فوائد الزنجبيل والقرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الزنجبيل والقرفة

الزنجبيل والقرفة

غالبية النباتات في الطبيعة لها مميزاتها وفوائدها التي تجعلها قادرة على إعطاء الجسم القيم الغذائية التي يحتاجها، الزنجبيل والقرفة من أبرزها، فالقرفة من البهارات التي تؤخذ من لحاء شجرة القرفة والتي تتميز بارتفاعها العالي كما تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تميزها برائحة نفاذة فهي تُستخدم مطحونة كنوع من التوابل وتستخدم أيضًا كأحد أنواع المشروبات اللذيذة، أما الزنجبيل فهو أحد النباتات المُزهرة التي تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة، ويُستخدم أيضًا كنوع من التوابل التي تضاف إلى الطعام لإعطائه ميزة لذيذة، لا تنحصر فوائد القرفة و الزنجيبل في الطعم بل تتعداه إلى فوائد علاجية سيتم ذكر بعضها في هذا المقال.

فوائد الزنجبيل والقرفة

تميزت العصور القديمة بالتداوي بالنباتات والأعشاب سواء كانت مخلوطة أو كل على حدة وذلك لتميزها بفوائد محددة لكلٍ منها، من أبرز هذه الأعشاب والنباتات الزنجبيل والقرفة فما هي فوائدهما التي جعلتهما من أهم عناصر الطب الشعبي قديمًا؟

الزنجبيل

معظم الفوائد المأخوذة من الزنجبيل تنبع من وجود مادة فعّالة تُسمى الجينجرول gingerol، إضافة إلى وجود مغذيات بكميات كبيرة فيها فحسب قواعد البيانات لمكونات الأغذية التابعة لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة فالزنجبيل غني بالكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتين وكميات جيدة من الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والزنك إضافة إلى فيتامين c والفوليت وB6 والريبوفلافين والنياسين.[١] وأبرز فوائد الزنجبيل تتلخص في:[٢]

  • معالجة أشكال عديدة من الغثيان خاصة الغثيان الصباحي: في عدة دراسات أُجريت على 1278 امرأة حامل في عدة جامعات في بين كلية الطب وكلية التغذية في جنوب إفريقيا وُجد أن تناول 1.1-1.5 جرام من الزنجبيل يؤثر بشكل مُلاحظ بالتقليل من أعراض الغثيان، وعلى الرغم من أن هذه الجرعة تُعد آمنة إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل القيام بهذه الخطوة.
  • يخفف من آلام العضلات: فقد تبين أن الزنجبيل يخفف من آلام العضلات المترافقة مع التمارين الرياضية على الرغم من أنه لا يُعطي تأثير مباشر لكنه يخفف من تطور هذه الآلام ويقلل منها تدريجيًا.
  • يقلل سكر الدم: في عام 2015 أُجريت دراسة على 41 مريض سكري من النوع الثاني في مركز السكري الدولي في إيران وجدوا أن تناول 2 جرام من الزنجبيل المسحوق يوميًا يقلل من سكر الدم خلال الصيام بنسبة 12% كما لوحظ تحسن في نتائج فحص التراكمي لسكر الدم بنسبة 10% عن طريق الالتزام بتناوله على مدى 12 أسبوع.
  • يخفف من آلام الدورة الشهرية: 150 امرأة تناولوا جرام واحد من الزنجبيل خلال أول 3 أيام من الدورة لوحظ أن تأثيره يشابه تأثير مُسكنات الألم ibuprofen وmefenamic acid في تخفيف ألم الدورة.
  • يساعد في التقليل من الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد بالوقاية من السرطان: خاصة سرطان الثدي والبنكرياس والمبيض لكن بحاجة لأبحاث إضافية لإثبات ذلك.
  • يحسن من القدرات الذهنية للدماغ: ويساعد في الوقاية من الزهايمر.
  • يحارب الالتهابات: حيث يساعد في التقليل من نمو عدة أنواع من البكتيريا.

