عناصر التسويق الإلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٣ أغسطس ٢٠١٩
عناصر التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو جزء مهم من قسم التسويق الموجود بالمنظومة الإدارية، فهو يساعد على الترويج للعلامة التجارية والمنتجات عبر واحد أو أكثر من أشكال الوسائط الإلكترونية، ويعد التسويق عبر الإنترنت فن وعلم بيع المنتجات أو الخدمات عبر الشبكات الرقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة، وذلك عن طريق إيجاد المزيج المناسب من عناصر التسويق الإلكتروني التي تساعد في وضع مجموعة من الاستراتيجيات التي تتناسب مع السوق والعملاء المستهدفين، والتي ستتحول فيما بعد إلى شهرة للعلامة التجارية وزيادة في المبيعات، وبعدها تأتي عملية قياس نجاح تلك الاستراتيجيات، عن طريق الوصول إلى نسبة الزيادة في المبيعات، وأيضًا قياس مدى الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء ومعرفة احتياجاتهم.[١]

عناصر التسويق الإلكتروني

عناصر التسويق الإلكتروني هي مجموعة أدوات يمكن استخدمها من خلال الاتصال بشبكات الإنترنت، فهي تساعد على زيادة مبيعات المنتج، وزيادة شهرة العلامة التجارية، ومن أهم هذه العناصر:[٢]

  • التسويق من خلال المواقع الإلكترونية: تعد المواقع الإلكترونية من أهم قنوات التسويق عبر الإنترنت، ويتم استخدامها للترويج إلي جميع الأنشطة، مثل الملابس والأطعمة والدورات التعليمية، ويمكن أيضًا من العمل خلالها لصالح شركات أخرى، فهي وسيلة لازمة لتنفيذ مجموعة من الحملات الترويجية عبر الإنترنت، والمواقع الإلكترونية يجب أن تكون ممثلة لاسم علامة تجارية أو منتجات أو خدمات، ويجب أن يمتاز بالسرعة وسهولة الاستخدام.
  • الإعلانات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي: وهي ما تعرف باسم إعلانات الدفع لكل نقرة، وتمكن هذه الإعلانات من الوصول إلي مستخدمي الإنترنت من خلال المنصات الرقمية، فيتم إعداد حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو تويتر أو انستجرام أو لينكد إن، وتمتاز بسهولتها في الوصول إلى العميل الذي يبحث عن مصطلحات مرتبطة بمنتجات أو خدمات بعينها، ومن خلالها أيضًا يمكن الوصول إلى العميل بحسب عمره والمنطقة التي يعيش فيها ونوعه واهتماماته.
  • التسويق من خلال المحتوى: من أهم الأدوات المستخدمة من خلال عناصر التسويق الإلكتروني المحتوى، فهو يعد أساس جذب العميل لشراء المنتج، وذلك عن طريق نشره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو استخدامه في تحسين محركات البحث.
  • التسويق خلال البريد الإلكتروني: هو من أكثر وسائل التسويق الرقمي فعالية، ويتم استخدامه عن طريق إضافة العملاء المحتملين أو المهتمين بمنتجات معينة إلى قوائم البريد الإلكتروني للعلامة التجارية التي تبيع منتجات مشابهة، ثم يتم استهدافهم أوقات العروض والمنتجات الجديدة.
  • الرسائل عبر الهواتف المحمولة: هي وسيلة ناجحة في الوصول إلى العملاء المترددين على المتجر الإلكتروني أو المتجر الفعلي، وذلك لعرض المنتجات الموسمية والعروض الترويجية عليهم، وهي فعالة في زيادة المبيعات بصورة كبيرة وفي وقت قصير.

تطوير استراتيجيات التسويق الإلكتروني

بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة عدد روادها بصورة يومية، ومع كثرة استخدامها على مدار اليوم، زادت أهمية الاستعانة بها في التسويق للمنتجات، ولذلك يجب الحفاظ على تطوير الخطط الموضوعة لاستهداف الجمهور المناسب وذلك عن طريق:[٣]

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • العمل على التطوير الدائم للمنتج المعلن عنه.
  • تحديد الهدف من وراء التسويق.
  • تصميم وتنفيذ استراتيجية لتحقيق تلك الأهداف باستخدام عناصر التسويق الإلكتروني.
  • التقرب من العملاء ومعرفة احتياجاتهم.

المراجع[+]

  1. "What Is Online Marketing? ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 31-07-2019. Edited.
  2. "Digital Marketing ", www.investopedia.com, Retrieved 31-07-2019. Edited.
  3. "An Effective Digital Marketing Strategy Starts With Knowing Your Customers and Your Goals ", www.entrepreneur.com, Retrieved 31-07-2019. Edited.