فائدة الأناناس للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٠ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٩
فائدة الأناناس للحامل

الأناناس

ينتمي الأناناس إلى الفصيلة البروميلية، وهو من أهم الفواكه الاستوائية بعد الموز والبرتقال، تتميز هذه الثمار بشكل يشبه مخروط الصنوبر، حيث تغطيها مسامير شائكة وأوراق صلبة شمعية يصل مجموعها إلى 30 ورقة، ومن المعروف بأنها حلوة المذاق متميزة بفوائدها الصحية التي تعود بها على الجسم، فالأناناس يزيد المناعة ويحسن صحة العظام والعين ويساعد على الهضم، فضلًا عن كونه مضادًا للالتهابات ويُسهم في علاج السعال ونزلات البرد، ومن ناحية أخرى يمكن الاستمتاع بعصيره وأصنافه المجففة إلى جانب إضافته للسلطات والحلويات، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فائدة الأناناس للحامل ثم التعريج على قيمته الغذائية وفوائده العامة، إضافة إلى الحديث عن أضراره.

القيمة الغذائية للأناناس

قبل الانتقال للحديث عن فائدة الأناناس للحامل، ينبغي التنويه إلى قيمته الغذائية، فهو يوفر مجموعة من العناصر الغذائية كالبروتين والكربوهيدرات والسكر والألياف الغذائية، كما يحتوي على الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين B1 وفيتامين B5 وفيتامين B6 والفولات، أما المعادن فيوفر منها البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، حيث إن 100 غرام من الأناناس الطازج يحتوي على:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 50 سعر حراري
الماء 86 غرام
البروتين 0.54 غرام
الكربوهيدرات 13.12 غرام
الدهون 0.12 غرام
فيتامين C 47.8 مليغرام
فيتامين B1 0.08 مليغرام
البوتاسيوم 109 مليغرام
الكالسيوم 13 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
المغنيسيوم 12 مليغرام

فوائد الأناناس

إن استهلاك الأناناس يُسهم في توفير العديد من الفوائد الصحية، فهو يعزز صحة البشرة والشعر ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، إضافة إلى - فائدة الأناناس للحامل التي ستذكر لاحقًا - فوائد أخرى يُذكر منها ما يأتي:[٢]

  • التقليل من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر: أظهرت دراسة أن تناول 3 حصص أو أكثر يوميًا من مختلف أنواع الفواكه - ومنها الأناناس - تخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وتبطئ من تطوره.
  • الوقاية من الربو: يحتوي على البيتاكاروتين الذي يعد استهلاكها بكميات كبيرة - إلى جانب مصادرها الأخرى مثل المانجو واليقطين والبابايا والمشمش والشمام والبروكلي والجزر فرصة للتقليل من خطر الإصابة بالربو، كما يوفر البروميلين الذي يقلل من أعراض الربو أيضًا.
  • خفض ضغط الدم: يعد من المصادر الجيدة للبوتاسيوم الذي يُسهم في خفض ضغط الدم.
  • التقليل من الإصابة بالسرطان: يوفر مضادات الأكسدة - كفيتامين C - التي تلعب دورًا رئيسًا في مكافحة تكون الجذور الحرة المرتبطة بالإصابة بهذا المرض، كما أن محتواه من الألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • تحسين مستوى السكر في الدم: تخفض كمية الألياف الكبيرة من مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من السكري النوع 1، أما الأفراد الذين يعانون من السكري النوع 2 فيحسن من مستوياته لديهم إلى جانب كل من مستويات الإنسولين والدهون.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحفز تنظيم القناة الهضمية ويمنع الإمساك، وهذا لمحتواه من الألياف والماء، كما يوفر إنزيم البروميلين الذي يساعد على هضم البروتينات، كما يقلل من السيتوكينات التي تُتلف بطانة القناة الهضمية.
  • تقليل الالتهابات: يقلل البروميلين من الانتفاخ والرضوض، إضافة إلى تخفيفه من الألم وتقليل مدة التئام الجروح بعد العمليات الجراحية.
  • زيادة الخصوبة: يوفر الفيتامينات والمعادن كالزنك والنحاس التي تُسهم جميعها في تحسين الخصوبة لدى الذكور والإناث إلى جانب دور مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تُلحق الضرر بالجهاز التناسلي.
  • تحسين صحة القلب: تُسهم الكميات المرتفعة من البوتاسيوم في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية، كما يلعب دورًا في تقليل خطر تشكل حصى الكلى والوقاية من فقدان الكتلة العضلية في الجسم، إضافة إلى المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام، علمًا بأن للألياف وفيتامين C دور في تحسين صحة القلب أيضًا.
  • المحافظة على صحة البشرة: يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في عملية تصنيع الكولاجين الداعم للبشرة، كما أن تناوله أو استخدامه موضعيًا سيخفف من تلف البشرة الناجم عن التعرض للشمس والتلوث.

