فوائد الجزر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد الجزر للبشرة

الجزر هو ملك الخضروات ومنجم الفيتامينات، وهو من النباتات الجذرية التي تنمو على الأرض، ويتميز الجزر بلونه المثير للنظر والذي تضفيه إليه مادة الكاروتين، وكلما زادت نسبة هذه المادة في الجزر يزداد أحمراراً، لذيذ الطعم ومن الممكن أكله نياً أو مطبوخاً، وتعد آسيا الوسطى والشرق الأوسط موطنا الجزر الأصليان، وقد عرف الجزر منذ قديم الزمان، كما أنه يتكون من العديد من الفيتامينات والسكر والأملاح المعدنية والماء والدهون، للجزر الكثير من الفوائد للبشرة سنتعرف على فوائد الجزر للبشرة في هذا المقال.

فوائد الجزر للبشرة

  • علاج لعلامات التقدم بالسن: إن ظهور البقع القاتمة والشامات من علامات التقدم بالسن، وعادةً تظهر هذه العلامات في الوجه وعلى اليدين، لأن هذه المناطق تتعرض لأشعة الشمس بكثرة، غالباً تظهر علامات التقدم بالسن في منتصف عمر الإنسان وتتزايد مع تزايد سنه، فيعد الجزر علاجاً فعالاً لهذه العلامات بسبب إحتوائه على فيتامين k.
  • يدخل في تصنيع الكريمات ومستحضرات التجميل: يحتوي الجزر على فيتامين ك الذي يسهم في إزالة البقع الناتجة عن ظهور علامات التقدم بالسن، كما أنه يستخدم في تلطيف البشرة وتبييضها.
  • يعالج جفاف البشرة: إن إحتواء الجزر على فيتامين A يعمل على منع ظهور حب الشباب على البشرة، ويمنع إصابتها بالتشققات نظراً إلى أنه يقوم بتجديد أنسجة البشرة وبنائها، ويمنحها الرطوبة اللازمة، كما يعمل على معالجة ظاهرة الجفاف دون الحاجة إلى شراء مستحضرات التجميل والكريمات.
  • يحمي البشرة من الشيخوخة والتلف والجفاف: يحتوي فيتامين C المتوافر في الجزر على أهم المواد المضادة للأكسدة، فيدخل في عملية تكوين الكولاجين الضروري جداً للبشرة ونضارتها، حيث يحمي فيتامين C الشعر والبشرة من التلف والشيخوخة والجفاف.
  • يعالج اضطرابات الجلد كالصدفية والأكزيما وحب الشباب: يعزز الجزر من إنتاج كمية كافية من الميلانين الذي يعمل بدوره كعلاج من بعض أمراض البشرة، كما إن إحتواء الجزر على فيتامين ب يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على قوة البشرة وصحتها.
  • يمنح البشرة الحيوية والنضارة: يزيد الجزر من مرونة البشرة، ويجعلها أكثر جمالاً ورونقاً، وإضافة إلى ذلك فإنه يخلصها من العيوب والشوائب غير المحببة.
  • يعمل على إزالة آثار الإرهاق والتعب الظاهرة على البشرة: يمكن التخلص من ظهور التجاعيد التي تظهر بسبب التعب والإرهاق من خلال وضع عصير الجزر على البشرة في كافة مناطقها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة وبعد ذلك من الممكن غسله، ومن المهم القيام بهذه الطريقة بإستمرار، كما أنه يقوم بإزالة الشحوب عن البشرة فتظهر مشرقة ونضرة.