فوائد الباذنجان للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الباذنجان للشعر

اسمه العلميّ سولانوم ملونجينا، الثمر الأسود يسمّى أيضاً الأنَب والحَدَق ويعود أصل تسميته بالباذنجان إلى أصولٍ سريانيّةٍ من النباتات الحَوليّة يتبع للفصيلة الباذنجانيّة وهو نوعٌ من النباتات الموسميّة ويتميّز بأنّ ثماره ذات لونٍ بنفسجيّ داكنٍ يميل للسواد، ويوجد الباذنجان على أنواعٍ كثيرةٍ تتشابه في خصائصها التركيبيّة منها الباذنجان الصينيّ، والأمريكيّ وكذلك الإيطاليّ وغيرها ولكنّها تختلف في الحجم، الطعم من حيث الحلاوة؛ فهي  تتفاوت في درجة حلاوتها فالباذنجان الهنديّ أكثرها حلاوةً والتايلانديّ أكثرها مرارةً.

القيمة الغذائية للباذنجان

يحتوي الباذنجان على العديد من المواد والمركّبات الغذائية المهمة للجسم مع أنها تتواجد بنسبٍ قليلةٍ ولكنّه غنيٌّ بالكثير، يُشكّل الماء نسبة 93.6%، 0.8% بروتين، 4.4% كربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ، ج، وتكون نسبة البروتين في الباذنجان البلديّ ضعف تلك الموجودة في الروميّ، وكَون الباذنجان فقيرٌ بالبروتين يمكن إضافته للحم أو الدجاج من أجل ضمان الحصول على الكميّة المناسبة منه للجسم.

فوائد الباذنجان للشعر

  • من فوائد الباذنجان للشعر أنه يعمل على ترطيب ومعالجة الشعر الجافّ والمُتكسّر، حيث أنّ شطف الشعر بعصير الباذنجان يُعيد للشعر التالف الرطوبة.
  • يُعزّز نمو الشعر ويقوّيه، فالعناصر الغذائية التي يحويها الباذنجان من معادن وموادّ مضادّةٍ للأكسدة والإنزيمات الصحيّة أعطته القُدرة على تعزيز بُصيلات الشعر وزيادة معدّلات نموّ الشّعر الجديد، كما أنّ مُضادّات الأكسدة تحمي فروة الرأس وتمنعها من التلف التأكسديّ.
  • يُحسّن النسيج العام للشعر ويمنحه النعومة كالحرير من خلال الحرص على  إضافته إلى النظام الغذائي.
  • ومن فوائد الباذنجان للشعر أنه يُغذّي فروة الرأس ويعطيها القدرة على الحفاظ على صحّة الشعر وبالتالي تقوية جذور الشعر.

فوائد الباذنجان الصحية

للباذنجان فوائدٌ كثيرةٌ تعود على الجسم بغضّ النظر عن طريقة تناوله سواء أكان مقلياً أم مسلوقاً، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يعدّ مفيداً لمرضى السكّر بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية وانخفاض نسبة الكربوهيدرات به.
  • احتوائه على مادة السكوبارون والتي تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتّر وأيضاً التقليل من نتائج الصدمات وغيرها من الضغوط النفسيّة والقلق والإرهاق.
  • يساعد في تقليل ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من الضغط؛ وذلك  بسبب انخفاض نسبة الصوديوم فيه وبالمقابل ارتفاع نسبة البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم المُرتفع.
  • يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم؛ وذلك لأنّ الألياف فيه توجد بنسبةٍ عاليةٍ تمنع امتصاص الدم للدهون والكوليسترول.
  • يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان، فقشوره تحتوي على موادّ مضادّةٍ للأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على مثبّطاتٍ للخلايا السرطانيّة فتمنع الغذاء والأكسجين من الوصول إليها.

مراجع 1  2