القرفة

تكمن مميزات القرفة في محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، نصف ملعقة صغيرة منها يوميًا يضمن الحصول على معظم فوائدها، فهي غنية بالبروتين والألياف والحديد والمنغنيز والكالسيوم وفيتامين K، وبكميات أقل من فيتامين E والنياسين وB6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، أبرز فوائد القرفة تكمن بأنها: [٣]

  • تحارب الالتهابات: وتخفف من أعراضها أيضًا.
  • تقي من أمراض القلب: حيث إن القرفة تخفف عدد من عوامل الخطورة المؤدية إلى أمراض القلب مثل: ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم.
  • تنظم سكر الدم: فهو يزيد من حساسية الخلايا تجاه هرمون الإنسولين والذي يعني التقليل من مقاومة الإنسولين وبالتالي دخول سكر الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم مما يحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم.
  • تحسن من القدرات الذهنية للدماغ: فقد وُجد أن القرفة تساعد بتحسين القدرات الذهنية للفرد وتساعد في تأخير الاضطرابات العصبية مثل الباركنسون والزهايمر.
  • تساعد بالوقاية من السرطان: بالأخص سرطان القولون.
  • تحارب العدوى والفيروسات: فالقرفة تحتوي على مواد مضادة للميكروبات وللفطريات وللفيروسات أيضًا بالإضافة إلى أنها ترفع من كفاءة جهاز المناعة.
  • تساعد في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  • تمنع نمو بعض الفطريات في الجهاز الهضمي.
  • تساعد في الحفاظ على صحة البشرة: والذي يأتي من احتوائها على مضادات حيوية طبيعية.
  • تخفف من أعراض الحساسية.

أضرار خلط الزنجبيل والقرفة

لم تُثبت علميًا سُميّة خلطهما معًا كما هو مُشاع لكن يُفضل عدم الخلط لتجنب تأثيرهما معًا على مستوى سكر الدم أو على ضغط الدم أو على غيره فتناول أو شرب كل منهما على حدة أفضل من الخلط، خاصة لمن يتناولهما معًا بكميات كبيرة دون تناول الطعام قبله مما قد يؤدي إلى هبوط سكر الدم.[٤]

مضار القرفة

على الرغم من الفوائد العديدة للزنجبيل والقرفة إلا أنه لم يتم تصنيفهما كأدوية أو كبدائل للأدوية كما أنه يجب الحذر من الكميات المتناولة منهما بسبب ما قد يؤديان إليه من أعراض جانبية في حال تناول كميات كبيرة أو بسبب تعارضهما مع بعض الأدوية خاصة إذا ما كان تناولها على شكل مكملات غذائية أي ليس على شكلها الطبيعي فقط، فبعض المصادر تقدر كمية القرفة التي تضمن فوائدها دون حصول مضارها أو أعراضها الجانبية هي ملعقة صغيرة يوميًا، الأعراض التي من الممكن أن تحدث بسبب الكميات المرتفعة من القرفة تشمل إنخفاض شديد لسكر الدم لذلك في حال تناول القرفة على شكل أقراص دوائية يجب استشارة الطبيب أولًا وتنسيقها مع جرعات الأدوية الأخرى، كما أن الكميات الكبيرة من القرفة قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد بالإضافة إلى التداخلات الدوائية المحتملة مع المضادات الحيوية ومميعات الدم وعلاجات أمراض القلب.[٥]

مضار الزنجبيل

أمّا بالنسبة لكمية الزنجبيل المقبولة يوميًا فللأطفال من سن السنتين إلى السادسة يجب ألّا تتجاوز ال 2 ملغم أمّا بالنسبة للبالغين يجب عدم تجاوز 4 جرام يوميًا حيث إنّ تناوله بكميات كبيرة قد يسبب غثيان وحرقة وألم في المعدة وإسهال كما يوجد محاذير لتناوله، فمن يعاني من حصى في المرارة يجب ألّا يتناوله لكي لا يؤدي إلى تفاقم أعراضه بالإضافة لمن لديه تاريخ لأمراض القلب والسكري ولأمراض الدم، أما بالنسبة للتداخلات الدوائية مع الزنجبيل فيجب الحذر في حال تناول مميعات الدم وأدوية الضغط والسكري.[٦]

 

فيديو عن فوائد ومضار مشروب الزنجبيل والقرفة

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية هبة رصاص حول فوائد ومضار مشروب الزنجبيل والقرفة.[٧]

المراجع[+]

  1. Top 20 Proven Benefits Of Ginger, , "www.organicfacts.net", Retrieved in 20-10-2018, Edited.
  2. 11 Proven Health Benefits of Ginger,,  "www.healthline.com", Retrieved in 22-10-2018, Edited.
  3. 13 Major Cinnamon Benefits Explain Why It’s the World’s Most Popular Spice, , "www.draxe.com", Retrieved in 26-10-2018, Edited.
  4. What Are the Health Benefits of Tea With Ginger, Cinnamon & Anise?, , "www.livestrong.com", Retrieved in 22-11-2018, Edited
  5. Cinnamon, , "www.webmd.com", Retrieved in 26-10-2018, Edited.
  6. How Much Ginger Root Can You Take in a Day?,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 26-10-2018, Edited.
  7. Heba Rasas, "www.youtube.com", Retrieved in 28-01-2019