فوائد البصل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد البصل للشعر

يعد البصل من الخضروات القديمة جداً والمعروفة عند الإنسان، حيث تم استعماله في الكثير من حضارات العالم القديمة والحديثة، يتميّز البصل بمذاقه الحاد والحار ونكهته المعتدلة أوالقويّة أوالحلوة، ويوجد له نوعان الأحمر والأبيض، كما يتميّز البصل برائحته القوية النفّاثة بسبب احتوائه على مواد كبريتية، يتم استخدام البصل في الكثير من السلطات والمأكولات، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على العديد من الدهون المشبعة، البروتينات والألياف المفيدة لصحة الشعر وجسم الإنسان أيضاً.

فوائد البصل للشعر

  • من فوائد البصل للشعر أنه يساعد في تقليل خطر إصابة الإنسان بالأمراض التي تصيب الرأس كالصدفية والتهاب الجريبات و الأكزيما والتي تؤدي إلى حصول العديد من المشاكل للشعر.
  • المحافظة على بريق الشعر ولمعانه، حيث يلعب البصل دوراً مهماً جداً في تقوية الشعر ونموه، لإحتوائه على فيتامين A الذي يحتوي على المواد المضادّة للأكسدة التي تقوم بدورها على منع حدوث جفاف الشعر وترطيب الفروة المحيطة بالرأس.
  • له دور كبير في عملية تصنيع مستحضرات التجميل والكريمات التي يتم استخدامها في تسريح الشعر بشكل ملفت وجذّاب، وله دور فعّال في صناعة الصابون من أجل غسل الشعر حيث يمنحه بريقاً جذاباً، كما أنه يدخل في تصنيع المستحضرات الصحية التي من الممكن الحصول عليها من الصيدليات لإحتوائه على عنصر الكبريت الذي يعد من العناصر المهمة التي تقدم العديد من الفوائد للشعر.
  • يسهم في نمو الشعر بطريقة صحيّة وفعّالة، حيث أنه يساعد على نمو الشعر بشكل سليم في المسامات الموجودة في فروة الرأس، ويعود السبب في ذلك إلى أن البصل يحتوي على الكبريت الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكيراتين الذي يمنح الشعر القوة والصحة والمرونة، ويحمي فروة الرأس من الأمراض ويبقيها سليمة وصحية.
  • ومن فوائد البصل للشعر يقلل من الإصابة بقشرة الرأس، أحياناً يحدث انسداد في البُصيلات الموجودة في الشعر بسبب الجلد الجاف القشاري وقشرة الرأس، مما يؤدّي إلى إصابة الشعر بتلف البُصيلات ومنع نمو الشعر بشكل صحي، فيحارب فيتامين C المتوافر في البصل البكتيريا الموجودة على فروة الرأس.
  • يساعد على إيقاف تساقط الشعر، حيث يتم استخدام البصل للغدد الكظرية التي تقوم بدور رئيسي في المحافظة على توازن الهرمونات بشكل سليم.
  • يعمل على تقليل الإصابة بالشيب وعلامات التقدم بالسن في سن مبكر، ويعود السبب في ذلك إلى إحتواء البصل عى فيتامين B.
  • تقليل الإحساس بحكة في الرأس، حيث يحتوي البصل على مركبات اللانولين ذات الفائدة الكبيرة في حالة الشعر المجعد والكثيف الذي من الصعب تصفيفه، فإن ملمس اللانولين الدهني يسهم في جعل ملمس الشعر أكثر نعومة وسلاسة.

المراجع 1 2