فوائد الزنجبيل المطحون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الزنجبيل المطحون

نبات الزنجبيل

الزنجبيل نبات مزهر أصله من بلاد الصين، يتميز بنكهة قوية ورائحة مميزة وله تاريخ كبير في العلاجات التلقيدية كنزلات البرد ومشاكل الهضم لما يحمله من فوائد عديدة، والجزء المستخدم عادة من نبات الزنجبيل هو الجذور، حيث يستخدم كما هو على شكل زنجبيل طازج أو مجفف أو كما هو شائع تحت مسمى الزنجبيل المطحون وأيضًا زيت الزنجبيل أو عصير الزنجبيل، ويستخدم بشكل كبير كنوع من أنواع البهارات ويضاف إلى الطعام،[١] ويستخدم بعض الأشخاص عصير الزنجبيل لعلاج حروق الجلد وأيضًا زيت الزنجبيل يتم وضعه في بعض الأحيان لتخفيف الآلام، وفي الأطعمة والمشروبات يستخدم كنوع من النكهات، وفي مجال التصنيع يستخدم كعطر في تصنيع الصابون ومستحضرات التجميل.[٢]

استخدامات الزنجبيل

الزنجبيل يعتبر من أكثر النباتات فائدةً ومن أكثرها استخدامًا، حيث يستخدم في الطهي بأكثر من شكل إما طازجًا أو مجففًّا أو على الشكل المعروف وهو الزنجبيل المطحون، كما أن للزنجبيل استخدامات متعددة علاجية حيث استخدم الزنجبيل المطحون أو غيره في العلاجات التقليدية لما يحمله من فوائد متعددة من شأنها التخفيف من بعض أنواع الآلام ومن استخدامات الزنجبيل:

  • استخدامات الطهي: حيث يدخل في خلطات البهارات التي تضاف إلى الأطعمة والأطباق المتعددة لما يحمله من طعم ونكهة مميزة حيث يضاف إلى الشوربات وأطباق الطعام الرئيسة إضافة إلى استخدامه في بعض أنواع الخبز والحلويات.[٣]
  • ترطيب للبشرة: يمكن غلي ملعقتين من مسحوق الزنجبيل الجاف في 4 أكواب من الماء ثم تبريده قليلًا وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت الروزماري وخلط جميع المكونات جيدًا وحفظهامبردة في زجاجة واستخدام القطن لوضعه على الوجه هذا من شأنه أن يحمي الجلد ويزيل الشوائب ويرطب البشرة ويقلل من الجفاف.[٣]
  • الغثيان الصباحي: يساعد الزنجبيل عند تناوله على التقليل من أعراض الغثيان الصباحي لدى السيدات الحوامل، ولكن من الممكن أن يكون تأثيره على الغثيان خفيف مقارنة ببعض أنواع الأدوية التي تؤخذ لهذا الغرض كما أن تناول الأعشاب فترة الحمل قد يكون خطر عند بعض السيدات لذلك ينصح التأكد قبل تناوله من عدم وجود أي مخاطر.[٢]
  • مطهّر للبشرة: خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون الجاف وخلطها مع كمية مساوية من صودا الخبز واستخدام الخليط بفرك الجسم به بلطف لتطهيره. [٤]

فوائد الزنجبيل المطحون

الزنجبيل المطحون أو بودرة الزنجبيل يمكن الحصول عليها عن طريق تجفيف الزنجبيل الطازج ومن ثم طحنه، يكون لون الزنجبيل  مائلًا إلى الأبيض الباهت ويتميز برائحة قوية وكذلك نكهة مميزة، يضاف إلى أطباق الطعام المتعددة كالشوربات وله فوائد عديدة من أهمها: [٣]

