عمر بطارية السيارة الجافة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
عمر بطارية السيارة الجافة

بطارية السيارة

تعد بطارية السيارة من أهم أجزاء السيارة، إذ أنها المسؤولة عن بدء تشغيل المحرك، توفير الإنارة، وتشغيل الموسيقى والراديو، وهناك العديد من أنواع البطاريات التي يمكن استخدامها للسيارات إلّا أنّه عادةً ما تكون بطارية السيارة العادية مصنوعة من الرصاص، وتعمل بقدرة 12 فولت؛ حيث تتكون البطارية من 6 أجزاء من شرائح الرصاص، وكل جزء ينتج 2.12 فولت، كما أنها قابلة لإعادة الشحن. وهنالك أيضًا بطاريات الليثيوم والبطاريات الجافة وغيرهم الكثير. وفي هذا المقال ستتم مناقشة عمر بطارية السيارة الجافة.

البطارية الجافة

البطارية عبارة عن خلية كهروكيميائية أو سلسلة من الخلايا التي تنتج تيارا كهربائيا[١]، وكانت أول بطارية جافة من اختراع جورج لوكلانشيه في عام 1866، ومنذ ذلك الحين أحدثت البطارية الجافة نقلةً نوعيّة في تكنولوجيا العالَم، حيث تدخل العديد من المواد في صناعة مختلف التصاميم لسِعات مختلفة من البطاريات الجافة؛ كالنيكل والكربون والكاديوم والزنك والرصاص[٢]، وقد يكون اسم "البطارية الجافة" خادعًا بعض الشيء فلا توجد بطارية جافة خالية من أي سائل[٣]؛ فالبطارية الجافة العادية تكون مصنوعة من الزنك والكربون، حيث يمثل الزنك الجزء السالب والكربون القطبَ الموجب ويحاط بأكسيد المنجنيز وكلوريد الزنك وكلوريد الأمونيوم ومسحوق الكربون مع كمية صغيرة من الماء، أي أنه يكون على شكل معجون بدل أن يكون سائلًا كما في البطارية السائلة.[١]

عمر بطارية السيارة الجافة

يعتمد عمر بطارية السيارة على المدة الزمنية التي تكون فيها البطارية قادرة على إعادة الشحن وهذا في حال كانت البطارية سائلة[٤]، وفي العادة تعد البطارية الجافة بطارية أولية؛ أي أنه لا يمكن إعادة شحنها[١]، لذلك فهي ليست الخيار الأمثل لاستخدامها في السيارات، فأغلب الأشخاص يفضل إعادة شحن بطارية سيارته على عملية استبدالها وشراء أخرى[٥]، إلّا أنّه حاليًّا يتم صناعة بطاريات جافة للسيارات الهجينة مكونة من هاليد وهيدريد فلز النيكل، و أيون الليثيوم لكي يصبح بالإمكان إعادة شحنها على أساس منتظم[٢].

الشيء الجيد في بطاريات أيون الليثيوم هو أن عمرها أطول بكثير من بطاريات حمض الرصاص؛ حيث يقدرعمر بطارية السيارة الجافة المصنوعة من أيون الليثوم من5 إلى أكثر من 8 سنوات، حيث تستخدم في السيارات الكهربائية، فهي أخف وزنًا من بطارية أكسيد الرصاص العادية[٦]، وتعد بطارية هايدريد النيكل صديقة للبيئة بالتالي تكون عملية تخزينها ونقلها والتخلص منها غير ضار بالبيئة، إلا أنها تخضع لمعدل تفريغ ذاتي أكبر بنسبة 50٪ وعمر خدمة محدود وصيانة أعلى[١]. وبرغم عمر بطارية السيارة الجافة الطويل إلا أنها تمتلك مقاومة داخلية مرتفعة، وهذا راجع لتركيب البطارية الكيميائي وطريقة عملها، مما يؤثر على كمية الطاقة التي توفرها لبدء تشغيل المحرك، بالتالي ستكون هناك حاجة لشراء أكثر من قطعة لتوفير الطاقة الكافية لتشغيل السيارة، مما يعني أن تكلفتها ستكون أكبر[٧].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "17.5: Batteries and Fuel Cells", chem.libretexts.org, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Uses of Dry Cell Batteries", sciencing.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. "What is the difference between dry cell and wet cell batteries?", www.quora.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  4. "How Long Does a Car Battery Last?", www.yourmechanic.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  5. "Why can dry cells not be used for the battery in cars?", www.quora.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  6. "If a lithium-ion car battery replaced a lead-acid car battery, how big would it be?", www.quora.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  7. "Why can’t dry cells be used for the batteries in a car?", www.quora.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.