فوائد الثوم للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الثوم للشعر

نبذة عن الثوم

الثوم نبات ثنائي الحول، عشبي، و هو النباتات التي يتم زراعتها في جميع الأقاليم حول العالم، فالثوم من أقدم النباتات التي عرفت في الحضارات القديمة، و كانت تستخدم في علاج العديد من الأمراض و الوقاية منها، كما استخدم في الطب العربي و الصيني و الهندي القديم، و له العديد من الفوائد الوقائية و العلاجية الضرورية لصحة الإنسان، و أكثر ما يتميز به هو رائحته النفاثة.

فوائد الثوم للشعر

الثوم مفيد لصحة الجسم و للوقاية من العديد من الأمراض، و ايضا مفيد من الناحية الجمالية، و بالأخص للشعر، فهو يساعد على حل الكثير من مشاكل الشعر و يحد من تساقطه، و يساعد في تطويله و زيادة كثافته، و ايضا يساعد في التخلص من القشرة في الرأس، حيث أن الزيت المستخرج من الثوم يعمل على التخلص من الحكة، و يرطب فروة الرأس و يزيل منها السموم، كما أنه مفيد جدا للشعر الجاف، و يمنع الشعر من التقصف، و يعمل على تطويل الشعر و تقويته.

خلطات بالثوم للشعر

يوجد العديد من الخلطات بالثوم المفيدة للشعر، فهي من الخلطات الفعالة و التي يظهر مفعولها بسرعة، و ذلك لما للثوم من خصائص مطهرة لفروة الرأس، و مساعدة في علاج مشاكل الشعر، و التخلص من الجراثيم، و للاستفادة اكثر من الثوم يتم خلطه مع مواد أخرى لعمل خليط مفيد و مغذي و مرطب للشعر، و من هذه الخلطات ما يلي:

خلطة البابونج و الثوم

المكونات:

ملعقة كبيرة من زيت الصبار.

ملعقة كبيرة عسل.

ملعقة كبيرة عصير الثوم.

صفار بيضتين.

ثلاث ملاعق بابونج.

ربع كوب ماء.

طريقة التحضير:

يتم تقشير الثوم و الضغط عليه حتى تحصل على العصير.

يتم إضافة ملعقة العسل إليه ثم وضعه في الثلاجة، ثم يتم غلي البابونج مع الماء و تركه حتى يبرد قليلا، ثم يتم إضافته إلى العسل و الثوم و يحرك جيدا.

يضاف صفار البيض و زيت الصبار و يحرك جيدا، ثم يستعمل الخليط على الشعر مع التدليك جيدا، ثم يتم وضع منشفة على الرأس لمدة نصف ساعة، و بعدها يغسل الشعر بالشامبو جيدا، و يتم استعمال الوصفة مرة كل أسبوع.

التدليك بالثوم: يمكن أن تدلك شعرك بالثوم الطازج، حتى تحصل على فوائده الطبيعية لمنع تساقط الشعر.

الثوم مع زيت الزيتون: يتم خلط القليل من عصير الثوم مع القليل من زيت الزيتون، ثم يدلك الشعر بالخليط جيد، و يترك لمدة نصف ساعة على الشعر، ثم يغسل جيدا بالشامبو، فهذه الوصفة تساعد على ترطيب الشعر و منع تساقطه.

الثوم لتكثيف الشعر

يمكن استخدام الثوم للشعر لعلاج مشكلة الشعر المتساقط و زيادة كثافته، حيث يتم تدليك الرأس بالثوم فهو يعمل على تفتيح البصيلات و تفتيح المسام، و ينصح الخبراء باستخدام الثوم مع زيت الجرجير او مع زيت الزيتون، حتى تكون عملية نبات الشعر أسرع.