فوائد الخرشوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الخرشوف

الخرشوف

نبات الخرشوف هو أحد النباتات القديمة التي قام البشر بزراعتها على مر الزمن، ويعتقد الكثيرين بأن أصل هذا النبات آتٍ من الحبشة، حيث قام بجلبه كل من الإغريق والرومان لبلادهم، وقد جلبه أيضاً الهولنديين إلى إنجلترا في عام ألف وخمسمائة وثلاثين، وفي الوقت الحاضر تُعد ايطاليا أكثر الدول انتاجاً لهذا النبات، وتليها في المرتبة الثانية كاليفورنيا، كما أنه ذات أهمية كبيرة جداً بالنسبة لجسم الإنسان فهو مفيد لكل من الكبد والمعدة والعظام وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الخرشوف.

فوائد الخرشوف

يقوم الخرشوف على تقديم العديد من الفوائد لكافة أجزاء الجسم، حيث أنها تأتي على النحو التالي:

  • فوائد الخرشوف للمعدة
  1. يُعد الخرشوف أحد النباتات الغنية جداً بالألياف الغذائية القادرة على التخلص من الفضلات الموجودة داخل الأمعاء بشكل سريع، فبالتالي يُساعد على الوقاية من البواسير والإمساك.
  2. يُساعد على تنظيم عملية الهضم من خلال مادة السينارين التي تقوم على تنظيف وظائف الكبد وحمايته من الأخطار التي قد تُصيبه.
  • فوائد الخرشوف للكبد
  1. يُستخدم للوقاية من أمراض الكبد المختلفة، فهو قادر على تجديد الخلايا الموجودة بالكبد، مما يؤدي إلى تنظيم وظائفه بشكل جيد من خلال مادة السينارين.
  2. يُساعد على إدرار البول جيداً.
  3. يقوم على تخفيف الآلام الموجودة في المعدة، كما أنه يُسهل من عملية الإخراج.
  4. يخلص البطن من الانتفاخات الحاصلة فيها، كما أنه يقوم على التخلص من الغثيان إن وجد.
  • فوائد الخرشوف للكولسترول
  1. تقوم المكونات الموجودة في أوراق هذا النبات على زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، وكذلك خفض نسبة الكوليسترول السيء.
  2. يعمل مستخلص أوراق الخرشوف على التأثير بشكل كبير على التمثيل الغذائي للدهون، فهو يقوم على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول من الدم.
  • فوائد الخرشوف للتخسيس
  1. يُساعد على إنقاص الوزن بشكل جيد، فالمائة جرام من هذا النبات تحتوي على ثلاثة وخمسين سعرة حرارية أي أنه ذو سعرات حرارية منخفضة جداً.
  2. يجعل متناوله يشعر بالشبع لفترة طويلة جداً، لأنه غني بالألياف.
  3. تناول اقراص مستخلص الخرشوف تعمل على تخليص الجسم من فضلات الطعام وكذلك تعمل على هضم الدهون الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل أسرع.

القيمة الغذائية للخرشوف

  1. يحتوي على كل من الدهون المشبعة والكولسترول ولكن بنسب قليلة جداً.
  2. غني جداً بالألياف الغذائية.
  3. يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين k وفيتامين الريبوفلافين وفيتامين سيالثيامين وكذلك فيتامين النياسين.
  4. غني بالعديد من المعادن منها الزنك والمنغنيز والصوديوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم.