فائدة الرمان للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
فائدة الرمان للحامل

الرمان

كان الرمان يرمز للخصوبة في العصور القديمة، حيث زرع في الهند وآسيا ومناطق البحر الأبيض المتوسط والأجزاء المدارية من إفريقية، لكن مع الوقت امتدت زراعته لتصل أمريكا الشمالية، ومن المعروف بأنه غني بالعناصر الغذائية كالبوليفينولات، ويحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كما يوفر فوائد صحية مختلفة كمساعدته على خفض ضغط الدم، وتقليله الإصابة بأمراض القلب إضافة لخصائصه المضادة للالتهابات، أما أشكاله المتوفرة على رفوف المحال التجارية فمتنوعة تشمل عصيره ومسحوقه ومكملاته الغذائية إلى جانب ثماره الطازجة، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فائدة الرمان للحامل ثم التعريج على الفوائد العامة للرمان، بالإضافة إلى الحديث عن قيمته الغذائية وأضراره.

القيمة الغذائية للرمان

قبل الانتقال للحديث عن موضوع المقال الرئيس؛ فائدة الرمان للحامل، ينبغي التنويه إلى أنه يوفر بعض الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين K وفيتامين B3 والفولات، وكذلك مضادات الأكسدة التي تشمل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، علمًا بأن 100 غرام منه تحتوي على:[١]

القيمة الغذائية العناصر الغذائية
السعرات الحرارية 83 سعر حراري
البروتين 1.67 غرام
الدهون 1.17 غرام
الكربوهيدرات 18.7 غرام
الألياف 4 غرام
الكالسيوم 10 مليغرام
الحديد 0.3 مليغرام
المغنيسيوم 12 مليغرام
الفوسفور 36 مليغرام
البوتاسيوم 236 مليغرام
الصوديوم 3 مليغرام
الزنك 0.35 مليغرام
فيتامين C 10.2 مليغرام
فيتامين B1 0.07 مليغرام
فيتامين B2 0.05 مليغرام
فيتامين B3 0.29 مليغرام
فيتامين B6 0.08 مليغرام

فائدة الرمان للحامل

أما فيما يتعلق بفائدة الرمان للحامل، فتكمن بمحتواه من الألياف التي تمنع الإصابة بالإمساك، كما أنه مصدر جيد للحديد - إلى جانب مصادره الأخرى - الذي يُسهم في توفير مخزون كافٍ منه في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، الذي يؤدي لانخفاض وزن المولود أو للولادة المبكرة، وتكمن فائدة الرمان للحامل أيضًا بتوفير فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد، ومن ناحية أخرى يساعد عصيره على حماية دماغ الجنين بالتقليل من فرصة تلف أنسجته، علمًا بأن مستخلصات بذوره تحفز تقلصات الرحم التي تزيد من خطر التعرض للإجهاض.[٢]

فوائد الرمان

كما تم الإشارة مسبقًا إلى فائدة الرمان للحامل، يقدم الرمان أيضًا فوائد صحية يمكن الحصول عليها بشرب عصيره اللذيذ أو تناول ثماره الطازجة التي تحتوي على مئات البذور الصالحة للأكل والتي توفر الألياف والمركبات النباتية النشطة حيوياً وكذلك الفيتامينات والمعادن، ومن فوائده يُذكر ما يأتي:[٣]

  • يوفر مركبات نباتية قوية: يحتوي على حمض البونيسيك وهو الحمض الدهني الموجود في بذوره، والذي يمتلك تأثيرًا بيولوجيًا قويًا، إضافة إلى البونيكالاجين وهو من مضادات الأكسدة الموجودة في عصيره وقشره.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات: يعمل البونيكالاجين على تقليل الإصابة بالالتهابات مثل الالتهابات المزمنة التي ترتبط بالإصابة بأمراض القلب، والسمنة، والسرطان، والسكري من النوع 2.
  • يكافح سرطان البروستاتا: تشير الدراسات المخبرية أن مستخلصه يبطئ من تكاثر الخلايا السرطانية، ويحفز موتها أو استماتتها.
  • يكافح سرطان الثدي: يعمل مستخلصه على محاربة خلايا سرطان الثدي وقد يقتل بعضًا منها، لكن هناك حاجة لدراسات تؤكد فعاليته فعلًا.
  • يخفض ضغط الدم: يرتبط ارتفاع ضغط الدم مع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد أظهرت دراسة أن مشاركيها الحاصلين على 150 مل من عصيره يومياً مدة أسبوعين قد انخفض لديهم ضغط الدم.
  • يقاوم التهابات المفاصل وآلامها: أظهرت دراسة مخبرية أنّ مستخلصه يقف عائقًا للإنزيمات التي تُحدث ضرر في المفاصل لدى المصابين بهشاشة العظام، علمًا بأن خصائصه المضادة للالتهاب تساعد على علاج التهابات المفاصل.
  • يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت دراسة وجود تحسن في نسبة الدهون الثلاثية إلى نسبة البروتين الدهني مرتفع الكثافة، كما وانخفضت نسبة الدهون الثلاثية بشدة، وهذا بعد إعطاء المشاركين الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية 800 ميليغرام من زيت بذور الرمان يومياً على مدى 4 أسابيع، علمًا بأن حمض البونيسيك في الرمان يُسهم في الحماية من تطور أمراض القلب.
  • يعالج ضعف الانتصاب: يقلل تناول عصيره من ضعف أعراض الانتصاب ويزيد من تدفق الدم للجسم والأنسجة الانتصابية ليؤثر إيجابيًا في الاستجابة له - وذلك بحسب دراسة أجريت على الأرانب -، ولا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تثبت ذلك فعليًا.
  • يقاوم الالتهابات البكتيرية والفطرية: يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات التي تحمي من العدوى والالتهابات، كما تعد مفيدة للتخلص من أمراض اللثة الشائعة وفطريات المهبل.
  • يعزز الأداء الرياضي: يزيد الرمان من تدفق الدم، لكونه مصدر مهم للنترات التي تؤخر الشعور بالتعب وتزيد من كفاءة التمارين.
  • يحسن الذاكرة: يساعد على مكافحة مرض الزهايمر ويحسن الذاكرة البصرية واللفظية عند كبار السن، وبعد العمليات الجراحية، فقد وجدت دراسة ركزت على كبار السن الذين يعانون من شكاوى الذاكرة أن حصولهم على 237 ملليلتر من عصيره يوميًا كان قد حسن الذاكرة اللفظية والبصرية لديهم.

أضرار الرمان ومحاذير استخدامه

بعدما تمت مناقشة فائدة الرمان للحامل فضلًا عن فوائد الرمان، يجدر التنويه إلى أضراره ومحاذير استخدامه، حيث يتسبب بحساسية لدى بعض الأفراد والتي ترافقها بعض العلامات كحكة العينين أو صعوبة في التنفس، علمًا بضرورة استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناول أي من أشكاله خاصة عصيره، حيث تتفاعل مع بعض الأدوية كأدوية سيولة الدم والأدوية التي توصف لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.[٤]

المراجع[+]

  1. "7 Amazing Benefits Of Pomegranates", www.organicfacts.net, Retrieved 19-08-2019. Edited.
  2. "Pomegranate Fruit During Pregnancy", www.livestrong.com, Retrieved 19-08-2019. Edited.
  3. "12 Health Benefits of Pomegranate", www.healthline.com, Retrieved 19-08-2019. Edited.
  4. "The Ultimate Guide to Pomegranates: Why They’re Good for You and All the Ways to Eat Them", www.everydayhealth.com, Retrieved 19-08-2019. Edited.