فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة

البطاطس نوع من من أنواع الخضروات الشعبية المشهورة، المتاح تناولها للفقير إلى جانب الغني، والبطاطس غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والعديد من الأحماض الأمينية المهمة لجسم الإنسان، إلى جانب البروتينات والكربوهيدرات الموجوده بها بنسبة عالية، وأهم ما يميز البطاطا احتوائها على مادة الكحول الأميلي (Amyl alcohol) التي تضيف إلى البطاطس رائحة وطعماً خاص ومميز، ويشار إلى أن الأجزاء العلوية من جذور نبتة البطاطا تحتوي على مادة الكولانين السامة والكحولية، وسنقدم خلال هذا المقال أهم فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة تحديدا.

فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة

تتنوع أشكال وطرق إعداد وطبخ البطاطس التي يتناولها الإنسان، ومنها تناول البطاطا المسلوقه، التي تتعدد فوائدها لصحة الإنسان وهي:

  • تناول البطاطا المسلوقة يفيد في تنظيم نسبة الحموضة بالمعدة، وتساعد في توقف الآلم في الأمعاء والمعدة الناتج عن الحرقة والحموضة، وتعمل البطاطا المسلوقة على إمتصاص (حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك) ويفيد في ترسيب طبقة نشا البطاطا على مكان القرحة، والتي تشكل حماية للمعدة من الجراثيم والأسيد المسمى(Helicobacter).
  • تعتبر البطاطا المسلوقة غذاءاً صحياً يعتمد عليه في معالجة القرحة الحاصلة في الجهاز الهضمي بالأمعاء والمعدة.
  • يفيد تناول البطاطا المسلوقة في تقوية عظام ومفاصل الجسم، لإحتوائها على عدة عناصر غذائية مهمة كالحديد والكالسيوم والفسفور والزنك، الذي يساعد في إنتاج مادة الكولاجين المهمة لنمو وحيوية الجلد.
  • تعمل البطاطا المسلوقة على تلطيف وتهدئة الأمراض التي تصيب الأمعاء الغليظة وثوران القولون التي تسمى (Irritable bowel syndrome).
  • أظهرت أبحاث ودراسات صينية حديثة بأن تناول البطاطا المسلوقة بالبخار، ذات تأثير في الوقاية والحماية من الإصابة بسرطان المعدة، لما تحتوي بكمية عالية من فيتامين (C).
  • تفيد البطاطا المسلوقة بإزالة النفخة والمغص في الجهاز الهضمي.
  • تفيد في إدرار البول وفي تفتيت الحصى والرمل.

أهمية البطاطا لدى شعوب ودول العالم

  • يعتبر تناول البطاطا في الولايات المتحدة الأمريكية مصدراً أساسياً من حاجات الفرد الغذائية، والتي بينّت حسب التقديرات الكمية السنوية التي يستهلكها الفرد الأمريكي سنوياً بـ (62) كيلو غرام من البطاطا.
  • أما أهمية البطاطس لدى الصينيون فهم يركزون عليها في معالجة الأمراض الجلدية.
  • في جمهورية تشكوسلوفاكيا السابقة والتي إنقسمت حالياً إلى دولتي التشيك ودولة سلوفاكيا، تم إستخراج عقاراً طبيّ من البطاطا يطلق عليه إسم (الأنجبين)، والذي يفيد في علاج أمراض المعدة والتسمم.

وينصح الخبراء بتناول البطاطس المسلوقة مع قشرتها، وذلك لما تحتوي من فيتامين (C) ومواد مضادة للكسدة وأمراض السرطان، وقام أخصائي التجميل بإستعمال مسحوق البطاطا في العديد من مواد التجميل وكريمات ترطيب الجسم والوجه التي تعالج الحبوب والبثور وحروق الجلد الناتجه عن ضربات الشمس،كما تدخل في صناعة بعض الأدوية التي تهدئ الأعصاب لما بها من فيتامين (B complex)، وكذلك اظهرت أبحاث بأن تناول البطاطا المسلوقة تفيد في إنقاص الوزن، لإحتوائها على مواد تساعد على امتصاص الدهون المتكدسة بالجسم.

المراجع: 1  2