علامات إعراب المثنى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علامات إعراب المثنى

الإعراب

يمكنُ تعريفُ الإعراب على أنّه تغييرُ أواخر الكلمِ في اللغة العربية، من الرفع إلى النصب أو الجر أو الجزم؛ لاختلافِ العواملِ الدَّاخلةِ عليه لفظًا أو تقديرًا أو محلاً، أمَّا إذا كان التغيير في أول حرف من حروف الكلمة أو في الحروف الوسطى من الكلمة، فإنَّ هذا لا يُسمَّى إعرابًا، وحالات الإعراب في اللغة العربية كثيرة، تكادُ لا تعدُّ ولا تُحصى، وفي هذا المقال سيتمّ ذكرُ حالات إعراب المثنى وعلاماته وأمثلة عن إعراب المثنى والملحق بالمثنى وأمثلة عنه.

أهمية الإعراب في اللغة العربية

إنّ دراسة اللغة العربيّة، أمرٌ حثَّ عليه العلماء، ودعا إليه سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين قال: "تعلّموا العربية فإنّها من دينكم، وتعلّموا الفرائض فإنّها من دينكم"، ودعا إليه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في قولِهِ: "إنَّ اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، لأنّ فهم الكتاب والسنّة فرض، ولا يفهم إلّا بالعربية، وما لا يتمُّ الواجب إلّا بهِ فهو واجب"، ولأنَّ الإعراب في اللغة العربية سببٌ لفهم معاني الجملة وأركانِها، فإنّه لا بدّ من تعلُّمِ فنِّ الإعراب لإتقان اللغة أحسن إتقان، وللإعراب شأن عظيم في العربية، فهو التطبيق العملي لقواعد اللغة، وهو طريقة قديمة لدى علماء العربية لإظهار مواقع الكَلِم اعتمادًا على القواعد التي بُنيت عليها، فهو يُفصِّل تركيب الجمل، فيصبح إدراك معنى الكلام أسهل وأيسر عند القارئ، وهو وسيلةٌ لإيضاحِ مواقعِ الكلماتِ في التركيبِ، ولهذا يمكن القول: إنَّ الإعراب وسيلة سهلةٌ للتعليم الصحيح، لأنّهُ يخرجُ عن نمط التعليم التقليدي لتعليم قواعد اللغة بالتلقين، فهو تطبيق عملي لأصول قواعد اللغة في النصوص. [١].

علامات إعراب المثنى

يوجد في اللغة العربية علامات إعراب أصلية وهي الحركات المعروفة: الضمة للرفع والفتحة للنصب والكسرة للجر والسكون للجزم، وتوجد علامات إعراب فرعية كثيرة ومختلفة باختلاف الجمل، ومن الجدير بالذكر إنَّ علامات إعراب المثنى هي علاماتٌ فرعية وليست علامات أصلية، وهي:

  • علامة رفع المثنى الألف: يرفع المثنى بالألف وهي علامة إعراب فرعية، ومثالُهُ: قال تعالى: "ودخلَ معهُ السِّجنَ فتيانِ" [٢]، وإعراب كلمة فتيان هنا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • علامة نصب المثنى الياء: ينصب المثنى بالياء وهي علامة إعراب فرعية، ومثالُهُ: قال تعالى: "واسْتَشْهِدُوا شَهيْدَيْنِ" [٣]، شَهِيْدَيْنِ: مفعول به للفعل استشهِدُوا منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • علامة جرّ المثنى الياء: يجرُّ المثنى بالياء أيضًا، وهي علامة إعراب فرعية، ومثالُهُ: قال تعالى: "ربُّ المشرقين وربُّ المَغْرِبَيْنِ" [٤]، المشرقين والمغربين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد. [٥].

