التوت الأحمر  تحتوي فاكهة التوت الأحمر او العليق (Raspberry) الصيفية على العديد من العناصر والفوائد الغذائية كالألياف والمعادن والفيتامينات ونسبة قليلة من السعرات الحرارية ومضادات الأكسدة كالأنثوسيانين والفلافونويد  واللوتين المهمة لصحة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل مرض القلب والسرطان وامراض الجهاز الهضمي، وقدرتها على تخفيض نمو والحد من نشاط الشقوق الحرة، ويغطي حبات التوت الأحمر المحببة عند الكثيرين تناولها لحموضة طعمها قشرة خارجية لحمية ورقيقة تشبه قشور العنب، ويكثر استخدامها في تزيين الحلويات وفي صناعة المربى والعصائر، وسنتعرف خلال مقالنا هذا على فوائد التوت الأحمر. فوائد التوت الأحمر يتميز التوت الأحمر بفوائده الصحية الكبيرة، ومن أهم فوائد التوت الأحمر للجسم ما يلي: يحمي من مرض السرطان ويحد من نمو الخلايا والأورام السرطانية بالجسم وخصوصاً سرطان الثدي، وذلك فاحتوائه على حمض اليلاغيتش والمركبات النباتية ومضادات الأكسدة المهمة في مكافحة الخلايا السرطانية والقضاء عليها. يفيد مركب الأنثوسيانين الموجود به في دعم صحة القلب والتقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد في تنظيم ضرباته والحفاظ على توازن ضغط الدم بالجسم. يساعد حمض يلاغيتش والمركبات التي يحتويها التوت الأحمر في مكافحة الإصابة بمرض السكري ومنع ارتفاع معدل السكر بالدم وتنظيمه. يحافظ على قوة النظر وتحسين الرؤية من خلال محاربة (الأنثوسيانين) والمركبات النباتية لأمراض العين المختلفة، حيث تتفاعل تلك العناصر بشكل مباشر مع مادة صبغة الضوء (الرودوبسين) بالعين لتدعم القدرة على الرؤية بالضوء الخافت وحماية أنسجتها من الأكسدة وتدمير الخلايا الناتج عن التعب وإجهاد العين. يفيد في علاج أمراض المعدة وفي معالجة مشكلة الإمساك. اُستخدم في الطب الشعبي في القضاء على الفيروسات وعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد وفي إدرار البول ومحاربة أعراض الروماتيزم. يمنح الجسم الحيوية والنشاط ويقلل من الشعور بالتعب والإجهاد. يتم استخدامه في عدة أنظمة غذائية وحميات تخفيف الوزن، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة ومنح الشخص بالشبع والاكتفاء بالقليل من الطعام. فوائد التوت الأحمر الجمالية للبشرة يساعد على تغذية وتنظيف البشرة من البثور والشوائب والزيوت وفي تفتيحها والتخلص من البقع البنية وحروق الشمس. يعمل عل حماية البشرة من الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. يدخل التوت الأحمر في صناعة منتجات للبشرة وفي تحضير خلطات طبيعية وماسكات تعمل على تغذية الجلد ومعالجة الهالات السوداء حول العينين، إضافة إلى القضاء على مشكلة حب الشباب والبثور المزعجة. يعالج في حل مشاكل البشرة الدهنية والتخلص من الزيوت المتراكمة وإغلاق المسام الواسعة. فوائد التوت الاحمر لعلاج مشاكل الشعر يساعد في تقوية نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. يفيد في علاج مشكلة تقصف السعر وتكسر أطرافه. يمنح الشعر الحيوية والنضارة واللمعان الطبيعي. يستخدم في صناعة منتجات الشامبو والبلسم وكريمات وصبغات وتلوين الشعر إضافة إلى إستخدامه في صناعة العطور.

فوائد التوت الأحمر

فوائد التوت الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

التوت الأحمر 

تحتوي فاكهة التوت الأحمر او العليق (Raspberry) الصيفية على العديد من العناصر والفوائد الغذائية كالألياف والمعادن والفيتامينات ونسبة قليلة من السعرات الحرارية ومضادات الأكسدة كالأنثوسيانين والفلافونويد  واللوتين المهمة لصحة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل مرض القلب والسرطان وامراض الجهاز الهضمي، وقدرتها على تخفيض نمو والحد من نشاط الشقوق الحرة، ويغطي حبات التوت الأحمر المحببة عند الكثيرين تناولها لحموضة طعمها قشرة خارجية لحمية ورقيقة تشبه قشور العنب، ويكثر استخدامها في تزيين الحلويات وفي صناعة المربى والعصائر، وسنتعرف خلال مقالنا هذا على فوائد التوت الأحمر.

فوائد التوت الأحمر

يتميز التوت الأحمر بفوائده الصحية الكبيرة، ومن أهم فوائد التوت الأحمر للجسم ما يلي:

  • يحمي من مرض السرطان ويحد من نمو الخلايا والأورام السرطانية بالجسم وخصوصاً سرطان الثدي، وذلك فاحتوائه على حمض اليلاغيتش والمركبات النباتية ومضادات الأكسدة المهمة في مكافحة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.
  • يفيد مركب الأنثوسيانين الموجود به في دعم صحة القلب والتقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد في تنظيم ضرباته والحفاظ على توازن ضغط الدم بالجسم.
  • يساعد حمض يلاغيتش والمركبات التي يحتويها التوت الأحمر في مكافحة الإصابة بمرض السكري ومنع ارتفاع معدل السكر بالدم وتنظيمه.
  • يحافظ على قوة النظر وتحسين الرؤية من خلال محاربة (الأنثوسيانين) والمركبات النباتية لأمراض العين المختلفة، حيث تتفاعل تلك العناصر بشكل مباشر مع مادة صبغة الضوء (الرودوبسين) بالعين لتدعم القدرة على الرؤية بالضوء الخافت وحماية أنسجتها من الأكسدة وتدمير الخلايا الناتج عن التعب وإجهاد العين.
  • يفيد في علاج أمراض المعدة وفي معالجة مشكلة الإمساك.
  • اُستخدم في الطب الشعبي في القضاء على الفيروسات وعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد وفي إدرار البول ومحاربة أعراض الروماتيزم.
  • يمنح الجسم الحيوية والنشاط ويقلل من الشعور بالتعب والإجهاد.
  • يتم استخدامه في عدة أنظمة غذائية وحميات تخفيف الوزن، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة ومنح الشخص بالشبع والاكتفاء بالقليل من الطعام.

فوائد التوت الأحمر الجمالية للبشرة

  • يساعد على تغذية وتنظيف البشرة من البثور والشوائب والزيوت وفي تفتيحها والتخلص من البقع البنية وحروق الشمس.
  • يعمل عل حماية البشرة من الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • يدخل التوت الأحمر في صناعة منتجات للبشرة وفي تحضير خلطات طبيعية وماسكات تعمل على تغذية الجلد ومعالجة الهالات السوداء حول العينين، إضافة إلى القضاء على مشكلة حب الشباب والبثور المزعجة.
  • يعالج في حل مشاكل البشرة الدهنية والتخلص من الزيوت المتراكمة وإغلاق المسام الواسعة.

فوائد التوت الاحمر لعلاج مشاكل الشعر

  • يساعد في تقوية نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يفيد في علاج مشكلة تقصف السعر وتكسر أطرافه.
  • يمنح الشعر الحيوية والنضارة واللمعان الطبيعي.
  • يستخدم في صناعة منتجات الشامبو والبلسم وكريمات وصبغات وتلوين الشعر إضافة إلى إستخدامه في صناعة العطور.