فوائد الزعتر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد الزعتر للحامل

يعد الزعتر من الأعشاب العطرية التي تنتشر بشكل واسع في الكثير من المناطق الجبلية، ويتميز الزعتر بمذاقه الحار ورائحته القوية جدًا، يعرف الزعتر في العديد من البلدان بإسم الصعتر أو الفليجرس، ويعد من النباتات المعروفة لدى الكثير من الشعوب والبلدان، خاصةً مصر وبلاد الشام، يعود السبب في انتشاره الكبير إلى فوائده الصحية التي لا تحصى ولا تعد، حيث أن أستخداماته الصحية والطبية كثيرة جدًا في مختلف المجالات، وفي هذا المقال سنخص بالذكر عن فوائد الزعتر للحامل بالتفصيل.

فوائد الزعتر للحامل

  • زيادة خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل: يحتوي الزعتر على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في زيادة قدرة الجسم العامة على التناسل، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في زيادة نسبة فرص الحمل وزيادة الخصوبة وتحسينها، ولكن حذرت الدراسات الحديثة من زيادته التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في قلب الطفل المولود.
  • يلعب دوراً هاماً في السماح لدم الطفل بالتخثر ونمو عظامه، لأن فيتامين ك المتوافر في الزعتر يحمي من فقدان قدرة دم الطفل على التخثر، كما له دور أساسي في التئام الجروح، ونقصانه يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة جداً فور الولادة.
  • يسهم الزعتر في نمو قلب الجنين، وذلك بسبب إحتواء الزعتر على فيتامين A له دور كبير في نمو عظام الطفل وعينيه ورئتيه وقلبه، كما له دور كبير في تعزيز الدورة الدموية والجهاز العصبي والجهاز التنفسي للجنين، ويساهم في مكافحة ومنع حدوث عدوى في الجسم، ويتوجب عليك توخي الحذر فإن تناول الزعتر بشكل زائد عن حده يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.
  • يمتص الحديد، وذلك لأنه يحتوي الزعتر على فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد من وجبات الطعام، لأن الحديد عنصر هام جدًا للحفاظ على نسبة الهيموغلوبين في الدم أثناء فترة الحمل، ويحمي الجنين والأم الحامل من الإصابة بفقر الدم والأنيميا المنجلية.
  • يساعد في منع إرتفاع ضغط الأم الحامل، حيث إن إرتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل يؤثر بشكل سلبي على صحة الأم وجنينها، لذلك ينصح الأطباء بتناول الزعتر بكميات معقولة لإحتوائه على فيتامين C الضروري للمرأة الحامل وجنينها.
  • تقليل شعور المرأة الحامل بالغثيان والتقيء، وعلى وجه الخصوص خلال فترة الصباح، ويخفف فيتامين B المتوافر في الزعتر من الإحساس بالغثيان.
  • يعمل الزعتر على تسريع الطلق عند الحامل من خلال تنشيط عضلات الرحم، مما يؤدي إلى زيادة إنقباضاتها، وله أهمية كبيرة في علاج تقصف الشعر لدى المرأة الحامل، كما أنه يعطي إحساساً بالراحة ويقلل من الإرهاق والقلق.