أمثلة على إعراب المثنى

إنَّ المثنى هو اسمٌ يدلُّ على شيئين متفقين في الحروف والحركات والمعنى، وبعدَ ما وردَ سابقًا من علامات إعراب المثنى فإنّه لا بدّ من ذكرِ أمثلة معربة على إعراب المثنى:

  • يقرأُ الطالبانِ في الكتابيْنِ.
  1. يقرأ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرِهِ.
  2. الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  3. في: حرف جرِّ
  4. الكتابين: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يقرأ.
  • هنأتُ الطالبيْنِ المجتهدين.
  1. هنَّأْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضمّ في محل رفع فاعل.
  2. الطالبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  3. المجتهدين: صفة منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنَّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • قال تعالى: "وللرجال نصيبٌ ممَّا تركَ الوالدانِ". [٦]
  1. تركَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخرِهِ.
  2. الوالدان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد. [٧].

الملحق بالمثنى

بعد ما وردَ سابقًا من علامات إعراب المثنى وأمثلة عن إعراب المثنى، لا بدّ من ذكر الملحق بالمثنى فهو مرتبط به ارتباطًا وثيقًا، ولا بدّ لمن يدرسُ المثنى أنْ يكونَ على دراية بما يلحقُ به، وإنّ هذه الملحقاتِ هي ألفاظٌ تلحق بالمثنى في الإعراب وهي أربعة ألفاظ: "اثنان واثنتان وكلا وكلتا"، إذا تم إضافة كلا وكلتا إلى ضمير يصبحا كلاهما وكلتاهما، كقول: جاء ولدانِ اثنانِ، أو قول جاءَ الولدانِ كلاهما، رأيتُ البنتين كلتيهما، وقولُهُ تعالى: "كلتا الجنتين آتتْ أكلَها ولمْ تظلمْ منهُ شيئًا وفجَّرنا خلالهما نهَرًا" [٨].

وأمّا فيما يتعلق بإعراب ما يحلق بالمثنى، على الشكل الآتي:

  • كلا وكلتا أو كلاهما وكلتاهما:  تُعرب توكيدًا معنويًّا، وتأخذ علامات المثنى في الإعراب لأنَّها ملحقة بالمثنى، فتُرفع بالألف وتُنصب وتُجرُّ بالياء.
  • اثنان واثنتان: تُعرب حسب موقعها في الجملة، وتأخذ نفس علامات إعراب المثنى لأنّها ملحقة بالمثنى، فتُرفع بالألف وتُنصب وتُجرّ بالياء. [٩].

أمثلة على الملحق بالمثنى

بعض الأمثلة المعربة على مجيء الملحق بالمثنى في الجملة:

  •  الطالبان كلاهما ناجحان: إعراب كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى في إعرابه، والضمير هُما: ضمير متصل مبني على في محل جر بالإضافة.
  • أعجبت بالطالبين  كليهما: كليهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى في إعرابه، والضمير هُما: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
  • صافحت المتسابقتين كلتيهما: كلتيهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى في إعرابه، والضمير هُما: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
  • اشترك في الرحلة اثنانِ من الطُّلاب: إعراب اثنان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • قرأت قصتين اثنين في المكتبة: اثنتينِ: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • سلَّمتُ على اثنينِ من اللاعبين: اثنينِ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.

ومن الجدير بالذكر أنّ "كلا وكلتا" لا تعربان توكيدًا معنويًّـا إلّا بشرطين اثنين وهذان الشرطان هما:

  • إذا اتَّصل بهما ضمير "ها"، مثال: الطالبان كلاهما ناجحان.
  • إذا لم يتأثر معنى الجملة بعد حذفهما، أي: أن تكونا زائدتين على معنى الجملة. [١٠].

المراجع[+]

  1. أهمية علم النحو في اللغة, ، "www.alansab.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 16-09-2018، بتصرُّف
  2. {يوسف: الآية 36}
  3. {البقرة: الآية 282}
  4. {الرحمن: الآية 17}
  5. علامات إعراب المثنى, ، "www.al-rawdah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 16-09-2018، بتصرُّف
  6. {النساء: الآية 7}
  7. المثنى في اللغة العربية أمثلة واضحة, ، "www.analbahr.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 16-09-2018، بتصرُّف
  8. {الكهف: الآية 33}
  9. المثنى وما يلحق به, ، "www.alfaseeh.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 16-09-2018، بتصرُّف
  10. ما يلحق بالمثنى وإعرابه, ، "www.almrsal.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 16-09-2018، بتصرُّف