إنقاص الوزن، وسيناقش هذا المقال فوائد السلق للرجيم.[١]

القيمة الغذائية للسلق

قبل الحديث عن فوائد السلق للرجيم من الضروري معرفة قيمته الغذائية، إذ يحتوي السلق على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات العضوية والفيتامينات، والتي تشمل فيتامين K وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين E وريبوفلافين وفيتامين B6، كما ويعدّ السلق مصدرًا مهمًا للعديد من المعادن، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والنحاس، وعلاوة على ذلك يحتوي السلق أيضًا على الألياف الغذائية وكمية كبيرة من مضادّات الأكسدة والمغذيات النباتية والإنزيمات المفيدة لصحة الجسم، ويظهر الجدول الآتي كمية العناصر المغذية الموجودة في 100 غرام من السلق:[٢]

العنصر الغذائي الكمية في 100 غرام من السلق
الماء 92.66 غرام
بروتين 1.8 غرام
السعرات الحرارية 19 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 3.74 غرام
الألياف 1.6 غرام
الكالسيوم 51 ميليغرام
الحديد 1.8 ميليغرام
مغنيسيوم 81 ميليغرام
فوسفور 46 ميليغرام
بوتاسيوم 379 ميليغرام
صوديوم 213 ميليغرام
زنك 0.36 ميليغرام
فيتامين C 30 ميليغرام
ثيامين 0.04 ميليغرام
نياسين 0.4 ميليغرام
حمض الفوليك 14 ميكرو غرام
فيتامين E 1.89 ميليغرام
فيتامين K 830 ميكرو غرام

فوائد السلق للرجيم

تكمن فوائد السلق للرجيم في محتواه المنخفض من السعرات الحرارية والعالي من الألياف الغذائية، إذ إنّ اتباع نظام غذائي صحي يتضمّن الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل السلق قد يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ عليه للأبد، وتكون فوائد السلق للرجيم على الشكل الآتي:[٣]

  • بفضل احتواء السلق على كمية كبيرة من الألياف، يقوم السلق بملء المعدة عند تناوله ويدوم الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال النهار، ممّا يقلل من تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام.
  • وقد أجريت دراسة شملت 120 شخصًا بالغًا من الذين يعانون من زيادة الوزن، وكانت النتيجة أنّ أولئك الذين استهلكوا ضعف كمية الخضروات مقارنة بالمجموعة الأخرى الضابطة، خسروا وزنًا أكبر، وبالتالي من فوائد السلق للرجيم -وكذلك الخضروات الغنية بالألياف- أنّ من يتناولها بشكل يومي يفقد وزنًا بشكل أسرع وأكبر.
  • وقد أشارت دراسة أخرى شارك فيها أكثر من 560.000 مشارك، إلى أنّ الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الخضراوات بما فيها السلق كانوا أقل عرضة للوزن الزائد أو السمنة بنسبة 17%.
  • ومن فوائد السلق للرجيم أنّه يحتوي على 35 سعرة حرارية فقط لكل كوب مطبوخ -أي ما يعادل 175 غرام-، وبالتالي يمكن أن تساعد إضافة الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية والمغذيات المفيدة في النظام الغذائي اليومي على إنقاص الوزن بشكل صحي.

فوائد السلق الصحية

تعود العديد من الفوائد الصحية المنسوبة إلى السلق -بما في ذلك فوائد السلق للرجيم- إلى القيمة الغذائية العالية التي يتمتّع بها، ومحتواه الغني بالفيتامينات المتنوعة والمواد المغذّية والمركبات العضوية الموجودة فيه، وفيما يأتي بعض فوائد السلق الصحية:[٢]

  • ضبط سكر الدم: يعمل السلق على خفض نسبة السكر في الدم من خلال تثبيط عمل أحد الإنزيمات المسؤولة عن تحطيم الكربوهيدرات إلى جزيئات السكّر البسيط، وبالتالي ينخفض مستوى السكّر في الدم.
  • تعزيز صحة العظام: يساعد السلق على الحفاظ على العظام بصحّة جيدة، وذلك بسبب محتواه العالي من الكالسيوم.
  • تحسين صحة الدماغ: وذلك بفضل احتواء السلق على كميات جيدة من البوتاسيوم وفيتامين K اللذان يسهمان في تعزيز الوظيفة المعرفية والإدراكية للدماغ.
  • تعزيز الدوران الدموي: وذلك نظرًا لمحتواه العالي من المعادن الأساسية، خاصّةً الحديد والنحاس، واللذان يعدّان من العناصر المسؤولة عن الحدّ من فقر الدم.
  • تعزيز صحة القلب: تسهم المركبات الكيميائية الموجودة في السلق وكذلك البوتاسيوم على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي الحدّ من أمراض القلب والشرايين التي يمكن أن تحدث.
  • تعزيز صحة العين: يحتوي السلق على البيتا كاروتين والذي يسهم في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من ارتفاع ضغط العين وحدوث العشى الليلي وغيرها من اضطرابات الرؤية المختلفة.
  • تعزيز صحة الشعر: يحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وهو مركب عضوي يرتبط مباشرة بالشعر الصحي، ويعمل على تحفيز بصيلات الشعر وزيادة اللمعان وتحسين الملمس.
  • خصائص مضادّة للسرطان: مثل العديد من الخضراوات الخضراء المورقة، يتمتّع السلق بخصائص مضادّة للسرطان بسبب محتواه العالي من مضادّات الأكسدة الموجودة فيه، وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه إكسيلوسيل فيتيكسين، والتي تم ربطها بالوقاية من مجموعة واسعة من أنواع السرطان، وخاصّةً سرطان القولون.

الخضروات الورقية وإنقاص الوزن

تتميّز الخضروات الورقية -بما فيها السلق- بأنّها تكون محمّلة بالعديد من العناصر المغذّية كالفيتامينات والمعادن والألياف والغذائية، كما تكون منخفضة السعرات الحرارية في أغلب الأحيان، كما يمكن أن يوفّر اتّباع نظام غذائي غني بالخضروات الورقية العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتخلّف العقلي، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض أنواع الخضروات الورقية التي تُسهم في إنقاص الوزن:[٤]

  • الكرنب.
  • البروكلي.
  • السبانخ.
  • الملفوف.
  • خضار البنجر.
  • الجرجير.
  • الخس.
  • اللفت.

المراجع[+]

  1. "Swiss chard: Possible health benefits, uses, and risks", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Amazing Benefits Of Swiss Chard", www.organicfacts.net, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  3. "Swiss Chard: Nutrition, Benefits and How to Cook It", www.healthline.com, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  4. "The 13 Healthiest Leafy Green Vegetables", www.healthline.com, Retrieved 13-10-2019. Edited.