علامات تدل على عدم انسجام هرمونات الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علامات تدل على عدم انسجام هرمونات الجسم

التوازن الهرموني

تتعرض العديد من النساء لعدم توازن في هرموناتها، خلال مراحل عمرية معينة، بحيث يحدث ذلك نتيجة لتغير بعض الهرمونات المعروفة، كالأستروجين، و البروجسترون، و التي تعتبر من الهرمونات الرئيسية التي تدخل في تركيب جسم الإناث, بالإضافة إلى العديد من الهرمونات الأخرى التي لها نفس التأثير تقريبا، و هناك عدة عوامل تكشف عن وجود خلل في انسجام هرمونات الجسم.

علامات تدل على عدم انسجام هرمونات الجسم

  • رداءة النوم يعتبر قلة النوم الذي يواجه الأشخاص، من أول العلامات التي تشير إلى وجود اختلال هرموني، وخاصة بهرمونين الميلاتونين، والكورتيزون، بحيث يرتبط الكورتيزون مباشرة بمستويات الإجهاد في الجسم.
  • تغيرات في الجلد والشعر يدل ظهور حب الشباب، والمشاكل التي تصيب البشرة، والشعر الدهني، إلى وجود خلل هرموني معين في الجسم، بالإضافة إلى أن فقدان الشعر، وجفاف الجلد قد يكون نتيجة لخلل هرموني، ناتج عن انخفاض عمل الغدة الدرقية.
  • التعب قد يشعر البعض رغم الحصول على النوم الكافي، بالتعب المستمر، والإجهاد، مما يدل على وجود خلل هرموني، لذلك ينصح الأشخاص بمراجعة الطبيب في حال ظهور مثل هذه العلامات.
  • المزاجية تقلب المزاج والانفعال يعتبران من مشاكل الخلل الهرموني، وخاصة التقلب الناتج من خلال آلام ما قبل الحيض، التي قد تزيد من حالات الاكتئاب، والقلق، بسبب اختلال توازن هرمونات الكورتيزون، والتستوستيرون، ومستويات الأستروجين.
  • الهبات الساخنة يعتقد البعض بأن الهبات الساخنة عرضا من أعراض انقطاع الطمث، ولكنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالهرمونات، وخاصة الخلل الناشئ عن عدم توازن مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام تزيد رغبة البعض في تناول الكربوهيدرات بكثرة، وذلك نتيجة وجود مشاكل مرتبطة بهرمون الأنسولين، الذي يساعد على تنظيم السكر في الدم، مما قد يكون علامة على مرض السكري، أو وجود خلل هرموني معين، ينبغي معالجته.
  • زيادة الوزن تؤثر الاختلالات الهرمونية المختلفة: كهرمونات الكورتيزون، و الغدة الدرقية، و الأنسولين, و مستويات هرمون الأستروجين, على الوزن, بالرغم من الحفاظ على مستويات النشاط, و النظام الغذائي الخاص بكل شخص على نفس المستوى.