علامات الولادة في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
علامات الولادة في الشهر التاسع

الولادة

تحدث الولادة بشكل طبيعي في نهاية فترة الحمل، وهي عملية خروج الجنين من رحم الأم، إمّا من خلال المهبل إلى خارج الجسم وتسمى بالولادة الطبيعية، أو من خلال إجراء عملية جراحية في أسفل البطن لإخراج الجنين منها وتسمى ولادة قيصرية، وكلما اقترب موعد انتهاء الحمل الذي حدّده الطبيب المختص زاد ترقّب الأم لخروج جنينها، وتبدأ بانتظار علامات الولادة، وسيتحدث هذا المقال عن علامات الولادة في الشهر التاسع.

علامات الولادة في الشهر التاسع

تعاني بعض النساء من علامات مميزة للغاية تدّل على بداية المخاض، بينما قد لا تعاني بعضهن الآخر من ذلك، وفي الواقع لا أحد يعلم ما الذي يسبب بدء المخاض أو متى سيبدأ، ولكن قد تشير العديد من التغييرات الهرمونية والجسدية إلى علامات الولادة في الشهر التاسع، وقد تشاهد بعض النساء علامات الولادة في الشهر التاسع الآتية:[١]

الشعور بالبرق

تسمى عملية استقرار الطفل أو نزوله في الحوض قبل الولادة مباشرةً بالبرق، والذي يمكن أن يحدث قبل بضعة أسابيع أو بضع ساعات من المخاض، ونظرًا لأن الرحم يقع على المثانة، فقد تشعر المرأة الحامل بالحاجة للتبوّل بشكل متكرر بشكل أكبر بعد حدوث البرق، ووهي أولى علامات الولادة في الشهر التاسع.

نزول سدادة الرحم

تتراكم المكونات المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل، وعندما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح على نطاق أوسع مع بداية المخاض، يتم إفراز المخاط إلى المهبل وقد يكون واضحًا أو ورديًا أو دمويًا إلى حدٍّ ما، وتسمى تلك الإفرازات بسدادة الرحم، وقد يبدأ المخاض بعد فترة وجيزة من نزول هذه السدادة، أو بعد أسبوع إلى أسبوعين.

انقباضات الرحم

والتي تعدّ علامة واضحة من علامات الولادة في الشهر التاسع، وأثناء الانقباضات، يصبح البطن قاسيًا ومتشنجًا، ولكن بين الانقباضات، يرتاح الرحم ويصبح البطن طريًا، كما ويختلف الشعور بالانقباضات من امرأة لأخرى، وقد تشعر المرأة بأنّها مختلفة من فترة حمل إلى أخرى، وتترافق هذه الانقباضات مع ألم شديد في الحوض والظهر، كما وتساعد على فتح عنق الرحم لمساعدة الجنين بالنزول لمنطقة الحوض.

اندفاع المياه

ويحدث اندفاع المياه عند تمزق الغشاء الأمنيوسي -وهو الكيس المملوء بالسوائل التي تحيط بالطفل أثناء الحمل-، ويحد الاندفاع إما بشكل تدفق مفاجئ للسائل، أو بشكل نزول كميات قليلة من السوائل التي تتسرب بشكل بطيء.

تمدد عنق الرحم

وهي العلامة الأخيرة من علامات الولادة في الشهر التاسع، فأثناء المخاض وبعد الانقباضات العديدة التي حصلت، يصبح عنق الرحم أقصر وأقل طراوةً من أجل التمدد حول رأس الطفل، وتسمى تقصير عنق الرحم وترقيقه بالقصور، وبعد حدوث هذه العلامة من علامات الولادة في الشهر التاسع، سيخرج الطفل وتنتهي عملية الولادة الطبيعية.

مراحل عملية الولادة الطبيعية

بعد حدوث بعض علامات الولادة في الشهر التاسع، تكون عملية الولادة الطبيعية على وشك البدء، والتي تنقسم إلى ثلاث مراحل الانقباضات وخروج الطفل وثمّ خروج المشيمة، وسيتم تفصيل هذه المراحل على الشكل الآتي:[٢]

  • المرحلة الأولى: وتشمل هذه المرحلة المخاض المبكر والمخاض النشط، وتحدث المرحلة الأولى من المخاض والولادة عندما تبدأ المرأة بالشعور بانقباضات منتظمة، مما يؤدي إلى فتح عنق الرحم وتمدده وتخفيفه وتقصيره وترقيقه، ممّا يسمح للطفل بالانتقال إلى قناة الولادة، وفي الوقع إنّ المرحلة الأولى هي أطول المراحل الثلاث.
  • المرحلة الثانية: والتي تشمل ولادة أو خروج الطفل من رحم أمه، وقد تستغرق المرحلة الثانية من مراحل الولادة من بضع دقائق إلى بضع ساعات أو أكثر لدفع الطفل إلى خارج الرحم وبدء حياته، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول بالنسبة للأمهات اللائي يولدن لأول مرة.
  • المرحلة الثالثة: والتي تتضمّن خروج المشيمة إلى خارج جسم الأم، فبعد ولادة طفلها، من المحتمل أن تشعر الأم بشعور كبير بالراحة، ولكن ما زال هناك مرحلة أخرى، فخلال المرحلة الثالثة من المخاض، سوف يتم المشيمة عادةً في غضون خمس إلى 30 دقيقة، ولكن العملية يمكن أن تستمر لمدة ساعة، ويجب اتباع نصائح وارشادات الطبيب المختص.

بعض الطرق لتخفيف آلام المخاض

في الوقع لا يمكن تخفيف آلام الانقباضات الشديدة التي تحدث في مرحلة المخاض النشط، لكن يمكن لبعض الطرق أن تساعد في تخفيف الانقباضات التي تحدث في مرحلة المخاض المبكّر، كاتّباع النصائح الآتية:[١]

  • قد تطول هذه المرحلة لعدة ساعات، فيجب على الحامل أن تحاول أن تصرف انتباهها بأمور أخرى، كالمشي أو تنظيف المنزل أو مشاهدة فيلم.
  • الجلوس في حوض دافئ أو الاستحمام بمياه دافئة، ولكن يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا كان بإمكان الحامل الاستحمام في حوض الاستحمام إذا كانت مياه الجنين قد اندفعت.
  • محاولة النوم و أخذ غفوة، لأنّها تحتاج إلى تخزين الطاقة الخاصة بها لمرحلة المخاض النشط أو الفعلي.

عملية تحرّيض المخاض

عادةً ما يعني تحريض المخاض أنّه يجب بدء المخاض والولادة لعدة أسباب، وغالبًا ما تستخدم هذه الطريقة لحالات الحمل المترافقة مع مشاكل طبية أو غيرها من المضاعفات، عادة ما يتم تحريض المخاض باستخدام Pitocin، وهو شكل اصطناعي من عقار الأوكسيتوسين والذي يعطى عن طريق الوريد، وقد تشمل الأسباب والمشاكل الطبية لاستخدام تحريض المخاض الاصطناعي ما يأتي:[٣]

  • داء السكري والذي يحدث بالحمل أو سكّر الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • تمزق الأغشية.
  • جنين صغير.
  • حدوث إجهاض في الحمل الماضي، أو وفاة الجنين.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " Pregnancy and Signs of Labor", www.webmd.com, Retrieved 07-07-2019. Edited.
  2. "Stages of labor and birth: Baby, it's time!", www.mayoclinic.org, Retrieved 07-07-2019. Edited.
  3. "Pregnancy: Types of Delivery", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 07-07-2019. Edited.