تعتبر الهندسة الطبية من أشهر العلوم التي يتم تدريسها في جميع الجامعات، ويوجد للهندسة العديد من الفروع من أشهرها الهندسة الطبية الحيوية (والتي تعني بالإنجليزية  (Biomedical Engineering) وتختص هذه الهندسة بدراسة جسم الإنسان وذلك من الناحية الهندسية، وتعتبر هذه الهندسة من أحدث العلوم الهندسية، حيث أنها نشأت مع تطور الطب الحديث، وتقسم الأجهزة الطبية إلى قسمين، القسم الأول الذي يُعنى بالأجهزة الطبية التشخيصية مثل جهاز الأمواج فوق صوتية (Ultrasound)، والقسم الثاني الذي يُعنى بالأجهزة الطبية العلاجية مثل أجهزة العلاج الكيميائي والعلاج بالأمواج وغيرها، ويجد العديد من الأفراع للهندسة الطبية، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن فروع الهندسة الطبية. فروع الهندسة الطبية الهندسة الكهربائية الطبية (Bioelectrical Engineeing)، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: علم الإشارات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetism). علم التأثيرات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetics): والذي يُعني بدراسة التفاعل بين الأجسام الحية والحقول الكهرومغناطيسية. الهندسة الميكانيكية الحيوية (Biomechanical Engineering)، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: علم الميكانيكا الحيوية (Biomechanics): والذي يهتم بدراسة حركة وطبيعة انتقال المواد الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان تحديدا. علم ميكانيكا الحركة الحيوية (Biotransport) والذي يهتم بمعالجة الاختلالات الحركية المختلفة عند الإنسان. هندسة المواد الحيوية (Biomaterials) المواد الحيوية هي عبارة عن المواد التي تتفاعل مع الأنظمة الحية داخل جسم الإنسان. ويتم إنتاج المواد الحيوية إما طبيعيا أو في المخابر وذلك باستخدام الطرق الكيميائية المختلفة. من الأمثلة على هذه المواد المفاصل البديلة، وصمامات القلب والأوعية الدموية الاصطناعية، الألواح العضمية. هندسة الأنسجة والجزيئات والخلايا (Tissue,Molecular & Cellular Engineering) والتي تعد جزءا مهما من التكنولوجيا الحيوية التي تتداخل مع الهندسة الطبية. الهندسة الجينية تستند إلى القيام بتغيير المحتوى الجيني في بعض الكائنات الحية. يهدف هذا التلاعب والتغيير إلى تحفيز هذه الكائنات على إنتاج المواد الكيميائية  والهرمونات المختلفة. الهندسة العصبية (Neural engineering) تعتبر أحد الاختصاصات التي تعتمد على استخدام التقنيات الهندسية بهدف إصلاح أو استبدال النظم العصبية عند الإنسان. ترتبط هذه الهندسة ارتباطا وثيقا بعلم التحكم الآلي وهندسة الأنسجة العصبية وهندسة الحاسوب بالإضافة إلى علوم المواد وتكنولوجيا النانو. يهدف هذا الفرع من الهندسة الطبية إلى تجهيز مهندسين أكفاء لديهم القدرة على حل المشكلات في الأنسجة الحية وغير الحية. الهدف من هذه الهندسة القيام بتركيب الأجهزة التي من شأنها أن تنتج الإشارات العصبية بغرض تحقيق الاستجابات الهادفة. هندسة محاكاة الأنظمة الحيوية (Systems & Integrative Engineering). المراجع:   1        2

فروع الهندسة الطبية

فروع الهندسة الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: 26 مارس، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر الهندسة الطبية من أشهر العلوم التي يتم تدريسها في جميع الجامعات، ويوجد للهندسة العديد من الفروع من أشهرها الهندسة الطبية الحيوية (والتي تعني بالإنجليزية  (Biomedical Engineering) وتختص هذه الهندسة بدراسة جسم الإنسان وذلك من الناحية الهندسية، وتعتبر هذه الهندسة من أحدث العلوم الهندسية، حيث أنها نشأت مع تطور الطب الحديث، وتقسم الأجهزة الطبية إلى قسمين، القسم الأول الذي يُعنى بالأجهزة الطبية التشخيصية مثل جهاز الأمواج فوق صوتية (Ultrasound)، والقسم الثاني الذي يُعنى بالأجهزة الطبية العلاجية مثل أجهزة العلاج الكيميائي والعلاج بالأمواج وغيرها، ويجد العديد من الأفراع للهندسة الطبية، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن فروع الهندسة الطبية.

فروع الهندسة الطبية

الهندسة الكهربائية الطبية (Bioelectrical Engineeing)، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

  • علم الإشارات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetism).
  • علم التأثيرات الكهربائية الحيوية (Bioelectromagnetics): والذي يُعني بدراسة التفاعل بين الأجسام الحية والحقول الكهرومغناطيسية.

الهندسة الميكانيكية الحيوية (Biomechanical Engineering)، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

  • علم الميكانيكا الحيوية (Biomechanics): والذي يهتم بدراسة حركة وطبيعة انتقال المواد الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان تحديدا.
  • علم ميكانيكا الحركة الحيوية (Biotransport) والذي يهتم بمعالجة الاختلالات الحركية المختلفة عند الإنسان.

هندسة المواد الحيوية (Biomaterials)

  • المواد الحيوية هي عبارة عن المواد التي تتفاعل مع الأنظمة الحية داخل جسم الإنسان.
  • ويتم إنتاج المواد الحيوية إما طبيعيا أو في المخابر وذلك باستخدام الطرق الكيميائية المختلفة.
  • من الأمثلة على هذه المواد المفاصل البديلة، وصمامات القلب والأوعية الدموية الاصطناعية، الألواح العضمية.

هندسة الأنسجة والجزيئات والخلايا (Tissue,Molecular & Cellular Engineering) والتي تعد جزءا مهما من التكنولوجيا الحيوية التي تتداخل مع الهندسة الطبية.

الهندسة الجينية

  • تستند إلى القيام بتغيير المحتوى الجيني في بعض الكائنات الحية.
  • يهدف هذا التلاعب والتغيير إلى تحفيز هذه الكائنات على إنتاج المواد الكيميائية  والهرمونات المختلفة.

الهندسة العصبية (Neural engineering)

  • تعتبر أحد الاختصاصات التي تعتمد على استخدام التقنيات الهندسية بهدف إصلاح أو استبدال النظم العصبية عند الإنسان.
  • ترتبط هذه الهندسة ارتباطا وثيقا بعلم التحكم الآلي وهندسة الأنسجة العصبية وهندسة الحاسوب بالإضافة إلى علوم المواد وتكنولوجيا النانو.
  • يهدف هذا الفرع من الهندسة الطبية إلى تجهيز مهندسين أكفاء لديهم القدرة على حل المشكلات في الأنسجة الحية وغير الحية.
  • الهدف من هذه الهندسة القيام بتركيب الأجهزة التي من شأنها أن تنتج الإشارات العصبية بغرض تحقيق الاستجابات الهادفة.

هندسة محاكاة الأنظمة الحيوية (Systems & Integrative Engineering).

المراجع:   1        2