علامات سن المراهقة عند الأولاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علامات سن المراهقة عند الأولاد

مرحلة المراهقة

تعد مرحلة المراهقة من أكثر المراحل الحساسة التي يمر بها الإنسان في حياته، ومن أهم ما تتميز به هذه المرحلة أنها تأتي في ظروف انتقالية يعايشها الإنسان، مُنتقلاً من مرحلة الطفولة التي تتسم بعدم تحمل الإنسان للمسؤولية، والاعتماد على الأبوين في تأمين جميع متطلبات الحياة، إلى مرحلة النضج والتي عند الوصول إليها يصبح الإنسان قادرًا على تحمل المسؤولية، ومواجهة أعباء الحياة، ومن أهم ما يُميِّز سن المراهقة وجود بعض العلامات التي تدل على الدخول في هذه المرحلة العمرية من خلال علامات سن المراهقة عند الأولاد أو البنات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علامات سن المراهقة عند الأولاد.

علامات سن المراهقة عند الأولاد

بمجرد الدخول في هذه المرحلة من عمر الإنسان تبدأ العديد من التغيرات بالظهور عليه، وتسمى هذه التغيرات بعلامات سن المراهقة، والتي تختلف بين الذكور والإناث، وقد تكون هناك بعض العلامات المشتركة بين الذكور والإناث من النواحي السلوكية أو النفسية للمراهقين في هذه المرحلة، ومن أهم علامات سن المراهقة عند الأولاد ما يأتي:

  • خشونة الصوت: وهي من أهم علامات سن المراهقة عند الأولاد حيث يُلاحظ على الأولاد عند الدخول في هذه المرحلة العمرية حدوث خشونة في الصوت لم تكون موجودة من قبل.
  • طول القامة: وهي من الصفات المشتركة بين الذكور والإناث عند الدخول في مرحلة المراهقة، حيث تنمو قامة الإنسان بحُكم العوامل الوراثية، ويتزايد النمو في هذه المرحلة بشكل كبير حتى يصل إلى درجة الثَّبات تقريبًا.
  • الميل إلى الجنس الآخر: بمجرد الدخول في سن المراهقة عند الأولاد يُلاحظ عليهم البدء بالميول نحو الجنس الآخر، ويظهر ذلك على شكل مجموعة من السلوكيات أهمها العناية بالمظهر العام، ومحاولة الظهور أمام الإناث بأبهى صورة، فضلًا عن محاولة إثبات الذات، وإظهار التميز عن الآخرين أمام الإناث بأي وسيلة.
  • ظهور حب الشباب: وهي من العلامات التي تُرافق الوصول إلى سن المراهقة، والتي ترجع إلى زيادة بعض الإفرازات الهرمونية في جسم الإنسان في هذه المرحلة، الأمر الذي ينعكس على تولد حب الشباب في الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم.
  • ظهور الشعر: وهي من علامات سن المراهقة عند الأولاد والبنات على حد سواء، حيث يبدأ الشعر بالظهور على مناطق محددة من الجسم، ابتداءً بالمنطقة الحساسة والإبطين والذقن، ومن التقدم في السن يبدأ الشعور بالظهور في العديد من المناطق الأخرى.

مراحل المراهقة

يمكن تقسيم هذه المرحلة الحساسة من عمر الإنسان إلى العديد من المراحل، وتتمتع كل مرحلة من مراحل المراهقة بخصوصية تجعلها مختلفة عن المراحل الأخرى، وعليه فإنه يمكن تقسيم مراحل المراهقة إلى ما يأتي:

  • مرحلة المراهقة المبكرة: وهي تلك المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة مباشرة، ويكون فيها الإنسان غير ناضج بالشكل الكافي لتحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الحاسمة، وتمتد هذه المرحلة من سن 11 سنة إلى سن 14 سنة.
  • مرحلة المراهقة المتوسطة: وهي تلك التي تلي مرحلة المراهقة المبكرة، والتي يبدأ فيها الإنسان بتشكيل الأفكار والتوجُّهات السلوكية، وتمتد هذه المرحلة من سن 15 سنة إلى سن 17 سنة.
  • مرحلة المراهقة المتأخرة: وهي آخر مراحل فترة المراهقة، والتي يعيش الإنسان فيها حالة من الاتزان والنضج الفكري والسلوكي والاجتماعي، وتمتد هذه المرحلة من سن 18 إلى سن 21 سنة.