فوائد السبانخ للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٤ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد السبانخ للحامل

السبانخ

يعتبر السبانخ من النباتات الزهرية الحولية التي تنمو في الكثير من البلدان حول العالم، كما تعتبر الدول الآسيوية الموطن الأصلي له، ويتميز السبانخ بأوراقه السميكة والعريضة التي يمكن أكلها نيئةً أو مطبوخة والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم كفيتامينات A وB وغيرها من الفيتامينات، ويحتوي نبات السبانخ على اثنين وتسعين في المئة من الماء واثنين وخمسة بالمئة من البروتين، كما يزود تناول مئة غرام منه الجسم بحوالي اثنين وعشرين سعر حراري، كما يحتوي السبانخ على الحديد الذي يجعله من النباتات المهمة أثناء فترة الحمل، ويستعرض المقال أبرز فوائد السبانخ للحامل ومعلومات أخرى تتعلق بهذه النبتة.

فوائد السبانخ للحامل

تتعدد فوائد السبانخ للحامل وذلك لما يوفره هذا النبات من عناصر غذائية مفيدة للأم والجنين، ويتميز السبانخ باحتوائه على العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل كالحديد والبروتينات وحمض الفوليك، ومن أبرز فوائد السبانخ للحامل ما يأتي:[١]

  • يحتوي على حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك ضروريًا لنمو وتطور الجنين في الرحم، كما يسهم في نمو العمود الفقري والدماغ ويمنع الإجهاض أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى دوره في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع الإصابة بفقر الدم.
  • يحسن المزاج: يقلل تناول السبانخ من الاكتئاب والقلق والتوتر نتيجة احتوائه على فيتامين A، كما يحول دون حدوث الاضطرابات المعرفية لدى الجنين ويعمل على تحفيز التطور السليم لأنسجة المخ لديه.
  • يحافظ على العظام والأسنان: يعتبر الكالسيوم من العناصر المهمة لنمو وتطور العظام والأسنان، كما يمكن الحصول على حوالي تسعة وتسعين مليجرام من الكالسيوم عند تناول مئة جرام من السبانخ.
  • يحتوي على فيتامين E: يرتبط تناول فيتامين E بالوقاية من الربو وموازنة الهرمونات ومكافحة أضرار الجذور الحرة لدى الأم، كما يحسن فيتامين E من الرؤية ويعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • يعزز من نمو الرئة: يعتبر السبانخ من النباتات الغنية بفيتامين A الذي يعزز النمو السليم لرئتي الجنين، كما يعمل على تعزيز عملية الأيض ويمنع انخفاض الوزن لدى المواليد.
  • يقلل ويخفف من الآلام: يحتوي السبانخ على مركبات مضادة للالتهابات تعمل على التقليل من الآلام والأوجاع في الجسم خاصةً أثناء فترة الحمل.
  • يعزز جهاز المناعة: يحتوي السبانخ على كميات وفيرة من فيتامين C الذي يعمل على تعزيز المناعة وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يمكن الوقاية من نزلات البرد الشائعة والأمراض المتكررة عن طريق إضافة وجبة من السبانخ يوميًا إلى النظام الغذائي للحامل.
  • ينظم ويخفض من مستويات ضغط الدم: تساعد النترات الموجودة في السبانخ في عملية تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أن محتوى البوتاسيوم العالي في السبانخ يعمل على خفض ضغط الدم أثناء الحمل.
  • يحتوي على الفيتامينات B1 و B2: من فوائد السبانخ للحامل احتوائه على فيتامين B1 وفيتامين B2 اللذان يلعبان دورًا رئيسًا في تطوير الرؤية والجهاز العصبي لدى الجنين، كما يؤدي نقص فيتامين B1 إلى الإصابة بالتهاب الأعصاب المحيطية والذي يمكن تجنبه عن طريق تناول السبانخ، بينما يعتبر فيتامين B2 أساسيًا لتطوير الأنسجة التناسلية والأعضاء داخل الجسم.
  • يحتوي على البروتين: من فوائد السبانخ للحامل احتوائه على البروتين الضروري لإصلاح الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية في الجسم بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحة العضلات والعظام خلال فترة الحمل وبعدها.

الفيتامينات والمعادن في السبانخ

يعتبر السبانخ من المصادر الممتازة للعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، لذلك تتعدد فوائد السبانخ للحامل نتيجة زيادة احتياج الجسم لهذه العناصر في فترة الحمل، ومن أبرز هذه الفيتامينات والمعادن ما يأتي:[٢]

  • يحتوي فيتامين A: يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكاروتينات التي يتحول في الجسم إلى فيتامينA.
  • يحتوي على فيتامين C: يعتبر هذا الفيتامين من أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة الجلد ووظيفة الجهاز المناعي.
  • يحتوي على فيتامين K1: يعتبر هذا الفيتامين ضروريًا لعملية تخثر الدم، كما يجدر الذكر أن ورقة السبانخ تحتوي على أكثر من نصف احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.
  • يحتوي على حمض الفوليك: يعرف هذا المركب أيضًا باسم فيتامين B9 المهم للنساء الحوامل وللوظائف الخلوية الطبيعية ونمو الأنسجة.
  • يحتوي على الحديد: يعتبر السبانخ مصدرًا ممتازًا للحديد الذي يساعد في تكوين الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
  • يحتوي على الكالسيوم: يعد الكالسيوم ضروريًا لصحة العظام ومهمًا للجهاز العصبي والقلب والعضلات.

كما يحتوي السبانخ أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامينات B6 وB9 وE.

السبانخ والوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ وغيرها من الخضروات الخضراء على الكلوروفيل، ومن هذا المنطلق فقد أظهرت العديد من الدراسات بما في ذلك دراسة أجريت على اثني عشر ألف حيوان أن الكلوروفيل يساعد في منع التأثيرات المسببة للسرطان كاللأمينات الحلقية غير المتجانسة الناجمة عن شواء الأطعمة في درجة حرارة عالية.[٣]

السبانخ والوقاية من الربو

أظهرت دراسة شملت مقارنة بين أربعمئة وثلاثة وثلاثين طفلًا يعانون من الربو تتراوح أعمارهم بين الستة سنوات وثمانية عشر سنة وبين خمسمئة وسبعة وثلاثين طفلًا سليمًا، أن مخاطر الإصابة بالربو تقل لدى الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من بعض العناصر الغذائية، وتبين أن البيتا كاروتين الموجود في السبانخ يعتبر من أحد هذه العناصر المضادة للربو.[٣]

المراجع[+]

  1. "Is It Safe to Consume Spinach During Pregnancy?", www.parenting.firstcry.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  2. "Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Health benefits and nutritional value of spinach", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-08-2019.