غازات البطن وطرق علاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
غازات البطن وطرق علاجها

نبذة عن غازات البطن وطرق علاجها

إن الرائحة الكريهة في الغازات التي تتشكل في القولون مصدرها الحموضة الدهنية، ومنها حمض البيوتيرك والمواد الكبريتية المهدرجة، وكربون السلفايد الذي ينجم من تخمر البروتينات والدهون، ومن الأمور التي تولد الغازات بالإضافة لأنواع معينة من الأغذية فإن كثرة البكتيريا في القولون وكذلك بقاء البراز في القولون مدة طويلة مثل الإمساك وبالتالي تتخمر المواد التي في البراز بفعل البكتيريا أو الفطور في الأمعاء مسببة هذه الغازات.

 

غازات البطن اسبابها وعلاجها

هناك الكثير من الأمور التي تسبب غازات البطن و الانتفاخ، وأبرز تلك الاسباب ما يلي:

-ابتلاع الهواء، فالهواء عند ابتلاعه يمر عن طريق الجهاز الهضمي وبذلك يسبب الانتفاخ

-حالات الامساك تسبب الانتفاخ و تجمع الغازات

-تناول أنواع معينة من الأدوية يمكن أن يسبب الانتفاخ و الغازات

-تغيرات معينة في مستوى الهرمونات خصوصا عند النساء

-الإصابة ببعض الامراض تؤدي لظهور الغازات

-التدخين يساعد في ابتلاع الهواء

-كثرة شرب المشروبات الغازية

-عدم مضغ الطعام بصورة جيدة

طرق الوقاية من الإصابة بغازات البطن

-الابتعاد عن التدخين.

-الابتعاد عن الأشربة الغازية.

-طهي الأطعمة البقولية جيدا.

-مضغ الطعام جيدا.

هناك بعض المواد مثل الكمون والكراوية والقرفة والزعتر لها القدرة على تنقيص كمية الغازات في البطن، وتؤخذ بشكل منقوع أو مع الشاي.

 أدوية تساعد على هضم الطعام

الإنزيمات الهضمية وتؤخذ من الصيدلية مثل دواء Digestine ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
وهناك الأدوية التي تُساعد على انحلال الغازات في الماء والبراز الذي في القولون فيقلل من الشعور بالغازات منها Dysfaltyl ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم.

غازات البطن الكريهه

تنتج غازات البطن الكريهة بسبب تخمر الرائحة داخل البطن فعند اطلاقها عبر فتحة الشرج تصدر رائحة كريهة جدا، فالاسباب التي تعمل على احداث غازات البطن هي جميعها اسباب واحدة الا أن كل تلك الغازات تاخذ رائحة الطعام المتخمر في المعدة وبالتالي ينتج عنها رائحة كريهة عند خروجها من منطقة الشرج.

غازات القولون

هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء هي  المصران الأعور، القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل و القولون السيني وتكمن وظيفة القولون الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في وبما ان القولون جزء لا يتجزأ من الجهاز الهضمي فهو ايضا عرضة للإصابة بالغازات كما في المعدة.

علاج غازات البطن للكبار

هناك بعض انواع العلاجات التي ينصح بها كبار السن فهي علاجات لا تدخل فيها الادوية و تساعد في التخلص من الغازات و الانتفاخات التي تحدث في منطقة البطن و القولون فكبار السن قد يمنعون عن تناول بعض الادوية، لذلك يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من المشكلة وتلك العلاجات هي:

- مشروب النعناع، فهو يحتوي على مركب المنثول الذي يعمل على تقليل التقلصات اللارادية في الجهاز الهضمي

-الزنجبيل، يساعد الزنجبيل في عملية هضم الطعام ويعمل على منع تشكل الغازات

-الليمون، يعتبر عصير الليمون واحدا من أفضل العصائر التي تسرع عملية الهضم وتنظيف الجهاز الهضمي من الميكروبات و الاوساخ.

علاج غازات البطن والريح

يعد معرفة السبب في تشكل الغازات مرحلة مهمة جدا في علاج غازات البطن و الريح، ومن طرق العلاج الرئيسية استخدام الادوية التي تسرع عملية هضم الطعام واستخدام الوصفات الطبيعية للاشخاص الذين يعانون من غازات البطن بصورة متكررة، كما يوجد بعض أنواع الأدوية تعمل على امتصاص الغازات من البطن.