  • مضاد للالتهابات: يحتوي الزنجبيل المطحون على خصائص تجعل منه مضاد للالتهابات ويساعد في التخفيف من الالام عند الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل، حيث يمكن إضافة من 2-3 ملاعق من الزنجبيل المطحون على الماء وغليها وثم شربها للتخفيف من الالام المفاصل.
  • زيادة معدل عمليات الأيض: يحتوي الزنجبيل المطحون على عوامل حرارية مفيدة لحرق الدهون وعلاج السمنة، حيث يمكن استخدامه لزيادة معدل الأيض وبالتالي المساعدة في حرق الدهون المخزنة في الجسم، وهذا مفيد أيضًا لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • تخفيف الوزن: واحدة من الفوائد الفعالة للزنجبيل المطحون هي أنه يساعد في إنقاص الوزن، إضافة ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء الساخن، وخلطه بشكل صحيح وشرب هذا كل يوم لفقدان الوزن، يمكن أيضًا تحلية هذا الخليط بالعسل إذا لزم الأمر.
  • تهيج المعدة: يستخدم مسحوق الزنجبيل المطحون مع عصير قصب السكر لعلاج تهيج المعدة، حيث يمكن استهلاك هذا الخليط كل يوم في الصباح لتوفير راحة من تهيج المعدة.
  • الصداع: واحدة من أفضل فوائد الزنجبيل المطحون هو تخفيف الصداع، حيث يمكن الشفاء من مشكلة الصداع الأكثر شيوعًا بتطبيق معجون المسحوق على الجبين لعلاج الصداع.
  • ألم الصدر: يمكن علاج ألم الصدر باستخدام الزنجبيل المطحون وذلك بخلطه مع السكر وماء جوز الهند وشربه لعلاج آلام الصدر.
  • نزلات البرد: الزنجبيل المطحون يساعد على علاج أعراض نزلات البرد يستهلك الزنجبيل الطازج أو الزنجبيل المطحون المغلي عدة مرات في اليوم للتخفيف من نزلات البرد.
  • انتفاخ البطن: يمكن خلط الزنجبيل المطحون مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون و2-3 قطرة من عصير الليمون للتقليل من انتفاخ لبطن.
  • الالتهابات البولية: يمكن شرب خليط الزنجبيل المطحون مضافًا إلى الحليب والسكر للتخلص من الالتهابات البولية.
  • تخفيف الصداع النصفي: تُأخذ 2 ملاعق طعام من الزنجبيل المطحون تُخلطه بالماء الدافئ ويُستهلك قبل اشتداد ألم الصداع النصفي.
  • حب الشباب: الزنجبيل المطحون له خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا للمساعدة في إغلاق المسام وتدمير البكتيريا المسببة لحب الشباب، يمكن مزج الحليب المجفف والزنجبيل الجاف المطحون للحصول على عجينة ناعمة توضع  على الوجه والعنق وتركها لمدة 15-20 دقيقة ثم غسل الوجه وترطبيه، يمكن استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع لمنع حب الشباب.

أضرار الزنجبيل المطحون

للزنجبيل فوئد عديدة ولكن بعض الحالات يجب تجب تناوله والانتباه إلى الكميات المأخوذة من الزنجبيل، بعض الحالات المرضية قد يسبب الزنجبيل ضرر أو تعارض مع الأدوية المأخوذة لعلاجها، لذلك يجب الانتباه الى استخدام الزنجبيل في بعض الحالات:[٥]

  • الزنجبيل والنزيف: يحمل الزنجبيل خواص من شأنها التأثير على تخثر الدم وتجلطه، حيث أنه يزيد من الوقت اللازم لتجلط الدم، لذلك يجب عدم استخدام الزنجبيل إذا كان هناك أي نوع من النزيف، وكذلك يوجد خطر في حالة استخدامه بالتزامن مع الأدوية المضادة للتجلط  مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث نزيف وكدمات.
  • السكري: الزنجبيل يعمل على زيادة الإنسولين أو/و تقليل مستوى السكر في الدم، لذلك يجب التنبه عند تناوله عند وجود علاجات للسكري مما قد يسبب انخفاضًا أو تأثيرًا على مستويات السكر في الدم.
  • الاستخدام المفرط للزنجبيل: تناوله بشكل زائد له آثار جانبية محتملة تشمل حرقة المعدة والإسهال وتهيّج الفم واضطراب المعدة، واحتمالية حدوث تأثير على ضربات القلب والحساسية.

المراجع[+]

  1. 11Proven Health Benefits of Ginger, , "www.healthline.com", Retrieved in 10-10-2018, Edited.
  2. ^ أ ب GINGER, , "www.webmd.com", Retrieved in 10-10-2018, Edited.
  3. ^ أ ب ت 14Amazing Benefits Of Ginger Powder (Sonth) For Skin, Hair And Health, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 10-10-2018, Edited.
  4. 14Amazing Benefits Of Ginger Powder (Sonth) For Skin, Hair And Health, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 14-10-2018, Edited.
  5. Side Effects of Dried Ginger, , "www.livestrong.com", Retrieved in 10-10-2018, Edited.