علاج ألم مفاصل اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٩
علاج ألم مفاصل اليد

ألم مفاصل اليد

تعتبر المفاصل من أجزاء الجسم التي تصل بين عظمتين حيث تُساعد المفاصل الهيكل العظمي على الحركة، وألم المفاصل هو شكوى شائعة بين الناس ولا تُعتبر حالة طارئة وقد لا يتطلب الأمر زيارة الطبيب ويُشير ألم المفاصل إلى عدم الراحة وألم في جميع مفاصل الجسم ويكون سبب الألم نتيجة لمرض أو إصابة في المفصل كما أن التهاب المفصل يُعتبر سببًا شائعًا لآلام المفاصل، وسيتحدث هذا المقال عن علاج ألم مفاصل اليد.[١]

أسباب ألم مفاصل اليد

يعد ألم مفاصل اليد من الأمراض الشائعة وهناك أسباب عديدة لألم مفاصل اليد حيث أنّ الأسباب تنقسم إلى فئتين ويُفضل عند الحديث عن ألم مفاصل اليد فصل الأسباب عن بعضها البعض، ويحدث ألم المفاصل نتيجة التهاب مرتبط بالمفاصل أو التهاب غير مرتبط بالمفاصل، ويمكن توضيحها كالآتي: [٢]

ألم مرتبط بالتهاب المفاصل

يُشير ألم المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل إلى أن هناك تضخم يحدث داخل المفاصل وهناك عدة أنواع من التهاب المفاصل وتختلف أسباب حدوثها، ومن هذه الأسباب ما يأتي: [٢]

  • هشاشة العظام Osteoarthritis: وهي الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، ويتطور مرض هشاشة العظام نتيجة انهيار الغضروف مع تقدم العمر، حيث يؤثر هذا النوع من التهاب المفاصل على الركبتين والعنق وأسفل الظهر والأصابع، كما أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث ويسبب ظهور ألم تدرجي للمفاصل.
  • النقرس Gout: يحدث هذا النوع من التهاب المفاصل بسبب تراكم وارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم مما يُشكل بلورات في إصبع القدم الكبير والركبة أو الكاحل.
  • النقرس الكاذب Pseudogout: يُسمى أيضًا بمرض ترسب بيروفوسفات الكالسيوم، ويحدث هذا النوع من التهاب المفاصل بسبب تراكم بلورات الكالسيوم في بعض المفاصل وغالبًا ما تتراكم في الركبة والمعصمين والكاحلين والقدمين والمرفقين.
  • التهاب المفاصل الإنتاني Septis Arhritis: يحدث التهاب المفاصل الإنتاني بسبب التهاب بكتيري في الدم الذي ينتقل إلى المفاصل، أو بسبب التهاب فطري حيث يُسبب التهاب وتورم المفاصل وحدوث الحمى وعادةً ما يؤثر هذا الالتهاب على مفصل واحد مثل الركبة والرسغ والكاحل والفخذ.
  • التهاب المفاصل الفيروسي Viral Arthritis: يحدث التهاب المفاصل الفيروسي بسبب عدة فيروسات وأكثرها شيوعًا التهاب الكبد B والتهاب الكبد C والفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis: من أمراض المناعة الذاتية المزمنة الذي يتطور خلال أسابيع إلى أشهر ويؤثر بشكل في الغالب على المفاصل الصغيرة في جانب واحد من الجسم مثل المفاصل في أصابع اليد ومفاصل القدم.

ألم غير مرتبط بالتهاب المفاصل

هناك بعض الحالات التى تُسبب ألم مفاصل اليد ولكنها لا ترتبط بالالتهاب داخل المفاصل، إذ أنها تعود لأسباب أخرى ومن الأمثلة على هذه الحالات التي تعود لأسباب أخرى ما يأتي: [٢]

  • فيبروميالغيا Fibromyalgia يُعرف أيضًا بالتهاب العضلات الليفية ويُعتبر حالة من ألم مفاصل اليد المزمنة حيث يكون تأثيرها على نطاق واسع من العضلات.
  • تدمي المفاصل Hemarthrosis حيث يحدث النزيف المفصلي بسبب عدة أسباب من أهمها التعرض للصدمة أو التعرض للهيموفيليا و التعرض للمضاعفات بعد الجراحة.
  • قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism حيث يُسبب قصور الغدة الدرقية العديد من الأعراض منها التعب وزيادة الوزن والإمساك وألم مفاصل اليد ومفاصل الجسم بشكل عام وتصلبها.

أعراض التهاب مفاصل اليد

تُعد النساء أكثر عرضة للتعرض لالتهاب المفاصل من الرجال وغالبًا ما تظهر أعراض التهاب المفاصل في اليدين قبل ظهورها في باقي مفاصل الجسم، ويمكن تشخيص التهاب المفاصل عن طريق مسح كثافة العظام أو عن طريق الأشعة السينية التي توضح مدى تقدم التهاب المفاصل وتلف المفاصل، حيث أنه يوجد أنواع مختلفة من التهاب المفاصل التي تؤثر على اليدين وتظهر الأعراض نتيجة تآكل الغضروف داخل المفصل ومن هذه الأعراض ما يأتي:[٣]

  • ألم في مفاصل اليد بما في ذالك مفاصل الأصابع والمعصمين والإبهام.
  • خدر في الأصابع.
  • تورم وانتفاخ المفصل.
  • تصلب المفصل في فترة الصبح خاصة عند المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ظهور كتل وعقيدات تحت الجلد في اليدين خاصة عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • صعوبة في الحركة مثل الإمساك أو التواء.

علاج ألم مفاصل اليد

تتضمن خطة علاج ألم مفاصل اليد عدة مراحل يجب مناقشتها مع الطبيب المُختص وتتضمن الدواء والرعاية الذاتية والعلاج الطبيعي والجراحة حيث تشمل كل خطوة من الخطة العلاجية على ما يـأتي:[٢]

  • استراتيجيات الرعاية الذاتية: تتضمن هذه الخطة من العلاج مراجعة الطبيب والحصول على التطعيم والفحوصات المخبرية المُناسبة كما يجب العناية بالغذاء السليم وممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد.
  • الأدوية: تُستخدم أنواع مختلفة من الأدوية لتخفيف ألم مفاصل اليد ومنها أدوية مضادة للالتهابات موضعي أو عن طريق الفم، وحقن الكورتيزون وحقن حمض الهيالورنيك، كما تُستخدم بخاخات موضعية لتخفيف الألم والمضادات الحيوية عن طريق الوريد.
  • العلاج الطبيعي: يُساعد العلاج الطبيعي على الحفاظ على وظيفة المفاصل وتقوية العضلات المحيطة بالمفصل وتقليل تصلب المفاصل.
  • الطب البديل: بشمل الطب البديل ممارسة اليوغا والعلاج بالإبر بالإضافة إلى تناول بعض المكملات الغذائية.
  • العملية الجراحية: يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في بعض الحالات المتقدمة لألم المفاصل مثل التهاب المفاصل في الركبة أو التهاب مفاصل الفخذ وفي بعض الحالات الشديدة قد يتم تغيير واستبدال المفصل وفي بعض الحالات يتم قطع العظام وإعادة تشكيلها لتخفيف الضغط على المفصل.

المراجع[+]

  1. "What Causes Joint Pain?"، www.healthline.com, Retrieved 22-06-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Causes of Joint Pain and Treatment Options", www.verywellhealth.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.
  3. "Managing Symptoms of Arthritis in Your Hands", www.everydayhealth.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.