فوائد الذرة الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الذرة الصحية

تتميز الذرة بكثير من الفوائد الصحية سواء كانت على شكل حبوب أو على شكل مسحوق, و ينتشر استخدام الذرة في العديد من المنتجات حول العالم, بشكل عام يمكن للذرة أن تساعد في موازنة نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري, و كما تحد من أمراض القلب و التوتر, و في ما يلي تفصيل فوائد الذرة الصحية.

  • إن الذرة غنية بالسعرات الحرارية, فهي تحتوي على 342 سعرة في كل 100 غرام, و يمكن اعتمادها كغذاء أساسي في الكثير من الحميات.
  • تعمل الذرة على الحد من فرصة الاصابة بالبواسير و سرطان القولون و المستقيم, و ذلك لاحتوائها على الألياف اللازمة لتحسين عملية الهضم و الحد من الإصابة بالإمساك, إن كوب واحد من الذرة يحتوي عل 19% من حاجة الإنسان اليومية من الألياف.
  • تحتوي الذرة على كمية وافرة من الفيتامينات, و منها فيتامينات (ب) المسؤولة عن صحة الجهاز العصبي و الإدراك, و الحد من فرصة الاصابة بداء البلاجرا الذي يعبر عنه بالإسهال, و كما تحتوي الذرة على حمض البانتوثينيك و هو فيتامين ضروري للكربوهيدرات و البروتينات و الدهون الناتجة عن عملية الأيض, كما تؤمن الذرة الكمية الضرورية من حمض الفوليك اليومية, و التي تعتبر ضرورية للسيدات الحوامل, إذ يعمل نقص حمض الفوليك على إنجاب أطفال بوزن متدني و كما يمكن أن يحدث عيوب بالأنبوب العصبي عند الولادة, و أيضا يمكن للذرة أن تؤمن الجسم بكاروتين بيتا الذي يشكل فيتامين (أ) في الجسم و يساعد على تحسين البصر و البشرة, وكما تؤمن الجسم بفيتامين (ه) الذي يعتبر مانع تأكسد طبيعي.
  • تحتوي الذرة على العديد من المعادن, فيتواجد الحديد و الزنك و المغنيسيوم و المنغنيز و النحاس و الفسفور بوفرة, و كما توجد نسب من السيلينيوم, و يعتبر الفسفور مسؤول عن النمو بشكل طبيعي و يحافظ على صحة العظام و يساعد في تحسين وظائف الكلى, و يؤمن المغنيسيوم نبض طبيعي و يعمل على تقوية العظام.
  • أظهرت الدراسات أن الذرة تحتوي على العديد من موانع التأكسد التي تحد تشكل الجذور الحرة التي تسبب السرطان, و قد تبين أن طهي الذرة يزيد من كفاءة موانع التأكسد التي توجد فيها, يعتبر حمض الفينول عامل مضاد للسرطان, و أظهر نتائج إيجابية في مكافحة تشكل الأورام مثل سرطان الثدي و الكبد.
  • تم دراسة زيت الذرة, و وجد أن له قدرة على مكافحة تصلب الشرايين, و يؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم. مما يساعد في تجنب أمراض القلب و الشرايين.
  • يستخدم نشا الذرة في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل, و كما يمكن وضعة بشكل مباشر ليساعد على تهدئة تهيج البشرة و يعالج طفح الجلد, و كما يمكن استبدال المواد النفطية المسرطنة المستخدمة في مستحضرات التجميل بنشى الذرة.