فوائد الأملاح المعدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الأملاح المعدنية

مقدمة عن الأملاح المعدنية

تلعب الأملاح المعدنية دور كبير في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم, و يؤدي نقصانها أو زيادتها إلى حدوث خلل في أداء الجسم, في ما يلي بعض أهم الأملاح المعدنية و فوائدها:-

أهم الأملاح المعدنية وفوائدها

الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في تشكيل الهيكل العظمي و تجلط الدم و تقلص العضلات, وكما يعمل على تحفيز الأعصاب بمساعدة الفسفور, أن نقص الكالسيوم عند الأطفال يؤدي إلى بطئ نمو الهيكل العظم, و كما يمكن أن سبب الكساح, يحتاج الجسم لغرام واحد من الكالسيوم يوميا, و من أفضل مصادر الكالسيوم, الحليب و الجبن و البيض و البرتقال و الجزر.

الفسفور

إن الفسفور ضروري لتشكيل الهيكل العظمي أيضا, وكما يدخل في تشكل الدم و العضلات و الأسنان, و يحتاج الجسم 0.88 غرام من الفسفور يوميا, و من أهم مصادره الحليب و سمك و صفار البيض و اللحوم.

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم ضروري لنمو الجسم بشكل عام, وكما يتحكم البوتاسيوم في الضغط الأسموزي داخل الجسم, و يعمل نقص البوتاسيوم على حدوث اضطرابات في الأعصاب و صعوبة في حركة العضلات, و كما يعمل على عدم انتظام دقات القلب.

الصوديوم

إن الصوديوم من أهم الأملاح المعدنية, حيث يعمل على تنظيم الضغط الأسموزي في الجسم, و يمكن لنقص الصوديوم أن يؤدي إلى اضطرابات في عمل الجهاز العصبي, و يعتبر كلوريد الصوديوم, و هو ملح الطعام أفضل مصدر للصوديوم.

المغنيسيوم

يعمل المغنيسيوم على تفعيل العديد من الانزيمات في الجسم, و كما يعتبر مهم جدا كونه يسيطر على عمل أنزيمي ببتيداز وفوسفاتيز العظام.

الحديد

يعتبر الحديد ضروري جدا في تشكل الهيموجلوبين و الكورماتين, و يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم, و أهم مصادر الحديد, الخضروات الخضراء و اللحوم.

اليود

يعمل اليود على تشكيل هرمونات الغدة الدرقية, ويؤدي نقصه إلى تضخم بسيط في الغدة, و يعتبر الماء و الأطعمة البحرية من أهم مصادر اليود.

الكلور

يتواجد الكلور في الجسم على شكل أيونات الكلوريد ممزوجة مع الصوديوم, و يعمل الكلور على توازن الحمض و القاعدة و الماء داخل الجسم.