فوائد الجوافة للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد الجوافة للحامل

الجوافة

تعدّ الجوافة من الأشجار الاستوائية لتي نشأت في أمريكا الوسطى، وتكون ثمارها بيضاوية الشكل ذات بشرة خضراء أو صفراء فاتحة وتحتوي على بذور صالحة للأكل، كما يتم استخدام أوراق الجوافة كشاي أعشاب، أمّا خلاصة أوراق الجوافة تستخدم كمكمل غذائي، وتعدّ ثمار الجوافة غنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة وفيتامين C والبوتاسيوم والألياف الغذائية، ولذلك تقدّم الجوافة العديد من الفوائد الصحية، وقد تكون ميدةً أيضًا للنساء الحوامل، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الجوافة للحامل وفوائدها العامة للجسم وطرق استعمالها.

القيمة الغذائية للجوافة

قبل الحديث عن فوائد الجوافة للحامل لا بدّ من معرفة القيمة الغذائية التي تتمتّع بها، فوفقًا لقاعدة بيانات الغذاء الوطنية بوزارة الزراعة الأمريكية، تعدّ الجوافة مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويظهر الجدول الآتي كمية العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الجوافة:[١]

العنصر الغذائي الكمية في 100 غرام من الجوافة
الماء 80.8 غرام
بروتين 2.55 غرام
اللبيد الكلّي 0.95 غرام
الكربوهيدرات 14.32 غرام
الألياف 5.4 غرام
الكالسيوم 18 مليغرام
الحديد 0.26 مليغرام
مغنيسيوم 22 مليغرام
فوسفور 40 مليغرام
بوتاسيوم 417 مليغرام
صوديوم 2 مليغرام
زنك 0.23 مليغرام
فيتامين C 228.3 مليغرام
ثيامين 0.07 مليغرام
نياسين 1.08 مليغرام
حمض الفوليك 49 ميكروغرام
فيتامين E 0.73 مليغرام
فيتامين K 2.6 ميكرو غرام

فوائد الجوافة للحامل

تكمن فوائد الجوافي للحامل نظرًا للقيمة الغذائية العالية، حيث تفيد الجوافة النساء الحوامل لأنّها تحتوي على حمض الفوليك -أو فيتامين B9-، والذي يوصى به للحوامل لأنّه يمكن أن يساعد في تطوير الجهاز العصبي لدى الجنين، وحمايته من الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تحدث[٢]، كما وتعدّ الجوافة خيارًا ممتازًا من الفاكهة للأشخاص الذين يريدون المزيد من العناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين E والبوليفينول والكاروتينات وحمض الفوليك، ممّا يجعلها مثالية للنساء الحوامل، ومن فوائد الجوافة للحامل أنّ تناولها أثناء الحمل يمكن أن يساعد على:[٣]

  • استرخاء العضلات.
  • المساعدة في عملية الهضم.
  • الحدّ من الإمساك.

فوائد الجوافة الصحية

بالإضافة إلى فوائد الجوافة للحامل هناك عدة فوائد صحية تقدّمها الجوافة للجسم، ولكن قبل تناولها يجب الانتباه إلى أنّ الشخص لا يعاني من حساسية تجاه الجوافة، ومن الفوائد الصحية لها ما يأتي:[٤]

  • ضبط سكر الدم: يساعد مستخلص نبات الجوافة على تحسين مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، ويقلل من مقاومة الإنسولين.
  • تعزيز صحة القلب: وذلك نظرًا للمستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات في أوراق الجوافة، قد يساعد تناولها أو شرب مستخلص الأوراق في حماية القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: وجدت دراسة أجريت على 197 امرأة عانين من آلام الدورة الشهرية، أنّ تناول 6 مليغرام من مستخلص أوراق الجوافة يوميًا يؤدّي إلى تخفيف شدة الألم، حيث تكون الجوافة فعّالة أكثر من بعض مسكنات الألم.
  • تحسين عملية الهضم: نظرًا لمحتوى الجوافة العالي من الألياف، حيث توفّر 12% من المدخول الموصى به من الألياف الغذائية، وتعمل هذه الألياف على تحسين عملية الهضم، كما تعمل على علاج الإسهال نظرًا لاحتوائها على مضادات الميكروبات.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: تعدّ الجوافة وجبة خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي ثمرة متوسطة منها على 37 سعرة حرارية، ونظرًا لاحتوائها على الألياف أيضًا، فلذلك تساعد الجوافة على إنقاص الوزن.
  • مكافحة السرطان: وذلك بسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا وحدوث السرطان، ووجدت دراسة أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت أوراق الجوافة كان أكثر فاعلية أربع مرات في وقف نمو خلايا السرطان مقارنةً ببعض أدوية السرطان.
  • تعزيز الجهاز المناعي: وذلك بسبب الكمية الكبيرة من فيتامين C الموجودة في الجوافة، حيث تحتوي على ضعف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين C، ويعمل هذا الفيتامين على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العوامل الممرضة والميكروبات.
  • تعزيز صحة الجلد: وذلك نظرًا لاحتواء الجوافة على الفيتامينات العديدة ومضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ظهور علامات تقدّم العمر والتجاعيد، كما يمكن أن تفيد الجوافة في علاج حب الشباب إذا تمّ تطبيقها موضعيًا على البشرة.

استعمالات الجوافة

بعد الحديث عن فوائد الجوافة للحامل وفوائدها الصحية المحتملة الأخرى، لا بدّ من ذكر كيفية استعمال ثمار الجوافة وأوراقها للحصول على أكبر تأثير صحي ممكن، ومن استعمالات الجوافة ما يأتي:[١]

  • تستخدم أوراق الجوافة ضمن تحضير الأدوية العشبية للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك الإسهال والسمنة.
  • يمكن تحضير شاي أوراق الجوافة والحصول على الفوائد العديدة المذكورة سابقًا.
  • دائمًا ما تستخدم أوراق الجوافة في الطب الشعبي نظرًا لاحتوائها على عناصر مغذية عديدة.
  • يمكن تطبيق الجوافة موضعيًا لتسريع التئام الجروح ولتخفيف التشنجات العضلية والالتهابات البكتيرية.
  • يمكن تناول بذور الجوافة نظرًا لفوائدها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك وعسر الهضم.
  • يمكن عصر ثمار الجوافة والحصول على مشروب لذيذ، ويمكن أيضًا قطع الثمرة بالنصف وإزالة الجزء الليفي لتصبح كوعاء لوضع الحلوى أو الهلام.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "14 Powerful Health Benefits Of Guava", www.organicfacts.net, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  2. "15 Amazing Guava Benefits: Heart Healthy, Weight Loss Friendly and More", www.food.ndtv.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  3. "Which fruits should you eat during pregnancy?", ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-08-2-10. Edited.
  4. "8 Health Benefits of Guava Fruit and Leaves", www.healthline.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.