فوائد أوراق الفجل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد أوراق الفجل

يعدّ الفجل من النباتات التي تُؤكل جذورها ( النباتات الجذريّة) ويتبع للفصيلة الصليبيّة، وبدأت زراعته في مناطق جنوب آسيا ومن ثمّ عرفه الفراعنة القدماء فقد اهتمّوا به حتى أنهم خصصوا له مساحاتٍ زراعيّةٍ كبيرةٍ، ويوجد الفجل على أنواعٍ هي الفجل الأبيض، والفجل الأسود وأيضاً الفجل الأحمر يعدّ من الخضروات غير النشويّة لذا فكثيراً ما يُضاف للسلطات أو يكون منفرداً كمقبّلات فهو ذو طعمٍ مقرمشٍ وهشّ، كما تستخدم أوراقه أيضاً في أنواع السلطات كزينةٍ أو كمكوّنٍ، ولمرضى حصى الكلى فإنّ عصير الفجل يعدّ علاجاً فعّالاً يساهم بالتخلّص منها بسبب احتوائه على مواد مدرةٍ للبول.

مكونات الفجل

يتكون الفجل بصورةٍ أساسيّةٍ من الماء حيث يوجد فيه بنسبة 85%، نشأ، بروتين،بالإضافة إلى نوعٍ من الزيوت الطيّارة ذات الرائحة النفاذة، وتعدّ أوراقه الخضراء مصدراً لأملاح الكاليسيوم والحديد، والكلوروفيل بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج.

أوراق الفجل

يمكن وصف أوراق الفجل بما يميّزها عن باقي أنواع الخضروات في فصيلتها فهي ذات أوراقٍ عريضةٍ خشنة الملمس سيقانها رفيعةٌ تتميّز بطعمها الحادّ، تعدّ مصدراً للفيتامينات والأملاح المعدنيّة بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة ومادة الكلوروفيل.

عند الرغبة في استخدام أوراق الفجل كمقبّلاتٍ وتقديمها كاملةً مع الطعام يُفضّل اختيار الخضراء النضرة منها وإزالة الصفراء الذابلة، بالإمكان تقديمها كأوراقٍ فقط أو أوراقٍ مع رؤوس الفجل إلى جانب الطبق الرئيسيّ على المائدة، ومن الممكن استخدامها كمكوّنٍ أساسي في السلطة مع قطع الطمام ورشة ملحٍ والقليل من عصير الليمون فمذاقها لذيذٌ ومحبّب.

فوائد أوراق الفجل

لأوراق الفجل الكثير من الفوائد التي تعود على أجزاء الجسم ككّل، نذكر منها:

  • تحمي الأسنان من التسوّس، وذلك بسبب احتوائها على مادّةٍ تسمّى  إيسوثيوسياتاتس والتي تقوم بدورها يتثبيط عمل الأنزيمات المسؤولة عن التسوّس في الفم.
  • تساعد الشعر على الحفاظ عل قوّته ولمعانه ويزيد من إشراقته وتزيد من كثافته.
  • تُعدّ فعّالةً في علاج حبّ الشباب والقضاء على الهالات السوداء التي تظهر أسفل العين.
  • تُنقص الوزن بسبب الشعور بالشّبع الذي تمنحه بالإضافة إلى قدرتها على زيادة معدّلات حرق الدهون.
  • تفيد في الحفاظ على عضلة القلب وسلامة الأوعية الدمويّة من التصلّب والإصابة بالنوبات القلبيّة.
  • تساهم في بناء  الخلايا العصبيّة للجنين؛ لذا فهيّ ضروريّة للحامل كما أنها تقي الجنين من التشوّهات.
  • تُستخدم في علاج لسعات ولدغات الحشرات والحيوانات السامّة.
  • تمنح الأظافر القوّة وتحميها من التكسّر.
  • تساعد على الاسترخاء؛ فهي مفيدةٌ في القضاء على القلق والتوتر.

المراجع 1  2