علاج الغازات المستمره

في حالات معينة تكون غازات البطن متككرة و السبب في ذلك اما التعرض للهواء البارد بشكل مستمر و تناول الطعام بكثرة و بشكل مستمر، كما يلعب كل من التوتر و القلق و الخوف المستمر دورا كبيرا في تشكل غازات البطن وكثرة تناول الأطعمة الدهنية من أسباب غازات البطن المستمره، لكن طرق العلاج سهلة جدا فيمكن التخلص من مشكلة غازات البطن المستمرة من خلال:

-تناول الفواكة و الخضار الطازجة يوميا

-شرب المياه و السوائل الاخرى بكميات جيدة فهي تطرد الغازات

-تناول الأدوية التي تعمل على امتصاص الغازات الموجوده في البطن

-ممارسة بعض انواع التمارين الرياضية مثل رياضة السباحة و الجري تمنع تشكل الغازات في البطن.

-الابتعاد عن المأكولات المالحة و المخللات

-شرب بعض الاعشاب التي تطرد الغازات من الجسم مثل النعناع و الزنجبيل و اليانسون و غيرها من المشروبات الاخرى.

-التقليل من مضغ العلكة في تسهل عملية ابتلاع الهواء

غازات البطن وضيق التنفس

ربما يجهل الكثير مدى ارتباط الاصابة بغازات البطن و بين ضيق التنفس, على سبيل المثال عندما  يعاني الشخص من غازات البطن, فإن الغازات تضغط على الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى شعور المريض بضيق في التنفس وألم في الصدر.

و هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ في اعلى البطن, كالاصابه بالتهاب في المعدة أو التعرض لعسر الهضم, أو الافراط في تناول المشروبات الغازية, و السرعة في تناول الطعام, و غيرها والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الشعور بضيق التنفس.

 غازات البطن والحمل

تشكو الكثير من النساء خلال فترة الحمل من الانتفاخات والغازات, حيث تزداد معاناة المرأة من مشاكل الغازات و آلام البطن في فترة الحمل, و تعد الحموضة والإمساك  أحد الأسباب للإصابة بالغازات أثناء الحمل, عوضا عن ارتفاع إفراز هرمون البروجسترون والذي بدوره يتسبب في ارتخاء وتوسع المعدة والأمعاء فهذا الهرمون عمله الأساسي هو ارخاء عضلة الرحم للمساعدة في تثبيت الحمل.

و قد يصاحب اصابة المرأة بالانتفاخ و الغازات خلال فترة الحمل الكثير من الأعراض التي تتضمن  الاصابة بألم بطني حاد،دم في البراز، غثيان, و القيء, هذا و ينصح النساء اللواتي يعانين من مشكلة الانتفاخات و الغازات خلال فترة الحمل باستبدال لبن الزبادي عوضاً عن الحليب لكونه خالي من سكر الاكتوز الذي لا يهضم بشكل كامل ويؤدّي إلى تشكل الغازات, وكذلك ينصح بإلابتعاد عن السكريات والتركيز على البروتينات والدهون.

غازات البطن عند الرضع

يعاني غالبية الأطفال الرضع من مشكلة الغازات التي تسبب الانتفاخ و الألم في منطقة البطن، حيث نسمع الكثير من شكاوى الأمهات حول بكاء أطفالهم الرضع المستمر بسبب ألم الغازات في البطن.

و تعد مشكلة غازات البطن من المشاكل الطبيعة التي يتعرض لها الأطفال الرضع في هذه المرحلة, و ترجع اصابة الأطقال الرضع بغازات البطن نتيجة دخول كميات من الهواء داخل المعدة والأمعاء، أو عن طريق بلع الرضيع للطعام دون أن يهضمه جيدا، وأكثر الرضع الذين يعانون من الغازات هم حديثي الولادة وحتى عمر الستّة أشهر، حيث إنهم أكثر عرضة لابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة، نتيجة صغرهم، بالإضافة إلى أنّ الرضيع يصعب عليه التخلّص من هذه الغازات بسهولة وبسرعة، فقد تستمر معه فترة وهو يبكي ويعاني من الانتفاخ.

ولعلاج مشاكل الغازات عند الأطفال الرضع يساعد تقديم الأعشاب الساخنة في القضاء على الغازات, حيث تعمل هذه الأعشاب  كاليانسون و النعناع على تهدئة المغص و التقلصات, وكذلك تساهم وضعية نوم الطفل على بطنه في إخراج الغازات بسهولة، حيث يوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدم الأم و يتم تدليك ظهره للسماح بظهور الغازات.