فائدة الأناناس للحامل

تكمن فائدة الأناناس للحامل بتوفيره حوالي 100% من الكميات الموصى بها من فيتامين C عند تناول كوب واحد منه، كما يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها وصحة طفلها، ومن أمثلة ذلك حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين B6، ومن ناحية أخرى يعد الحصول على لب الأناناس بالكميات الموصى بها آمنًا على الرغم من وجود كميات بسيطة من إنزيم البروميلين - المذكور سابقًا - الذي يؤدي إلى حدوث نزيف غير طبيعي، نتيجة تحطيمه للبروتينات في الجسم، وهذا يتطلب استشارة الطبيب قبل الإقدام على إضافته إلى النظام الغذائي اليومي.[٣]

أضرار الأناناس

بعدما تمت مناقشة فائدة الأناناس للحامل فضلًا عن فوائده، يجدر التنويه إلى بعض الأضرار التي يتركها، فهناك من يعاني من آثار جانبية كالطفح الجلدي والتقيؤ والإسهال والصداع والغثيان، نتيجة الحصول على نسب مرتفعة من البروميلين وفيتامين C الموجود فيه، ومن الأضرار الأخرى يُذكر ما يأتي:[١]

  • تترك الكميات الكبيرة من البروميلين آثارًا تحسسية على الشفتين واللثة واللسان.
  • يزيد من فرصة تعرض الحوامل للإجهاض حال تناوله بكثيرة.
  • يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية كمضادات التخثر ومميعات الدم ومضادات الاكتئاب وغيرهم الكثير، وهذا يتطلب الحد من تناوله قدر الإمكان.
  • يزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم عند الإفراط في تناوله إلى جانب أدوية حاصرات بيتا.
  • يترك محتواه من البوتاسيوم آثارًا سلبية لدى مصابي بعض أمراض الكلى.
  • تحتوي أصنافه المعلبة على مواد حافظة كالسكر، ومن المعروف أنها ليست لصالح مصابي السكري أو من يسعى لفقدان الوزن.
  • تزيد الكميات الكبيرة منه بعضًا من أعراض الارتجاع المعدي المريئي كحرقة المعدة والقيء.
  • تزيد فرصة التعرض لآثار المبيدات الحشرية المستخدمة لقتل الفطريات والكائنات الضارة عند شرائه من مصادر غير موثوقة.

فيديو عن مضار الأناناس للمرأة الحامل

يُنصح بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث به أخصائية التغذية العلاجية: دانة بردقجي عن مضار الأناناس للمرأة الحامل، حيث أشارت لضرورة اجتنابه خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، لدوره في المساعدة على انقباض عضلات الرحم، أما زيادة تناوله فيُنصح بها مع اقتراب فترة الولادة لتكون طبيعية وسهلة.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "17 Nutritional Benefits Of Pineapples", www.organicfacts.net, Retrieved 09-08-2019. Edited.
  2. "Everything you need to know about pineapple", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 09-08-2019. Edited.
  3. "Should You Avoid Pineapple During Pregnancy?", www.healthline.com, Retrieved 09-08-2019. Edited.
  4. "مضار الأناناس للمرأة الحامل"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-08-2019. بتصرّف.