علامات زيادة نسب الليكوبين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علامات زيادة نسب الليكوبين

ما هو اللكونين ؟

الليكوبين هو مركب نباتي لا ينتمي للمعادن أو الفيتامينات, بل هو مركب نباتي تنتجه جميع النباتات الحمراء, حيث يقوم هذا المركب بحماية النباتات من الفيروسات و البكتيريا و الفطريات و الحشرات و الجفاف, و كما أن هذا المركب يضيف اللون و الطعم لمختلف أنواع النباتات الحمراء سواء كانت خضار أو فاكهة, و بالطبع عند تناول هذه النباتات فأن جسم الانسان يستقبل هذا المركب, و على الرغم من أنه مركب مفيد لصحة الإنسان إلا أن زيادة نسبته في الجسم يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية, و للتعرف على علامات زيادة نسب الليكوتين في ما يلي أبرزها.

علامات زيادة نسب الليكوبين

  • الحساسية يعاني بعض الاشخاص من حساسية لليكوبين, و لكن لا تظهر هذه الحساسية إلا عند تناول كميات كبيرة من هذا المركب, و تظهر الحساسية على شكل طفح جلدي.
  • مشاكل المعدة إن تناول كمية كبيرة من النباتات التي تحتوي على الليكوبين يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشاكل في جهاز الهضمي, و تتمثل هذه المشاكل في القيء و الاسهال و المغص و الغازات, و لكن الجدير بالذكر بأن قد ترتبط مشاكل المعدة عند تناول الطماطم بزيادة نسبة الحموضة بالمعدة.
  • تغير لون البشرة عند تناول كمية كبيرة من الطماطم أو الفجل أو النباتات الحمراء بشكل عام, تزداد كمية الليكوبين في الدم مما يؤدي إلى تغير لون البشرة إلى الأحمر, و كما أن تناول عصائر هذه النباتات يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة.
  • ضغط الدم يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الليكوبين إلى إنخفاض ضغط الدم, و لذلك يجب الإنتباه لكمية النباتات الحمراء التي يتم تناولها من قبل الاشخاص الذين يتناولون علاجات خفض الضغط, و الجدير بالذكر بأن المكملات الغذائية التي تحتوي على الليكوبين يمكنها أن تساعد في خفض ضغط الدم.
  • التدخلات الدوائية يتعارض تناول الليكوبين مع بعض أنواع الأدوية, حيث يمكن أن يسبب اجتماع الليكوبين مع بعض الأدوية مشاكل صحية, و من أبرز العلاجات التي تتعارض مع الليكوبين السيبروفلوكساسين و هو أحد المضادات الحيوية, و كما أن العلاج الكيميائي المستخدم لحالات السرطان يمكن أن تتعارض بعض مواده مع الليكوبين.