فوائد إكليل الجبل (حصا البان)

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد إكليل الجبل (حصا البان)

 تعد نبتة إكليل الجبل من الأعشاب المثالية، لاحتوائها على الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم، وفيما يلي سيتم ذكر أهم فوائد هذه العشبة:

فوائد إكليل الجبل

  • يحتوي نبات إكليل الجبل و خصوصا الأزهار على الفينول وهو مضاد أكسدة مهم للجسم، كما يحتوي على بعض الزيوت الطيارة مثل السينيول، الكمفين، البورنيول، و البنيين و غيرها من المركبات العطرية التي تزيد من محاربة الإلتهابات و الحساسية  و الفطريات.
  • يحتوي على نسبة عالية من مختلف مركبات فيتامينات B، مثل حمض الفوليك، و حمض البانتوثينيك، البيريدوكسين، و الربيوفلافين، و جميعها مركبات مهمة لصحة الإنسان، و حمض الفوليك مركب مهم للنساء في مرحلة الحمل، إذ يقي من العيوب الخلقية عند الأجنة.

إكليل الجبل و الفيتامينات

  • مصدر جيد لفيتامين A المعروف بخصائصة المضادة للأكسدة، و دوره الفعال في المحافظة على سلامة النظر، كما أنه مهم لسلامة و صحة الأغشية المخاطية و الجلد، وهو أيضا يساعد في الوقاية من سرطانات الرئة .
  • الأوراق الطازجة من هذه النبتة مصدر لفيتامين C , وهو مهم في تصنيع الكولاجين في الجسم، الذي يقوم بدور أساسي في الحفاظ على مختلف أنسجته من الأوعية الدموية و حتى الجلد و العظام، كما أن استهلاكه بشكل منتظم يزيد من مناعة الجسم و يقاوم الجذور الحرة التي تسبب الإلتهابات.

المعادن التي يحتوي عليها إكليل الجبل

تحتوي نبتة إكليل الجبل على عدد كبير من المعادن مثل:

  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • المنغنيز: مهم من أجل قيام مضادات الأكسدة بعملها في الجسم.
  • النحاس والمغنيسيوم.
  • البوتاسيوم: عنصر هام من عناصر خلايا الجسم ،كما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • عنصر الحديد: المهم في بناء خلايا الدم الحمراء, و خصوصا عند تناوله طازجاً.

إكليل الجبل للحامل

على المرأة الحامل الإبتعاد و تجنب بعض الأعشاب و النباتات و الزيوت التي تنتج عنها، ومن تلك الاعشاب التي يجب تحذير الحامل منها هي إكليل الجبل فهي من الأعشاب التي تضر بصحة الأم و جنينها، فتناولها خلال مرحلة الحمل يزيد من تقلصات في الرحم مما يتسبب باجهاض الجنين، كما يجب الإمتناع عن تناولة اثناء فترة الحيض لأنه يزيد من كمية الدم اثناء الدورة الشهرية.

إكليل الجبل للبشرة

يعتبر زيت إكليل الجبل من الزيوت المهمة لنضارة البشرة و اشراقتها، فهو مستخلص ليحارب البكتيريا و الجراثيم كما يقي من حساسية البشرة و اصابتها بالامراض المختلفة، ومن فوائده على البشرة انه يجدّد خلايا البشرة و يعالج المشاكل المتعلقة بظهور حب الشباب، ويمنع ايضاً ظهور علامات التقدم بالسن و الشيخوخة، ويمنع الإصابة بالتهابات البشرة، والجدير بالذكر ان زيت اكليل يناسب جميع انواع البشرة و خصوصا الحساسة منها.

فوائد أخرى لنبات إكليل الجبل

  • الوقاية من السرطان: تحتوي الروزماري على مادة تدعى الكارنوسول، حيث أثبتت الدراسات أنها من أقوى المواد لمحاربة السرطان، إذ وجد الباحثون العديد من النتائج الواعدة في فعاليتها ضد سرطان الثدي و البروستات، و سرطان القولون، سرطان الدم، سرطان الجلد.
  • علاج الصداع النصفي: كانت الروزماري تتمتع بشعبية واسعة في علاج الصداع النصفي لعدة قرون، تم مؤخراً إكتشاف فائدة عشبة إكليل الجبل في تخفيف آلام الصداع، إذ يتم غليها ووضعه في وعاء، ثم تغطية الرأس و استنشاق البخار المغلي لمدة 10 دقائق.
  • لتحسين الذاكرة: في دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة نورثمبريا، تبين أن الرائحة الصادرة عن زيت إكليل الجبل العطري، قادرة على تنشيط الذاكرة لدى البالغين الأصحاء، قدمت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية النفسية في هاروغيت، و قد توصلت إلى هذه النتائج من خلال بعض الاختبارات و التجارب، و منها تجربة قام بها 66 متطوعا، توزعوا في غرفتين أحداها تفوح فيها رائحة إكليل الجبل من خلال زيت عطري، و أخرى لا توجد فيها هذه الرائحة، و قد خضعت المجموعتان إلى إختبارات متعددة لقياس قدرة الذاكرة، فتبين أن أداء الأشخاص الموجودين في الغرفة التي تفوح فيها رائحة أكليل الجبل، كان أفضل من أداء المجموعة الأخرى في هذه الاختبارات.